روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، نواصل جولتنا على الصحف العربية الصادرة اليوم وننتقل بكم إلى لندن والقاهرة ، حيث رصدنا أهم العناوين التالية في الصحف الصادرة هناك. الجولة أعدها ويقدمها اليوم أياد الكيلاني ، ويشاركني الإعداد والتقديم مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب).
وإليكم أولا بعض العناوين التي أبرزتها هذه الصحف:


الصدر يخلي شوارع الكوفة والنجف بعد اتفاق ، واعتقال مساعد الزرقاوي.

مسؤولون أميركيون يصرحون بأن تقريرا سريا ينتقد بشدة عمل وكالة الاستخبارات في العراق عجّل باستقالة تينيت.

زيباري مخاطبا مجلس الأمن يقول: نريد عراقا يتمتع بسلطة كاملة على موارده وممتلكاته.

آية الله الحائري يحدد ستة مطالب لكي تثبت الحكومة الجديدة وطنيتها وإخلاصها.

----------------------فاصل------------

سيداتي وسادتي ، في صحيفة الشرق الأوسط اللندنية اليوم مقال رأي للكاتب (سعد بن طفله) بعنوان (كل الجهود لدعم الياور) ، يشير فيه إلى أن اختيار الرئيس الشيخ غازي مشعل عجيل الياور جاء كبداية لعصر وعهد جديد في العراق. ولم يسبق أن حظي رئيس عراقي ـ وربما عربي ـ بمثل هذا الإجماع على اختياره في هذه المرحلة الحساسة. فالأكراد أعربوا عن اطمئنانهم له، ومراجع الشيعة عبرت عن تفاؤلها به، وباقي القوى السياسية وافقت على تأييدها له. ومع هذا فلا بد أن يكون هناك من هو ضد اختيار الياور. وهذا من طبيعة الأشياء ومن أساسيات بناء الديمقراطية.
ويمضي الكاتب مخاطبا من يسميهم أيتام صدام بقوله: لقد ولّى عهدكم بلا رجعة، وانتهى زمن الجحور، وبارت بضاعتكم، وولّى عصر الحناجر، وجاء عصر انتزاع آدمية الإنسان واسترجاع كرامته، وبزغ فجر جديد يبشر بعراق جديد. صحيح أن المسافة طويلة، وأن الطريق وعر وشاق، ولكن من يتمنى الخير للعراق مطالب بإعلان الانحياز لحزب التفاؤل، وتجديد العهد مع الأمل، وإن غدا لناظره قريب.

-------------فاصل--------------

ونستمع فيما يلي ، مستمعينا الكرام ، إلى الرسالة الصوتية التي وافانا بها مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب) ، وتتضمن ما رصده من شؤون عراقية تناولتها الصحف المصرية اليوم.
(القاهرة)

-------------------فاصل-------------

تنتهي بهذا جولتنا على الصحافة العربية لهذه الساعة. أشكركم على متابعتكم وأدعوكم إلى متابعة باقي فقرات برامجنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG