روابط للدخول

اشتباكات في مدينة الصدر و مساعدون لمقتدى الصدر يعرضون هدنة على القوات الأميركية، وزير الخارجية العراقي يؤكد على ضرورة ان يكون للحكومة العراقية كلمة في ما يتعلق ببقاء القوات الاجنبية


ميسون أبو الحب

اهلا بكم في ملف العراق اعدته وتقدمه لكم ميسون أبو الحب.

من العناوين الرئيسية:
اشتباكات في مدينة الصدر ومساعدون لمقتدى الصدر يعرضون هدنة على القوات الأميركية.
الرئيس بوش يبدأ جولة اوربية
ووزير الخارجية العراقي يؤكد على ضرورة ان يكون للحكومة العراقية كلمة في ما يتعلق ببقاء القوات الاجنبية.
في الملف اخبار أخرى ورسائل صوتية لكن وقبل ان نبدأ هذه نشرة بأهم الأنباء:


قال محافظ مدينة النجف الاشرف إن القوات الأميركية وميلشيا الصدر سوف تنسحب من مدينتي الكوفة والنجف في الساعة السادسة من مساء الجمعة وتسلم الأمن إلى قوات الشرطة العراقية.
جاء هذا الاعلان بعد يوم واحد من اعلان مساعدي الصدر بانهم سيبدأون بسحب رجالهم من المدينتين.

ناطق باسم الصدر هو قيس الغزالي قال في وقت سابق إن الميليشيا ستتوقف عن حمل السلاح وستتخلى عن محاكمها الإسلامية وسجونها غير الرسمية في اطار انهاء المواجهة مع القوات الأميركية في مدينة النجف. جاء هذا التصريح إثر لقاء عقد ليلة أمس بين الصدر وعدد من وجهاء الشيعة.
الغزالي قال:
هذا ولم يشر الغزالي في تصريحه إلى ان اعضاء جيش المهدي ممن ليسوا من سكان النجف سيغادرون المدينة وهو ما ورد في اتفاق وقف اطلاق النار الاولي الذي اعلن عنه في السابع والعشرين من آيار الماضي.
في الكوفة لم يلق مقتدى الصدر خطبة الجمعة بل القاها عنه جابر الخفاجي أحد مساعديه.
وفي النجف في مرقد الامام علي قام موالون لمقتدى الصدر بقسر رجل الدين الشيخ سراج الدين القبانجي المعارض للصدر، على قطع خطبة الجمعة التي كان يلقيها عندما راحوا يصرخون ويهتفون باسم الصدر.


أحد المشاركين في المفاوضات بين مقتدى الصدر والبيت الشيعي وهو حيدر الصوفي قال إنه سيتم تشكيل لجنة بهدف تطبيق الهدنة مع القوات الأميركية في مناطق معينة ثم دعا محافظ النجف إلى نشر قوات الشرطة التي تضم مواطنين من النجف وذلك لاحلال الأمن.
الصوفي قال:

قال وزير الخارجية العراقي في مجلس الأمن الذي يناقش حاليا مشروع قرار أميركي بريطاني يتعلق بالعراق، قال إن من حق بغداد ان تقرر مدة بقاء القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق.

" الحكومة العراقية الانتقالية والحكومة العراقية المؤقتة يجب ان يكون لهما كلمة في مستقبل وجود القوات ونحن نحث على ان ينعكس ذلك في القرار الجديد ".
غير ان هوشيار زيباري أيد أيضا رفض واشنطن تحديد موعد للرحيل وكذلك رفضها منح الحكومة العراقية حق النقض على قرارات هذه القوات.

" نطلب مساعدة القوات التي تقودها الولايات المتحدة وشراكتها المستمرة غير اننا نحتاج أيضا إلى تنظيم وجود هذه القوات في اطار ترتيبات لا تؤثر على سيادة الحكومة المؤقتة ولا على حق القوات متعددة الجنسيات في الدفاع عن نفسها ".

من جانبه قال ابراهيم الجعفري متحدثا عن بقاء القوات الاجنبية في العراق.

من جانب آخر شكل العراق يوم الجمعة فريقا سيهتم بتنظيم أول انتخابات حرة في شهر كانون الثاني المقبل. اسم الفريق هو اللجنة الانتخابية وجاء تشكيلها بعد مرور ثلاثة ايام على تشكيل الحكومة المؤقتة تحت اشراف واشنطن وبمساهمة الامم المتحدة.
مسؤولون في بغداد قالوا إنه سيتم استخدام التمثيل النسبي لانتخاب جمعية وطنية من شأنها الاشراف على وضع دستور جديد واختيار بديل للحكومة المؤقتة الحالية.
الرئيس غازي الياور اتصل من جانبه بولي العهد السعودي عبد الله بن عبد العزيز للسؤال عن صحته اثر اجراء عملية جراحية لولي العهد السعودي.

