روابط للدخول

الباجه جي يأمل في الترشيح للانتخابات العراقية العامة، رامسفيلد: لا معلومات لدي عن قضية الجلبي، بريمر يسلم رئاسة اللجنة الوزارية المكلفة بادارة الامن الوطني في العراق الى رئيس الوزراء اياد علاوي


فوزي عبد الأمير

اعلن الدكتور عدنان الباجه جي انه قد يرشح نفسه الى الانتخابات العراقية العامة المقبلة المقررة في كانون الثاني من عام الفين و خمسة.
وقال في حديث لشبكة التلفزيون الاميركية CNN من ابو ظبي التي وصلها صباح اليوم، إنه يتمتع بدعم شعبي كبير في العراق، و لهذا عمد موفد الامم المتحدة، الاخضر الابراهيمي الى ترشحه لرئاسة الجمهورية.


قال وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد، إنه لا يعرف ما اذا كان زعيم المؤتمر الوطني العراقي، الدكتور احمد الجلبي، قد ابلغ ايران بان واشنطن تمكنت من فك شفرة الاتصالات السرية التي تعتمدها المخابرات الايرانية في اتصالاتها.
و اوضح رامسفيلد انه لا يعلم ايضا ما اذا كانت الولايات المتحدة تجري تحقيقا في هذا الشأن او انها استجوبت اى مسؤول بوزارة الدفاع الامريكية حول هوية الشخص الذي ربما يكون قد ابلغ الجلبي بامر فك الشفرة.
وقال رامسفيلد للصحفيين الذين رافقوه الى سنغافورة للمشاركة في مؤتمر للامن يعقد هناك، قال إنه لا يعرف شيئا على الاطلاق بهذا الخصوص



سلم الحاكم المدني الاميركي في العراق بول بريمر واثنان من الجنرالات الاميركيين، رئاسة اللجنة الوزارية المكلفة بإدارة الامن الوطني الى رئيس الحكومة الجديد الدكتور اياد علاوي.
و اعلن علاوي، ان استلم اليوم بشكل رسمي هذه الرئاسة، و حصل ايضا على موجز امني بشأن التهديدات الارهابية التي يتعرض لها العراق.
هذا و قد حضر حفل تسليم رئاسة اللجنة الوزارية المسؤولة عن الامن الوطني كل من وزير الداخلية فلاح النقيب ونائب رئيس الوزراء المكلف بشؤون الامن الوطني برهم صالح بالاضافة الى مستشار الامن الوطني موفق الربيعي.


دعا المرجع الشيعي سيد علي السيستاني، الحكومة الجديدة الى استحصال قرار واضح من مجلس الامن الدولي باستعادة العراقيين السيادة على بلدهم، بشكل كامل و غير منقوص.
كما حث المرجع الشيعي، في بيان صدر اليوم عن مكتبه في النجف، الحكومة الجديدة التي وصفها بانها لا تحظى بالشرعية الانتخابية، حثها الى السعي الجاد لإزالة اثار الاحتلال في العراق، من كافة جوانبه.
السيستاني اكد ايضا ان من بين المهام الكبيرة الملقاة على عاتق الحكومة الجديدة، هو توفير الامن في ارجاء العراق كافة، و وضع حد لعمليات الجريمة المنظمة وسائر الاعمال الاجرامية الاخرى.



اعربت الصين، العضو الدائم في مجلس الامن الدولي عن ارتياحها للصيغة الجديدة لمشروع القرار الاميركي البريطاني بشأن العراق.
الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية ليو جيا نشاو، قال ايضا في مؤتمر صحفي، ان الصين تدرس المشروع المعدل وستواصل النقاش مع كافة الاطراف في مجلس الامن الدولي، معربا عن امله في تتوصل كافة الاطراف الى حل وسط في اقرب وقت ممكن للمساهمة في استقرار الوضع بالعراق
في السياق ذاته
قال نائب وزير الخارجية الروسي يوري فيدوتوف ان الصيغة الجديدة لمشروع القرار الاميركي البريطاني عن العراق، لا تبدد المخاوف العديدة التي عبرت عنها موسكو، مضيفا ان القرار لا يزال بحاجة الى عمل جدي.
فيدوتوف قال ايضا في تصريحات بثتها وكالة انترفاكس الروسية للانباء انه لا يزال لدى موسكو العديد من التحفظات على المشروع.
و في هذا الاطار كرر فيدوتوف الاقتراح الروسي المطالب بعقد لقاءات تمهيدية في مجلس الامن الدولي يمكن من خلالها ان تعرض الادارة العراقية مفهومها لمعايير التسوية في العراق وكذلك رغباتها بخصوص الدعم الذي يمكن ان تقدمه الامم المتحدة و المجموعة الدولية باسرها.


