روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الأعزاء وأهلاً بكم في جولة أخرى على الصحف العربية لنطالع وإياكم أبرز ما نشرته عن الشأن العراقي ..
تطرق عدد من الصحف العربية الى نتائج السياسة الأميركية في العراق على المجتمع الدولي ، هل من الممكن يا كفاح أن تطلعنا على ذلك ....؟


نعم صحيفة البيان الإماراتية تكتب رأياً تقول فيه لا يمكن القول بأن المجتمع الدولي غاب ضميره ، او انه مستسلم لممارسات ورغبات ونزوات اميركا العسكرية .. وتستشهد بما يجري حالياً داخل أروقة الامم المتحدة ، وتشير ايضا الى صوت مفوضية الامم المتحدث لحقوق الانسان التي اصدرت تقريرا فضحت من خلاله الانتهاكات الاميركية ضد العراقيين . وتقول الصحيفة أنه لا يمكن ان نغفل ايضا صوت بابا الفاتيكان .
وتقول الصحيفة ؛ اذن ليس هناك صمت على افعال وسياسات اميركا ، وهكذا يقول المجتمع الدولي كلمته في اميركا ويضيق الخناق حولها لكبح جماح السياسة الاميركية التي يصفها العديد من الاميركيين داخل الولايات المتحدة بأنها سياسة تجلب الكراهية والعداء لكل ما هو اميركي.


أعتقد ان صحيفة الراية القطرية تشارك في هذا الإتجاه وتكتب راياً تقول فيه ان الأوساط الأميركية لا تخفي أن هناك تصاعداً في كراهية سياسة واشنطن الخارجية في العالمين العربي والإسلامي . ماذا عن ذلك ؟


صحيفة الراية ترى إن استقالة جورج تينت مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية ( CIA ) هي جزء من الأزمة الداخلية التي تواجهها إدارة الرئيس بوش التي اتخذت منذ أحداث الحادي عشر من أيلول قرارات استراتيجية في غاية الخطورة ، مبنية علي أساس أيديولوجي متطرف ، وكانت أحد أهم تطبيقات هذه النظرية شن الحرب على العراق واحتلاله .
وتقول صحيفة الراية ان المسألة لا تتوقف عند تينت وجهاز المخابرات ، وإنما هي أكبر من ذلك ، ومرتبطة بالاستراتيجية السياسية للإدارة الأميركية على مستوى العالم ، وقد تكون استقالة تينت بداية لتطورات تكشف المزيد من الحقائق، والأخطاء التي ارتكبتها الإدارة وأجهزتها، وينبغي أن يتم تصحيحها لمصلحة أميركا والعالم.


*****************


قراءة في الصحف المصرية يقدمها مراسلنا في القاهرة أحمد رجب :


***************

مستمعينا الأعزاء قدمنا لكم قراءة في بعض الصحف العربية شكراً لإصغائكم والى اللقاء ...

على صلة

XS
SM
MD
LG