روابط للدخول

رامسفلد يقول ان اي فشل للاميركيين في العراق سيؤدي الى حرب اهلية، الرئيس بوش يتوقع ان يوافق مجلس الامن الدولي قريباً على قرار جديد يضمن نقل السيادة الكاملة لحكومة عراقية مؤقتة بعد الثلاثين من حزيران


كفاح الحبيب

قال وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد ان اي فشل للاميركيين في العراق سيؤدي الى حرب اهلية في هذا البلد وتقسيم اراضيه او الى عودة نسخة مصغرة عن صدام حسين.
رامسفلد الذي كان يتحدث امام المشاركين في مؤتمر دولي حول الامن يعقد في سنغافورة شدد على ان التحالف لا يجوز ان يهزم في ساحة المعركة ، مؤكدا انه لا يوجد بديل اخر لمواصلة الجهود .
ودافع رامسفلد ايضا عن اداء القوات الامنية العراقية على الارض مشيرا الى ان ثلاثمئة وخمسة وعشرين من عناصرها قد قتلوا .




اعرب وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس عن شكوكه بشأن مشروع القرار الاميركي البريطاني حول العراق متسائلا ما اذا كان سيعطي بما فيه الكفاية من الوزن للامم المتحدة عسكريا وسياسيا.
وأضاف موراتينوس في قرطبة قائلاً للاسف لا اعتقد اننا سنكون قادرين على تحقيق امنيتنا بان تضطلع الامم المتحدة بدور سياسي وعسكري في العراق عبر قرار مجلس الامن الدولي الذي قد يتم التصويت عليه خلال الاسابيع المقبلة .
واعرب وزير الخارجية الاسباني عن أمله في ان تصبح الامم المتحدة قادرة في مستقبل قريب على استعادة دورها كاملا في مجال استقرار العراق وتأمين مستقبله .




من جانب آخر قال دبلوماسي روسي كبير ان القرار الجديد المتعلق بالعراق يفي بالتحفظات الروسية لكنه يحتاج الى مزيد من العمل كي يحظى بالموافقة .
فبعد ان تم تعديل مشروع القرار ليمنح القادة الجدد في العراق حق المطالبة بسحب القوات التي تقودها الولايات المتحدة ... نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي يوري فيدوتوف عنه قوله ان القرار المنقح يأخذ في اعتباره بالتأكيد المخاوف التي عبرت عنها روسيا والاعضاء الاخرون بمجلس الامن ويقدم تنازلات فيما يتعلق بمضمونه . موضحاً ان القضية الرئيسية هو تأثير القرار على الوضع في العراق وعما اذا كان سيؤدي الى تحسن كبير ...




قال الرئيس الامريكي جورج بوش انه يتوقع ان يوافق مجلس الامن الدولي قريباً على قرار جديد يضمن نقل السيادة الكاملة لحكومة عراقية مؤقتة بعد الثلاثين من حزيران .
بوش الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني قال انا واثق اننا سنحصل على قرار قريبا."
وقال الرئيس الامريكي في ختام زيارة لروما قبل ان يتوجه الى فرنسا للمشاركة في الاحتفالات بيوم الانزال ان برلسكوني يتفهم تماما انه لابد ان تكون قواتنا هناك بناء على طلب من حكومة ذات سيادة.
من جهته اعرب برلسكوني عن امله في ان يمرر مجلس الامن القرار الجديد هذا الاسبوع . ونفى مجددا ان ايطاليا قد تسحب قواتها المؤلفة من ألفين وسبعمئة جندي من العراق. وقال بوش انه يشارك البابا يوحنا بولس الثاني مشاعر الغضب التي أعرب عنها بشأن انتهاكات سجناء عراقيين من جانب بعض الجنود الامريكيين .
من جهته قال وزير الخارجية الامريكي كولن باول ان الولايات المتحدة قريبة جدا من تحقيق الاتفاق على مسودة قرار للامم المتحدة بشأن مستقبل العراق .
وقال باول للصحفيين المسافرين على طائرة الرئيس جورج بوش الى باريس اعتبارا من هذا الصباح .. فنحن قريبون جدا جدا من اكمال العمل .