اعلن قائد شرطة مدينة كركوك شيركو شاكر حكيم، ان سهر سعد الدين النعيمي الذي يرأس تحرير ثلاث صحف محلية في المدينة قد قتل صباح اليوم، اثر القاء مجهولين قنبلة يدوية على السيارة التي كان يستقلها.
وقد افادت وكالة فرانس برس للانباء ان النعيمي كان يرأس تحرير ثلاث صحف اسبوعية هي الميزان، و الخيمة و الحياة الجديدة، و انه ينتمي الى مجموعة سياسية قومية عربية معتدلة في كركوك وعمل في المجال الانساني.
و تجدر الاشارة الى ان محاولات الاغتيال العديدة التي وقعت في المدينة في الفترة الاخيرة دفعت بالمسؤولين في المدينة الى اعلان حال الطوارئ في كركوك.


تغيب وزير النفط العراقي ثامر غضبان عن الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) الذي بدأ اعماله اليوم في بيروت.
وقال عاصم جهاد المستشار الاعلامي لوزارة النفط العراقية، ان الوزير العراقي، لم يتمكن من حضور اجتماعات منظمة اوبك، بسبب التغيرات الوزارية التي حدث في العراق، و تم بموجبها تغيير وزير النفط العراقي ابراهيم بحر العلوم بالوزير الجديد ثامر غضبان.
هذا وتجدر الاشارة الى ان شمخي فرج حويط المدير التنفيذي لشركة تسويق النفط العراقية (سومو) قد حضر المؤتمر على رأس وفد وزاري عراقي رفيع المستوى.
على صعيد آخر اكد وزير النفط العراقي الجديد ثامر غضبان اليوم انه سيركز في مهمته الجديدة على اعادة تأهيل القطاع النفطي وزيادة الانتاج وبالتالي زيادة الصادرات النفطية للبلاد.
وقال غضبان في تصريحات للصحفيين، إنه سيركز في عمله على رفع طاقات الانتاج من النفط الخام بهدف زيادة صادرات العراق النفطية الى الخارج ومن ثم زيادة الواردات المالية للدولة.
و تابع الوزير العراقي، ان وزارة النفط ستعمل على توفير المشتقات النفطية للمواطنين وتوفير الوقود لوزارة الكهرباء كي تتمكن من زيادة قدراتها التوليدية من الطاقة الكهربائية.
قتل عراقيان واصيب ثلاثة بجروح اليوم في قصف بقذائف هاون استهدفت محيط مبنى السفارة الايطالية في بغداد.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن الضابط في الشرطة العراقية حسام حسين ان خمس قذائف هاون سقطت في محيط السفارة الايطالية بينها قذيفة سقطت بالقرب من مطعم وقتلت اثنين من المدنيين، فيما لم يتعرض مبنى السفارة الى أي اصابات.
في المقابل نقلت وكالات رويترز للانباء عن الشرطة العراقية، و مصادر دبلوماسية ان الهجوم بقذائف هاون اسفر عن جرح عدة مدنيين، بينما لم يصب أي من موظفي السفارة الايطالية بأذي.


أعلن الرئيس الاميركي جورج بوش أنه قبل استقالة مدير وكالة المخابرات المركزية جورج تينيت من منصبه.
و قد أشاد بوش بأداء تينيت، وقال إنه شخصية قوية تمكنت من إدارة وكالة المخابرات بصورة فعالة وأنه لعب دورا قياديا في الحرب على الإرهاب، كما اوضح الرئيس الاميركي ان تينت قدم استقالته لاسباب شخصية، و اضاف ايضا ان نائب تينيت الحالي جون ماك لاولين سيتولى منصب مدير الـ CIA في منتصف الشهر المقبل، حتى يتم اختيار رئيسا جديدا لوكالة المخابرات المركزية الاميركية.


قررت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) زيادة سقف انتاجها الى 2.5 مليون برميل في اليوم على دفعتين بحلول الاول من اب كما اعلن المتحدث باسم المنظمة عمر ابراهيم في ختام اعمال المؤتمر الوزاري الاستثنائي للاوبك الذي عقد في بيروت اليوم الخميس.
وصرح ابراهيم ان "المؤتمر قرر زيادة سقف انتاجه، باستثناء العراق، الى ما معدله 25.5 مليون برميل في اليوم اعتبارا من الاول من تموز والى 26 مليون برميل في اليوم اعتبارا من الاول من اب المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG