روابط للدخول

اياد علاوي يقول ان تسع ميليشيات رئيسية وافقت على اتفاق لحلها لكن الاتفاق لا يشمل جيش المهدي الموالي للزعيم مقتدى الصدر، مقتل جندي امريكي و اصابة اخر في هجوم بقذائف الهاون على معسكر يقع قرب بغداد


كفاح الحبيب

قال اياد علاوي رئيس الحكومة العراقية المؤقتة ان تسع ميليشيات رئيسية وافقت على اتفاق لحلها لكن الاتفاق لا يشمل جيش المهدي الموالي للزعيم مقتدى الصدر.
وأعرب علاوي في بيان عن سعادته باستكمال المفاوضات المتعلقة باعادة دمج الميليشيات والقوى المسلحة الأخرى في المجتمع بعد أن كانت خارجة من قبل عن سيطرة الدولة .. مضيفاً أن كل هذه الأطراف قبلت الخطط التفصيلية والجداول الزمنية والشروط المتعلقة بعملية الدمج .
ومضى قائلا انه اعتبارا من الآن فان كل القوى المسلحة الخارجة عن سيطرة الدولة غير قانونية. وقال ان الميليشيات التي فضلت العنف والخروج عن القانون على الاندماج في المجتمع ستواجه بصرامة.
وقال علاوي انه نتيجة لهذا الإنجاز فان الغالبية العظمى من هذه القوى المسلحة بالعراق وقوامها نحو مئة ألف مسلح ستندمج اما في الحياة المدنية أو في أحد أجهزة الأمن التابعة للدولة .


قال الجيش الامريكي ان جنديا امريكيا قتل واصيب اخر في هجوم بقذائف الهاون على معسكر له يقع قرب بغداد يوم الاحد ، وقال الجيش ان الجنديين من الفيلق الثالث عشر .
من جهة أخرى هز انفجار في مستودع أسلحة مسجد الكوفة القريب الذي يعد معقلاً للزعيم الديني مقتدى الصدر وأسفر عن سقوط ثلاثة قتلى على الأقل وأصابة إثني عشر آخرين تضاربت التقارير عن هويتهم .
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن الطبيب علي الطفيلي في مستشفى الكوفة العام قوله انهم مدنيون بينما قال شهود عيان وأطباء آخرون ان الضحايا أعضاء من جيش المهدي التابع للصدر.
وذكر شهود العيان ان حريقا صغيرا اندلع في المسجد ، هذا وقام مقاتلون موالون للصدر بمنع الصحفيين من الاقتراب من مستودع الاسلحة .
وقال الجيش الأمريكي في بيان ان قواته لم تكن تقوم بعمليات في المنطقة في وقت وقوع الانفجار .

يسعى العراق والولايات المتحدة لتمهيد الطريق أمام اقرار مشروع قرار جديد بالامم المتحدة من خلال وضع خطة للمشاركة العسكرية بينهما عندما ينتهي الاحتلال رسمياً في الثلاثين من حزيران .
وقال المندوب الامريكي بالامم المتحدة جون نغروبونتي الذي يأمل في إجراء تصويت على مسودة القرار في مجلس الأمن يوم غد الثلاثاء ان نسخة معدلة من المسودة وهي الرابعة خلال أسبوعين ستعرض على المجلس اليوم .
والعقبة التي ربما تعرقل سرعة اقرار المسودة الامريكية البريطانية بشأن مستقبل العراق هي تعديل مقترح من فرنسا يعطي صراحة العراق حق الاعتراض على أي عمليات عسكرية كبرى تقودها الولايات المتحدة.
لكن دبلوماسيين يقولون ان من المشكوك فيه أن تقبل واشنطن الصيغة التي اقترحتها فرنسا.




أعلنت ألمانيا ان مجلس الأمن الدولي يوشك على التوصل لاتفاق بشأن مسودة القرار الخاص بمستقبل العراق .
وقال فالتر ليندنر المتحدث باسم وزارة الخارجية الالمانية نحن قريبون جدا من التوصل لإجماع بشأن النص .
وقال ليندنر ان النسخة الثالثة لمسودة القرار كانت بالفعل أفضل الى حد كبير من النسخة الاولى التي قدمتها الولايات المتحدة وبريطانيا وانها تضمنت اقتراحات التعديل التي طرحتها ألمانيا. وقال ليندنر ان التقرير الذي سيعرضه الاخضر الابراهيمي مبعوث الامم المتحدة الخاص أمام مجلس الامن اليوم الاثنين من بين الخطوات المهمة نحو صدور قرار .
من جانبه قال المستشار الألماني غيرهارد شرودر اليوم انه يأمل في صدور قرار قبل انعقاد قمة مجموعة الدول الثماني في جورجيا يوم الثلاثاء .


