روابط للدخول

دوريات للشرطة العراقية في شوارع النجف مع استمرار الهدنة بين القوات الاميركية و ميليشيا الصدر، وزير الخارجية العراقي: واشنطن مخطئة في منع اجراء محاكمة سريعة لصدام


فوزي عبد الأمير

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، و مرحبا بكم في جولتنا الاخبارية اليومية، التي نتابع فيها تفاصيل ابرز التطورات و المستجدات العراقية، و نفتح في هذه الجولة محاور عدة، فعلى الصعيد الامني، مقتل جندي اميركي و جرح ثلاثة اخرين في منطقة القناة في بغداد
--
و في الموصل اغتيال شقيق نواف الزيدان الذي سلم عدي و قصي صدام حسين الى القوات الاميركية.
--
و دوريات للشرطة العراقية في شوارع النجف مع استمرار الهدنة بين القوات الاميركية و ميليشيا الصدر
--
و على الصعيد السياسي واشنطن و لندن قدمتا يوم امس صيغة جديدة لمشروع القرار بشأن العراق، بعد ادخال بعض التعديلات.
--
وزير الخارجية العراقي: واشنطن مخطئة في منع اجراء محاكمة سريعة لصدام
--
و وزير الدفاع، يحذر من خطر الحرب الاهلية في حال حدوث اي فشل اميركي في العراق
--
كما تستمعون في متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة الى محاور و تقارير وافانا بها مراسلونا من مواقع الاحداث.
--
و لكن قبل ان نبدأ مستمعي الكرام بتفاصيل الملف، نستمع الى نشرة موجزة لابرز الاخبار
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة.
قتل جندي اميركي واصيب ثلاثة اخرون بجروح في انفجار عبوة ناسفة اصاب العربة العسكرية التي كانت تقلهم في حي القناة في بغداد صباح اليوم السبت.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء عن متحدث عسكري، ان العبوة كانت مزوعة في الطريق العامة في حي القناة بالقرب من موقع هجوم آخر استهدف يوم الجمعة قافلة عسكرية اميركية و ادى الى مقتل خمسة جنود.
--
و نبقى مستمعي الكرام في بغداد، حيث نقل مراسل وكالة فرانس برس للانباء، عن عسكري اميركي ان ثلاثة اشخاص قتلوا اليوم بالاسلحة الرشاشة على الطريق المؤدية الى مطار بغداد الدولي.
العسكري الاميركي اوضح ايضا من مكان الحادث ان الاشخاص الثلاثة ليسوا جنودا اميركيين، و انهم قتلوا في كمين نصبه مسلحون، و لفتت الوكالة الى ان مراسلها شاهد سيارة مدنية و قد تحطمت نوافذها و احترقت بشكل كامل.
المزيد عن تفاصيل الوضع الامني في العراق، تستمعون اليه في سياق التقرير التالي اعداد و تقديم زمان الشيباني:
"اعلن قائد الشرطة في مدينة الموصل، خضر عبد الشمدين، ان شقيق نواف الزيدان الذي سلم عدي وقصي صدام حسين الى القوات الاميركية ، قتل صباح اليوم السبت في الموصل.
وقال الشمدين، إن صلاح الزيدان قتل برصاص مجهولين اطلقوا النار عليه داخل سيارته، و اضاف مدير شرطة الموصل، ان اثنين من اقرباء الزيدان و احد اصدقائه الذين كانوا معه اصيبوا بجروح، و اوضح ان المهاجمين كانوا ايضا على متن سيارة تمكنت من الفرار.

--
و نبقى مستعمي الكرام في سياق الوضع الامني في العراق، حيث قال شهود عيان ان الشرطة العراقية عادت الى العمل في شوارع مدينة النجف للمرة الاولى منذ أسابيع.
و كانت القوات الاميركية قد اتفقت يوم امس مع الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، على الانسحاب من النجف واستعادة الشرطة السيطرة على المدينة في محاولة جديدة لانهاء القتال المستمر منذ اسابيع.
و نقلت وكالة رويترز للانباء عن ضابط الشرطة عمر عبد الحسن وهو يقف الى جوار سيارة للشرطة العراقية في النجف، إن الناس يشعرون الآن براحة و بقدر أكبر من الامان، و تابع ان قوات الامن العراقية، تأمل في ان تنعم النجف بسلام حقيقي.
--
و في الملف الامني لهذا اليوم، ايضا وصل المنسق العام للامم المتحدة في العراق، الى القاهرة للبحث في اتفاقيات تتعلق بتدريب عناصر امنية عراقية على يد اخصائيين مصريين في مكافحة الارهاب. التفاصيل مع احمد رجب"
(القاهرة)
--
مستمعي الكرام فاصل قصير نفتح بعده الملف السياسي، و فيه واشنطن و لندن تقدمان الى مجلس الامن صيغة جديدة لمشروع القرار بشأن العراق.
و زيباري ينتقد موقف واشنطن بشأن البدء في محاكمة صدام حسين و اركان نظامه
--
فاصل
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبار.

قدمت واشنطن ولندن الجمعة الى الامم المتحدة صيغة جديدة لمشروع القرار حول العراق بعد ادخال بعض التعديلات عليه استجابة لمطالب عديدة بشأن توضيحات حول نهاية مهمة قوات الاحتلال، و الصلاحيات التي ستتمتع بها الحكومة العراقية المقبلة.
و قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية في واشنطن ادم اريلي ان المشروع المعدل يستجيب لوجهات نظر الحكومة العراقية و اعضاء اخرين في مجلس الامن الدولي.
و تنص احدى التعديلات التي ادخلت على المشروع ان السلطة التنفيذية العراقية سيكون بامكانها انهاء وجود القوات الاجنبية على اراضيها اعتبارا من نهاية الشهر الجاري، كما ينص التعديل ايضا على ان مهمة القوة المتعددة الجنسيات تنتهي مع انتهاء العملية السياسية الانتقالية التي من المقرر ان تتم في شهر كانون الاول من عام 2005.
في السياق ذاته نقل مراسلنا في بغداد علي الياسي تصريحات ادلت بها الخبيرة الدولية في شؤون الانتخابات كارينا بيرلي.
( بغداد)
و نبقى مستمعي الكرام في تفاصيل عملية نقل السلطات الى العراقيين حيث اجرى، مراسلنا في اربيل عبد الحميد زيباري حوارا مع باحث اكاديمي بشأن طبيعة السلطة التي سوف تنقل الى الحكومة الانتقالية في الثلاثين من حزيران.
(اربيل)
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام متابعتنا الاخبار لشؤون و تطورات عراقية.
قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في حديث لوكالة رويترز للانباء ان المحاكمة السريعة
لصدام حسين و اركان نظامه المخلوع كانت ستوقف بعضا من أعمال العنف التي تهز العراق حاليا، لكنه استبعد امكانية قيام هكذا محاكمات في الوقت القريب، بسبب موقف واشنطن الرافض لها.
و قال زيباري لرويترز، إن الحكومة العراقية تشعر باحباط لعدم تمكنها من البدء بمحاكمة صدام، و مسؤولين عراقيين سابقين مثل علي حسن المجيد.
هذا و تجدر الاشارة الى ان وزير الخارجية العراقي، يقوم بزيارة تستغرق اسبوعا الى نيويورك لتقديم المشورة لمجلس الأمن بشأن قرار دولي وشيك يخص المرحلة المقبلة من نقل السيادة الى العراقيين.
--
بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، شكرا على المتابعة

على صلة

XS
SM
MD
LG