روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم واهلا بكم الى جولة جديدة على صحف عربية صادرة في لبنان والاردن ومصر. معي في الاستديو الزميل حسين سعيد معد هذه الجولة.
حسين ماهي ابرز عناوين صحف لبنان والاردن ليوم الجمعة:
في ابرز عناوين الصحف اللبنانية يوم الجمعة تلخصت في التالي:
** تينيت كـبش فـداء 11 أيـلول والـعراق
** الباجه جي سيخوض السباق الرئاسي في كانون الثاني
** السيستاني يطالب الحكومة الموقتة بالامن والانتخابات
** خامنئي: الديموقراطية التي يريدها بوش
يمكن رؤيتها في أبو غريب وغوانتانامو
** حملة علاقات عامة في واشنطن أوصلت علاوي لرئاسة الوزراء
**الأمم المتحدة: الإبراهيمي غادر العراق إلى غير رجعة
السيستاني يشكّك بشرعية الحكومة ... وبتمثيلها
شكرا زميل حسين. صحيفة النهار اللبنانية نشرت مقالا حمل عنوان سيادة بوش، حبذا لو اطلعت مستمعينا على اهم ماورد في هذا المقال:
نعم الكاتبة سحر بعاصيري كتبت في النهار اليوم مقالا حمل عنوان (سيادة بوش) علقت فيه بشكل رئيسي على تصريحات الرئيس بوش لمجلة باري ماتش الفرنسية وقالت ان الرئيس جورج بوش لا يكف عن اطلاق تصريحات تثير الدهشة وتضيف علامات استفهام كبيرة أصلا عن ادراكه القضايا التي يفترض انه يتحكم بها في العالم. ولفتت الكاتبة انتباه القراء الى ما قاله بوش بالتحديد للمجلة الفرنسية وهو (لا أحد يرغب في ان يكون مكان العراقيين. انا نفسي لا أحتمل ان يكون بلدي محتلا"). وعندما سئل بوش هل يصح القول ان ليس كل من يعارض الاحتلال الاميركي للعراق ارهابيا أجاب: "أوافق. ليسوا جميعا ارهابيين. المهاجمون الانتحاريون هم كذلك. لكن المقاتلين الآخرين ليسوا (ارهابيين). هم لا يطيقون ان يكونوا محتلين (...) لهذا نعيد اليهم السيادة" في 30 حزيران. ولئلا تبقى كلمة السيادة ملتبسة، أضاف: "السيادة كاملة)
شكرا حسين، صحيفة الدستور الاردنية نشرت مقالا حمل عنوان عراق اليوم، حبذا لو لخصت لمستمعينا أهم ماجاء فيها:
نعم كفاح . محمد ابو سماقة نشر مقالا في الجستور الاردنية اكد فيه :
ان الحكومة الجديدة والتشكيلة السياسية الجديدة ايضا للدولة العراقية تبقى تحوز على الاهمية من قبل الشعب العراقي حتى لو كانت بشكل نسبي وضعيف، وعليها ان تحوز على الثقة والمصداقية والتي لم يحز عليها مجلس الحكم الانتقالي السابق، ولا ادارة بريمر. ودعا الكاتب من هذا المنطلق العراقيين الى اعادة النظر في العلاقة التي تربط ما بينهم وحكومتهم ورئاستهم الجديدة، وان يمنحوها الفرصة والوقت الكافي لتفعل وان تتلاحم الفصائل والتيارات السياسية والشعبية في خندق واحد لبناء العراق.
وخلص الى ان العراق اليوم يقف في بداية الطريق نحو مستقبله فالطريق طويل جدا ومليىء بالحواجز والعراقيل واولها التواجد العسكري لذا فان الوصول الى النهاية بحاجة الى جهد ومعاناة وهذا تحد كبير امام التشكيلة والقيادة السياسية.
شكرا حسين. مستمعينا الاعزاء بعد ان استمعنا الى تلخيص لمقالين من صحيفتي النهار اللبنانية والدستور الاردنية هذا احمد رجب مراسلنا في القاهرة وقراءة للشأن العراقي في صحف مصرية.
بانتهاء الرسالة الصوتية لمراسلنا في القاهرة نصل واياكم الى ختام هذه الجولة على صحف عربية، شكرا لمعد الجولة حسين سعيد ولمخرج هذه الفترة ديار بامرني، وشكرا لكم مستمعينا الكرام على حسن المتابعة.

على صلة

XS
SM
MD
LG