رفض الرئيس الاميركي جورج بوش تحديد موعد لانسحاب اميركي محتمل من العراق وقال ان ظهور الحرية في البلد الذي مزقته الحرب سيؤذن بنهاية المهمة الاميركية هناك.
وأكد بوش في مقابلة مع شبكة ( NBC ) الاخبارية ان مجتمعا مدنيا جديدا في العراق سيعيد تشكيل منطقة الشرق الاوسط ويخفض من تهديد الارهاب ، رافضاً ذكر اي تاريخ ولو تقريبي لموعد بدء انسحاب القوات الاميركية من العراق .
وقال بوش ان القوات الاميركية ستقوم بتدريب واعداد القوات العراقية لتمكينها من مواجهة اي متمردين مسلحين مما سيخفف الضغط عن قوات التحالف ، موضحاً انه سيتم تقييم مستويات تواجد القوات الاميركية في العراق بعد تحقيق هذا الهدف .




أعلن ناطق بإسم هيئة علماء المسلمين ان الشيخ خليل المشهداني عضو الهيئة أغتيل عندما اطلق عليه مجهولون النار عليه غربي بغداد ..
وقال الشيخ محمد بشار الفيضي الناطق الرسمي بأسم للهيئة في مؤتمر صحافي ان مسلسل الاغتيالات لم يتوقف ولازال يتكرر ويطال اعضاء الهيئة ، واوضح ان عملية الإغتيال وقعت قبل يومين في منطقة الدولعي.
واشار الفيضي الى ان القوات الاميركية قامت في نفس الليلة بمداهمة منزل عضو الهيئة صباح جلوب في منطقة السيدية وبعد البحث والتفتيش في منزله اعتقلته مع اثنين من اخوته ، مضيفاً ان عدد المعتقلين من اعضاء الهيئة في السجون والمعتقلات الاميركية داخل العراق إرتفع الى خمسة وستين شخصاً .





ذكر متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ان اجماعا على قرار مجلس الامن الدولي بشأن العراق بدأ يظهر بشكل سريع.
واعرب المتحدث للصحافيين في لندن عن تفاؤله بعد ان سنحت احتفالات نورماندي للرئيس الاميركي جورج بوش ونظيره الفرنسي جاك شيراك فرصة تسوية خلافاتهما بشأن العراق.
واضاف قائلاً اعتقد ان الهدف هو اعتماد القرار في مجلس الامن بالسرعة الممكنة باوسع اجماع ممكن واعتقد ان اجماعا بدأ يظهر.
وصرح سفير الولايات المتحدة جون نيغروبونتي انه بعد المفاوضات التي جرت الاحد فان واشنطن ولندن ستقدمان لمجلس الامن في وقت لاحق الاثنين النسخة النهائية من مشروع القرار ليتم التصويت عليه الثلاثاء.
وسيصادق القرار على الحكومة المؤقتة الا انه سيمنح القوات التي تقودها الولايات المتحدة هامشا كبيرا لتنفيد عمليات عسكرية لضمان الامن في العراق وسط حملات دامية يشنها مسلحون.





قالت الامم المتحدة إنه تم اليوم تأمين عودة ثلاثين كرديا عراقيا كانوا يعيشون في منطقة بين الحدود اللبنانية الاسرائيلية طيلة ثلاث سنوات بعد محاولتهم الدخول الى اسرائيل .
وقال بيان من مكتب الامم المتحدة في بيروت ان عملية اعادة الاكراد العراقيين الى بلدهم جرت من قبل المكتب الاقليمي لمفوضية الامم المتحدة للاجئين بدعم من الامن العام اللبناني وقوة الامم المتحدة في جنوب لبنان وبعثة الامم المتحدة للمساعدة في العراق والمنظمة الدولية للهجرة.
وأشار البيان الى انه في شهر اغسطس اب عام 2001 اجتازت هذه المجموعة الخط الازرق من لبنان الى اسرائيل وقام الجيش الاسرائيلي بارجاعهم الى نقطة العبور في رأس الناقورة.
وقالت الامم المتحدة انه تم تسيير رحلتين لعودة الاسر الكردية حيث نقلوا الى بغداد ومن هناك سيتم نقلهم الى شمال العراق .





حذر بيان منسوب الى متشددين من تنظيم القاعدة بالمملكة العربية السعودية من شن هجمات جديدة على خطوط جوية امريكية وغربية.
وقال البيان الذي بثه موقع على الانترنت مؤيد للقاعدة إن جميع القواعد والمجمعات ووسائل المواصلات لاسيما الخطوط الجوية الغربية والامريكية ستكون اهدافا مباشرة في العمليات المقبلة للجماعة خلال المستقبل القريب .. وناشد البيان المسلمين الابتعاد من الامريكيين والغربيين ومواقعهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG