روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم سيداتي وسادتي ، مرةً أخرى نتابع وإياكم ما نشرته الصحف العربية الصادرة اليوم ..
نشرت الصحف العربية بعض المقالات والتعليقات بشأن سياسة إجتثاث البعث ... ... فماذا عن ذلك ؟

في صحيفة الشرق الأوسط الصادرة في لندن يكتب إسماعيل القادري مقال راي عن إجتثاث البعث يقترح فيه على الحكومة العراقية المؤقتة الحالية تشكيل هيئة وطنية من السياسيين والقانونيين تكون مهامها محصورة بمراجعة كل القوانين والقرارات والأوامر التي أصدرها الحاكم المدني للعراق السفير بول بريمر ومجلس الحكم الانتقالي المعين من قبله أثناء فترة الاحتلال لغرض إلغاء بعضها أو تعديل البعض الآخر منها.
ولكي تستطيع هذه الحكومة بذلك كسب احترام الناس لها، ودفع الوسط السياسي العراقي على طريق المصارحة والمسامحة وتهيئة المناخ الإيجابي للحوار المسؤول البناء ، والمصالحة الوطنية بين العراقيين كافة بهدف تحقيق المشاركة السياسية الأوسع لكل فئات العراقيين من دون حجب أو إلغاء أو مصادرة غير شرعية أو قانونية.

**********

أعتقد ان هناك تعليقاً لحازم صاغية في صحيفة الحياة الصادرة في لندن يقول فيه ان شيئاً ما مهماً حصل في العراق ... فما هو ؟
صاغية يقول هو شيء قد يكون صغيراً الا انه مهم . والحال انه منذ قيام مجلس الحكم كان ينبغي الانتباه الى ان مجرد نشوء هيئة سياسية عراقية هو تأسيس لنواة قابلة من حيث المبدأ ، للتوسع ولاسترجاع مزيد من السلطات . والآن ظهرت صيغة تبقى ، رغم كل المآخذ عليها ، أرقى من السابقة . فثنائي غازي الياور وإياد علاوي وحكومته ذات علاقات عربية وطيدة . وهي فضلاً عن استبعادها الجناح الممثل بأحمد الجلبي ، تنطوي على وقف لحملة «اجتثاث البعث» على ما توحي المناصب الجديدة لـ«بعثيين سابقين» .
ويرى الكاتب ان من الوهم افتراض حمل أميركا على الانسحاب بالقوة مرة واحدة . فواشنطن التي ربما كانت تفكّر في تفكيك قواتها في برلين، قد تخطط لتقريب طائراتها وبوارجها من المنطقة. وهي في الاحوال كافة لن تحزم أمتعتها وتخرج أمام ضربات إرهابية لا تحمل للعراق الا الوعد بالتفسخ او الاقتتال الأهلي .
***********

متابعة لما نشر في الصحف المصرية يقدمها مراسلنا في القاهره أحمد رجب .
**********
مستمعي الأعزاء قدمنا لكم قراءة في بعض الصحف العربية شكراً لحسن المتابعة والى اللقاء ...

على صلة

XS
SM
MD
LG