جدد نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني التأكيد على وجود روابط ثابتة بين نظام الرئيس المخلوع صدام حسين وتنظيم القاعدة الارهابي وقال تشيني في مقابلة مع شبكة ( MSNBC) التلفزيونية الأميركية ان هذه الروابط ثابتة بوضوح في مجال التدريبات وتقديم الخبراء في مجال صنع القنابل وتدريب العناصر على استعمال اسلحة كيميائية او بيولوجية كان تنظيم القاعدة ارسلهم الى العراق للتدرب على هذه الاسلحة وما الى ذلك .
وتطرق نائب الرئيس الاميركي من جهة اخرى الى ابو مصعب الزرقاوي ، وقال لقد ذهب الى العراق بعد ان طردناه من افغانستان ، موضحاً ان الزرقاوي كان هناك قبل الحرب على العراق وكان يدير مصنعا لصنع السموم في شمال شرق العراق .





توقع قاض عراقي كبير أن تجرى محاكمة لعدد من رموز النظام السابق في ظل الحكومة الجديدة ولكن ليس بالضرورة أن يكون صدام حسين أول من يمثل أمام هذه المحكمة.
ونقلت وكالة الانباء الالمانية عن القاضي دارا نور الدين عضو مجلس الحكم المنحل وأحد المكلفين بالاعداد لهذه المحكمة قوله إن صدام سيسلم إلى حكومة عراقية ذات سيادة حسب وعود المدير الإداري لسلطة الإئتلاف المؤقتة بول بريمر للعراقيين.. مضيفاً أن المحكمة الخاصة برموز النظام السابق قامت بتعيين عدد من القضاة والمحققين الذين سيتولون التحقيق مع المتهمين .






اعلن متحدث بإسم الجيش الامريكي ان مسلحين فتحوا النار على قافلة للتحالف في مدينة الموصل فقتلوا مدنيا واصابوا اثنين .
وقال المتحدث انه ليست لديه معلومات عن جنسية القتيل او المصابين . وذكر شهود عيان ان العديد من الاجانب كانوا في العربات التي استهدفها الهجوم . وقالوا ان القتيل اجنبي فيما يبدو .
هذا وقد وردت تقارير عن وقوع العديد من الهجمات في الموصل إذ قال مسؤولو امن ان ستة عراقيا كانوا واقفين في طابور لطلب وظائف في الجيش الجديد اصيبوا حين ضربت قذيفة صاروخية مركز توظيف في المدينة ، كما اصيب حارس امن عراقي ايضا في الهجوم وقال مصدر طبي اصيب سبعة عشر ، منهم ستة عشر كانوا ينتظرون طلباً لوظائف في الجيش الجديد .





قال الرئيس الامريكي جورج بوش ان العراق يسير في طريق الديمقراطية ويمكن ان يصبح قوة اقليمية من أجل التغيير.
وقال بوش في كلمته الإذاعية الاسبوعية المسجلة ان تعيين زعماء مؤقتين للعراق يمثل علامة على تحقيق تقدم.
وقال ان العراق يتحرك نحو حكومة ذات سيادة كاملة حيث من المقرر تسليم بعض السلطات الى حكومة مؤقتة يوم الثلاثين من حزيران .. مشيراً الى ان تعيين هذه الحكومة الجديدة يعطي دفعة لخطتنا المكونة من خمس خطوات لمساعدة العراق على تحقيق الديمقراطية والحرية كبلد موحد وفيدرالي .
واضاف الرئيس الامريكي قائلاً انها تقربنا من تحقيق الامل لملايين العراقيين بدولة تتمتع بسيادة كاملة لها حكومة ممثلة لهم تحمي حقوقهم وتخدم مصالحهم .

على صلة

XS
SM
MD
LG