روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


أياد الكيلاني

ونعود في جولتنا التالية على الصحافة العربية اليوم إلى لندن وما نشرته الصحف العربية هناك ، وهذه أولا بعض ما أبرزته من عناوين رئيسية:

القوات الأميركية تداهم مقر نقابة الصحافيين العراقيين.

وفد عراقي يزور حزب الله ، وفضل الله يؤكد وأد الفتنة الشيعية / السنية.

واشنطن ولندن تعدلان مشروع قرارهما حول العراق ، وأعضاء مجلس الأمن يصرون على جدول زمني لخروج القوات المتعددة.

الاتحاد الدولي لكرة القدم يتبنى مشروع إنشاء مقر الاتحاد العراقي.

الحكومة الجديدة احتفظت بالنسب الطائفية لمجلس الحكم: 16 شيعيا و10 سنة و8 أكراد وتركماني ومسيحي.

-----------------فاصل---------------

مستمعينا الكرام ، نشرت صحيفة الحياة اللندنية مقالا للكاتب (سلامة نعمات) بعنوان (صدقية مجلس الحكم ، وصدقية الأمم المتحدة) ، يعتبر فيه أن مجلس الحكم الانتقالي في العراق فعل خيراً عندما احبط محاولة الأخضر الإبراهيمي تعيين موظفين (تكنوقراط) لقيادة الحكومة الانتقالية. وفعل خيراً عندما احبط محاولات واشنطن تعيين عدنان الباجة جي لرئاسة الدولة. إذ اثبت المجلس، الذي سعت كل من واشنطن والأمم المتحدة إلى تهميش دوره في تشكيل الحكومة، أنه يملك ما يكفي من الصدقية والنفوذ والاستقلال عندما يأتي الأمر إلى رسم مستقبل العراق الجديد.

-----------------فاصل---------------

وفي الشرق الأوسط اللندنية مقال للكاتب العراقي (الدكتور إبراهيم الحيدري) بعنوان (هل يبحث العراقيون عن هوية؟) ، يشدد فيه على أن العراقيين ، إذا أرادوا اليوم استعادة حريتهم وكرامتهم فعليهم إعادة إنتاج وعيهم الاجتماعي والسياسي من جديد والعمل على بناء دولة القانون والمجتمع المدني وإقامة نظام برلماني تعددي يحترم حقوق الإنسان ويساعد على نشر ثقافة التسامح والتفاهم والحوار وبناء وحدة وطنية تساعدهم على إعادة إنتاج هويتهم التي يبحثون عنها.

--------------------فاصل-------------

وأخيرا ، نقدم لكم ، سيداتي وسادتي ، أهم ما تناولته الصحف الأردنية من شؤون عراقية ، في الرسالة الصوتية التالية من مراسلنا في عمان (حازم مبيضين).
(عمان)

----------------------فاصل------------

بهذا ، مستمعينا الكرام ، وصلنا إلى نهاية هذه الجولة على ما تناولته الصحف العربية اليوم. هذا أياد الكيلاني يشكركم على حسن متابعتكم ، ويدعوكم إلى الاستماع إلى الفقرة التالية من برامجنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG