روابط للدخول

المنظمات الأنسانية غير الحكومية في العراق


ديار بامرني

مستمعينا الكرام

أهلاً بكم في حلقة جديدة من برنامج حقوق الإنسان في العراق

ألمنظمات ألغير الحكوميه , هي تلك ألتي تؤسس مستقله عن حكوماتها و سياساتها,و ألتي في معظم ألأحيان تمول من قبل مصادرها ألخاصه , وهي بصوره عامه (منظمات غير ربحيه). و بدأت بعضها ألأن بتغيير أسمها , الى (منظمات طوعيه خاصه). وبدا تشكيل مثل هذه ألمنظمات وألتي تقوم بأدارة برامج و نشاطات متعدده بعد تأسيس منظمه ألأمم ألمتحده,

في هذه ألحلقه من برنامج حقوق ألأنسان في ألعراق , سنتعرف بصوره أكثر على عمل هذه ألمنظمات في ألعراق , و التي بدا يزداد عددها بصوره ملحوضه بعد حرب تحرير ألعراق و سقوط ألنظام ألسابق.

-------- فاصل --------

سيداتي سادتي
نبدأ أولا بالتعرف على (مؤسسه ألامناء ألأنسانيه) و ألتي تضم مجموعه من ألجمعيات و ألمنظمات غير ألحكوميه و تأسست في ألعاصمه ألعراقيه بغداد , و تعنى بتقديم ألدعم في مجال ألتربيه و ألطفوله و ألفنون و ألتطوير ألأقتصادي. تفاصيل أخرى عن عمل هذه ألمنظمه و نشاطاتها, مع مراسلنا في بغداد (عماد جاسم) ألذي التقى برئيسها ألسيد (علي ألمطيري) وألمشرف أيضا, على عمل ألمنظمات غير ألحكوميه في بغداد و ألذي تحدث أولا عن هذه ألمنظمات و ألأسباب ألتي أدت ألى نشوئها بقوله :


-------- فاصل --------

وننتقل مستمعينا ألكرام ألىكردستان ألعراق . ففي أربيل أيضا بدأت ألمنظمات ألغير ألحكوميه ألعمل هناك و من بينها , منظمه (نيوروز للشباب) وألتي تهتم بمهارات الشباب و ألأرتقاء بهم نحو مجتمع مدني و ألعمل على تربيه ألشباب وفق أسس علميه ووفق مبادئ ألديمقراطيه و حقوق ألأنسان و ألأهتمام بأبناء ضحايا (ألأنفال) و عوائل ألشهداء , على حد ذكر (جيمن تقي ألدين) مسؤوله ألمنظمه ألتي ألتقاهها هناك مراسلنا (عبد ألحميد زيباري).. و تستمر (جيمن) في ألحديث عن هذه ألمنظمه قائله .


-------- فاصل --------
مستمعينا الكرام
منظمه(روز- للتاهيل و ألدفاع عن حقوق ألمرأه) من المنظمات ألغير ألحكوميه ايضا و ألتي تأسست في (كركوك) ألعام ألماضي. ألمنظمه تعنى بشؤون ألمرأه و تقديم ألخدمات لها و رفع مستوى ألوعي عند ألنساء.مراسلنا في كركوك (سوران داودي) ألتقى ألسيده (جيان عزيز أحمد) نائبه مدير ألمنظمه و ألتي تحدثت في ألبدايه عن ظروف تأسيسها.
فألى ألتفاصيل :

-------- فاصل --------



أعزائي ألمستمعين .. برنامج حقوق ألأنسان في ألعراق يرحب بكل مشاركاتكم و ملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه للبرنامج على ألبريد ألألكتروني ألتالي :
bamrnid@rferl.org

وبذلكَ نَصلُ مُستمعيَ الكرام، الى خِتامِ هذه الحلقة، مِن برنامجِ حُقوقِ الإنسان. لِقائُنا مَعكم، يَتجددُ الاسبوع الُمقبل.

حتى ذلكَ الحين، هذا ديار بامرني يُحييكم، ويَتمنى لكم، أطيبَ الأوقات و في أمان ألله.



(ترسل الى علاء يوم الأثنين) safainter@chello.cz


حقوق ألأنسان في ألعراق ( إعداد وتقديم ديار بامرني) 07/06/2004

ألمنظمات ألغير الحكوميه , هي كل ألمنظمات ألتي تؤسس مستقله عن حكوماتها و سياساتها,و ألتي في معظم ألأحيان تمول من قبل مصادرها ألخاصه , وهي بصوره عامه (منظمات غير ربحيه). و بدأت بعضها ألأن بتغيير أسمها , الى (منظمات طوعيه خاصه). وبدا ألعمل بهذه ألمنظمات بعد تأسيس منظمه ألأمم ألمتحده, وتقوم بأدارة برامج و نشاطات متعدده و هي ذو أنواع و أختصاصات مختلفه.


في هذه ألحلقه من برنامج حقوق ألأنسان في ألعراق , سنتعرف بصوره أكثر على عمل هذه ألمنظمات في ألعراق , و التي بدا يزداد عددها بصوره ملحوضه بعد حرب تحرير ألعراق و سقوط ألنضام ألسابق حسب أخر ألأحصائيات.

لقاء مع رئيس(مؤسسه ألامناء ألأنسانيه) في بغداد و ألمختصه بتقديم ألدعم في مجال ألتربيه و ألطفوله و ألفنون و ألتطوير ألأقتصادي.


لقاء مع (جيمن تقي ألدين) مسؤوله منظمه (نيوروز للشباب) في أربيل وألتي تهتم بمهارات الشباب و ألأرتقاء بهم نحو مجتمع مدنب و ألعمل على تربيه ألشباب وفق أسس علميه ووفق مبادئ ألديمقراطيه و حقوق ألأنسان و ألأهتمام بأبناء ضحايا (ألأنفال) و عوائل ألشهداء


لقاء مع (جيان عزيز أحمد) نائبه مدير منظمه(روز- للتاهيل و ألدفاع عن حقوق ألمرأه) من المنظمات ألغير ألحكوميه ايضا , تأسست في (كركوك) ألعام ألماضي. ألمنظمه تعمل في مجال ألمرأه و تقديم ألخدمات لها و رفع مستوى ألوعي عند ألنساء.

على صلة

XS
SM
MD
LG