هذا الاتصال هو الاتصال المباشر الاول بين المسؤوليَن منذ تسمية الياور كاول رئيس للعراق بعد حكم صدام حسين.

قال عدنان الباجه جي وزير الخارجية العراقي الأسبق الذي رفض تولي رئاسة العراق انه اضطر الى رفض المنصب بسبب مؤامرة دنيئة وحملة لتشويه سمعته، حسب قوله.
وقال الباجه جي هاتفيا يوم الجمعة لصحيفتين بريطانيتين ان خصومه صوروه
على انه "ألعوبة في أيدي الامريكيين" واتهم احمد الجلبي بقيادة هذه الحملة.
الباججي اضاف: الجلبي وآخرون كانوا ضدي لانني كنت امثل واجهة ليبرالية علمانية ديمقراطية وواجهة قومية عربية.
مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد قرأ لنا تصريحات نشرتها جريدة النهضة:


في محاولة لكسب دعم الحلفاء بدأ الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش زيارة إلى اوربا بمناسبة ذكرى بدء هجوم الحلفاء على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.
الرئيس بوش توجه بعد ذلك إلى جمهورية الفاتيكان حيث التقى البابا يوحنا بولص الثاني. البابا أكد على ضرورة استتباب الأمن في العراق.
من المفترض بالرئيس الأميركي ان يتوجه بعد ذلك إلى فرنسا التي قالت ان مشروع القرار البريطاني الأميركي في مجلس الأمن يحتاج إلى تطوير. فرنسا والمانيا طالبتا أيضا بان تملك الحكومة العراقية المؤقتة اقصى ما يمكن من السلطة كما طالبتا بتحديد موعد لانسحاب القوات متعددة الجنسيات.

في الامم المتحدة قال سفير فرنسا جون مارك دو لا سابليير:

" يجب التوصل إلى اتفاق مبدئي مع الحكومة العراقية في ما يتعلق باجراء عمليات واسعة قد تكون لها انعكاسات سياسية مهمة. هل من الممكن تكرار سيناريو الفلوجة في وقت تجد فيه الحكومة العراقية نفسها امام مهمات ضخمة مثل فتح الحوار وتحقيق المصالحة الوطنية قبل الانتخابات ؟".

أما ممثل ألمانيا في الامم المتحدة غونتر بلوخر فقال:

" انسحاب مبكر لقوات التحالف سيكون امرا غير مرغوب فيه غير اننا نعتقد ان نص مشروع القرار يجب ان يتضمن موعدا محددا لنهاية تفويض القوات متعددة الجنسيات مع عدم استبعاد امكانية تجديد هذا التفويض أو جعل بقاء القوات الاجنبية في العراق يعتمد على اساس وضع قانوني آخر مثل وضع قوات الاتفاق ".

يذكر ان الولايات المتحدة وحليفتها الرئيسية بريطانيا تسعيان إلى كسب موافقة مجلس الأمن على مشروع قرار يمنح الحكومة العراقية المؤقتة شرعية دولية ويسمح للقوات التي تقودها الولايات المتحدة بالبقاء في العراق بعد موعد الثلاثين من حزيران الحالي أي موعد تسليم السلطة إلى الحكومة العراقية كما يسمح لهذه القوات باتخاذ جميع الاجراءات اللازمة لضمان الاستقرار في البلاد.
رئيس الوزراء البريطاني توني بلير دافع عن قراره بخوض الحرب في العراق قائلا إنه اعتبر أن ازاحة صدام حسين من السلطة امر افضل بالنسبة لامن العالم. بلير قال أيضا إنه وصل بعد سبع سنوات امضاها كرئيس للوزراء إلى استنتاج بان ليس جميع القرارات ترضي الجميع.

الفقرة الأخيرة في ملف العراق حيث ننتقل إلى اربيل.
في اربيل اعتبر عضو في لجنة الاستفتاء الخاصة بمنطقة كردستان، اعتبر ان الحكومة العراقية المؤقتة لن تنجح. التفاصيل من شمال رمضان:
ملف العراق انتهى وفي ما يلي تذكير بأهم العناوين:

مساعدون لمقتدى الصدر يعرضون هدنة على القوات الأميركية.
الرئيس بوش يبدأ جولة اوربية
ووزير الخارجية العراقي يؤكد على ضرورة ان يكون للحكومة العراقية كلمة في ما يتعلق ببقاء القوات الاجنبية.

شكرا لاصغائكم هذه تحيات ميسون أبو الحب والمخرج ديار بامرني.

على صلة

XS
SM
MD
LG