روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


كفاح الحبيب

أسعد الله أوقاتكم مستمعينا الأعزاء وأهلاً بكم في هذه الجولة على الصحف العربية والتي أعدها كفاح الحبيب ...
إهتمت الصحف العربية الصادرة اليوم بتداعيات عملية تحرير العراق من نظامه السابق مع إقتراب موعد تسليم السلطة للحكومة العراقية الجديدة .... فماذا قالت تلك الصحف عن ذلك ..؟

صحيفة الوطن السعودية تنشر مقال رأي لعبدالكريم أبو النصر يقول فيه ان الكثير من المحللين يقارنون هذه الأيام بين تحرير أوروبا من هتلر والنازية وبين تحرير العراق من صدام حسين ومن أبشع وأقسى نظام عرفته المنطقة العربية في التاريخ الحديث .
ويقارن الكاتب بين التحريرين فيشير الى ظهور الزعيم الفرنسي شارل ديغول بعد تحرير فرنسا من براثن النازية ، ويرى ان شخصيات عراقية عدة تعاونت مع الأمريكيين لتحرير العراق لكن لم يبرز ديغول عراقي واحد قادر فعلا على توحيد العراقيين أو الأغلبية الكبيرة منهم وراءه وتحت قيادته ، وقادر على إقناع الأمريكيين بإنهاء احتلالهم هذا البلد ، وقادر على كسب ثقة العرب والمجتمع الدولي من أجل بناء بلد جديد مختلف جوهريا عن عراق صدام حسين بنظامه ومؤسساته وتوجهاته وطموحاته وأهدافه .

وفي صحيفة الأيام البحرينية تكتب سوسن الشاعر تعليقاً عن عملية هدم الدولة بغرض تداول السلطة ! ما الذي تراه في ذلك ؟

الكاتبة ترى ان العراق مثال حي لنتائج تقويض الدولة ، أكثر مما هو نموذج للاطاحة بالنظام ، وتقول ان ما يحدث الآن فى العراق ليس بسبب وجود محتل فيها ، وليس بسبب غياب نظامها الحاكم الذى استبدل بنظام احتلال ظالم ، بل بسبب غياب الدولة كمؤسسات مدنية وعسكرية .
وتشير الكاتبة الى ان ما يحدث بصورة محزنة فى المملكة العربية السعودية وبصور أقل منها فى العديد من الدول الأخرى ، حين تتهور بعض الجماعات بالعبث بالامن معتقدة انها ورقة ممكن اللعب بها ضمن المشروع فى العمل السياسي وتندفع بشكل غير مدروس بقصد تغيير الحكم دون الوقوف عند تباعات ذلك التغيير ! وتختم تعليقها بالإشارة الى ان نظرة واحدة لما يحدث في العراق تكفي ...


**********

قراءة لما تناولته الصحف السورية من مواضيع تخص الشأن العراقي من مراسلنا في دمشق جانبلات شكاي .

*********

مستمعي الأعزاء قدمنا لكم قراءة في بعض الصحف العربية شكراً لإصغائكم والى اللقاء ...

على صلة

XS
SM
MD
LG