روابط للدخول

اشتباكات في الكوفة و النجف بين جيش المهدي و القوات الأميركية، المرجع الديني آية الله علي سستاني يعرب عن تأييده الضمني للحكومة المؤقتة، قاعدة عسكرية اميركية في مدينة كركوك تتعرض إلى هجوم


ميسون أبو الحب

اهلا بكم في ملف العراق حيث سنلقي الضوء على مختلف الاحداث التي تدور في بغداد وفي عواصم أخرى لها علاقة بالشأن العراقي.

من عناوين الملف:

اشتباكات في الكوفة والنجف بين جيش المهدي والقوات الأميركية
والمرجع الديني آية الله علي سستاني يعرب عن تأييده الضمني للحكومة المؤقتة
ووزير الخارجية الأميركي كولن باول يعلن ان الحكومة المؤقتة لن يكون لها حق النقض على القوات الأميركية في العراق
قاعدة عسكرية اميركية في مدينة كركوك تتعرض إلى هجوم

في الملف طائفة أخرى من الأخبار والرسائل الصوتية ولكن وقبل ان ندخل في التفاصيل هذه نشرة لاهم الأنباء:

اخبار


أعرب الزعيم الشيعي البارز آية الله علي سستاني عن دعمه الضمني للحكومة العراقية المؤقتة ودعاها إلى ادراج نقل كامل للسيادة إلى العراقيين في قرار مجلس الأمن الجديد وذلك لازالة جميع آثار الاحتلال الأميركي حسب تعبيره.
في الكوفة قتل خمسة مدنيين وجرح خمسة عشر شخصا في وقت مبكر من يوم الخميس بعد اندلاع معارك في شوارع المدينة بين ميليشيا الصدر والقوات الأميركية. هذه المعارك تعتبر عملية نسف جديد للهدنة التي تم التوصل اليها سابقا بين الاطراف المتنازعة.
عدد من السياسيين الشيعة ومن الوجهاء وجهوا اللوم إلى القوات الأميركية في انهيار الهدنة التي اعلنت يوم الثلاثاء الماضي. وقالت مصادر تابعة للصدر إن شخصا قتل أيضا في النجف واثنان في مدينة الصدر في بغداد بسبب اشتباكات.

مراسل إذاعة العراق الحر في النجف والمزيد من التفاصيل:

ليث محمد علي


عادت الامور إلى احوالها الطبيعية في قاعدة عسكرية اميركية في مدينة كركوك بعد تعرض مستودعات الذخيرة فيها إلى قذيفة كاتيوشا في وقت متأخر من مساء الاربعاء مما ادى إلى اشتعال النيران فيها حتى صباح الخميس.
لم ترد انباء عن وقوع خسائر غير ان الانفجارات ادت إلى الحاق الضرر بالموقع وتحطيم النوافذ وعدد من السيارات.
تفاصيل أخرى من مراسل إذاعة العراق الحر في كركوك.

سوران داوودي:


قال وزير الخارجية الأميركي كولن باول بان الحكومة العراقية المؤقتة لن يكون لها حق النقض على مستقبل العمليات العسكرية التي تقوم بها القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق بعد انتهاء الاحتلال رسميا في الثلاثين من حزيران الحالي.
المراقبون لاحظوا ان تصريحات باول تتعارض من جديد مع ما ذكره رئيس الوزراء البريطاني توني بلير عن ان الحكومة العراقية ستكون قادرة على استخدام حق النقض على عمليات مثل التي شنتها القوات الأميركية في الفلوجة.

المزيد من التفاصيل من هديل علوش في لندن:

هديل

أخبر الرئيس جورج دبليو بوش الإدارة الأميركية إنه سيحقق في ما إذا كان احمد الجلبي اضر بأمن الولايات المتحدة. بينما قال مسؤولون اميركيون إن مكتب التحقيقات الفيدرالي يحقق لمعرفة من قام بتسريب معلومات سرية إلى الجلبي وهي معلومات من المعتقد ان الجلبي سربها بدوره إلى إيران. هذه المعلومات تتعلق بتمكن الولايات المتحدة من اختراق الشفرات السرية التي تستخدمها اجهزة المخابرات الايرانية في الاتصال.
مكتب التحقيقات الفدرالية يجري حاليا تحقيقا لتحديد هوية الاشخاص الذين سربوا المعلومات إلى الجلبي.
من جهتها وعدت مستشارة الأمن القومي غوندوليزا رايس اعضاء الكونجرس بالتحقيق في تسريب معلومات امنية إلى إيران حسب قول واشنطن بوست.



يمثل استمرار اعمال العنف وتصاعدها مصاعب تواجهها الحكومة العراقية المؤقتة. رئيس الوزراء أياد علاوي اعتبر ان إحلال الأمن هو الاولوية الاساسية. علاوي اكد أيضا على رغبته في انتهاء حالة احتلال العراق رغم انه اقر بان العراق في حاجة إلى كافة انواع الدعم التي يمكن الحصول عليها من التحالف بهدف إعادة الاستقرار إلى البلاد.
من جانب آخر هنأ قادة عرب الحكومة العراقية المؤقتة على اختيارها. من هذه الدول الأردن. المزيد من التفاصيل من حازم مبيضين في عمان:


قالت الفيليبين يوم الخميس إنها ستبقي قواتها العسكرية في العراق ولكنها قد تنقلها إلى منطقة أأمن. بينما سترسل وزارة الطوارئ الروسية طائرة إلى العراق لاجلاء موظفي شركة انتير اينيرجو سيرفس. بينما تنوي كوريا الجنوبية نشر قوات لها في المنطقة الشمالية من العراق. تفاصيل أخرى من شمال رمضان في اربيل:

شمال

ملف العراق انتهى وهذا تذكير بأهم العناوين:


اشتباكات في الكوفة والنجف بين جيش المهدي والقوات الأميركية
والمرجع الديني آية الله علي سستاني يعرب عن تأييده الضمني للحكومة المؤقتة
ووزير الخارجية الأميركي كولن باول يعلن ان الحكومة المؤقتة لن يكون لها حق النقض على القوات الأميركية في العراق

شكرا لاصغائكم هذه تحيات ميسون أبو الحب.

على صلة

XS
SM
MD
LG