روابط للدخول

مجلس الحكم العراقي يقرر تأجيل اجتماعه المقرر لاختيار رئيس للبلاد و الاتفاق على التشكيل النهائي للحكومة المؤقتة إلى يوم غد الثلاثاء، انفجار سيارة في شارع مزدحم في بغداد يؤدي إلى مقتل شخصين على الأقل


شيرزاد القاضي

قرر مجلس الحكم العراقي تأجيل اجتماعه المقرر اليوم والمخصص لاختيار رئيس للبلاد والاتفاق على التشكيل النهائي للحكومة المؤقتة التي تتولى السلطة في نهاية حزيران، إلى يوم غد الثلاثاء.

وذكر عضو مجلس الحكم العراقي محمود عثمان أن مسؤولين أمريكيين ومبعوث الأمم المتحدة وأعضاء في مجلس الحكم العراقي يحاولون الاتفاق على تركيبة الحكومة الجديدة ولكن أعضاء المجلس ومسؤولين أمريكيين مختلفون حول الشخصية التي ستتولى منصب الرئيس.

وكالة رويترز أفادت أن معظم أعضاء المجلس يفضلون اختيار غازي الياور رئيسا، لكن أعضاء في مجلس الحكم يقولون إن مسؤولين أمريكيين ومبعوث الأمم المتحدة يضغطون من أجل اختيار عدنان الباجه جي، وزير الخارجية السابق ورئيس تجمع الديمقراطيين.

وقد نفى دان سينور المتحدث باسم سلطة الإئتلاف المؤقتة في العراق ما قيل بأن واشنطن تفضل أو ترغب في فرض مرشح معين.
وكان المجلس قد اختار اياد علاوي ليشغل منصب رئيس الوزراء، ومن المقرر أن يتولى علاوي المنصب بمجرد تسليم السلطة إلى العراقيين في الثلاثين من حزيران المقبل الذي سيشهد قيام حكومة مؤقتة تتولى السلطة إلى حين إجراء انتخابات في 2005.


وضع الرئيس جورج بوش اكليلاً من الزهور على قبر الجندي المجهول الذي يرمز للأميركيين الذين ضحوا بحياتهم في خدمة بلادهم، في مراسيم جرت في المقبرة الوطنية في ارلنغتون، وذلك بمناسبة الاحتفال بـ(يوم الذكرى) وهو اليوم الذي تحتفل فيه الولايات المتحدة بذكرى الجنود الذين سقطوا صرعى في ساحة القتال.




قال شهود عيان إن سيارة انفجرت في شارع مزدحم في بغداد اليوم الاثنين ، ما أدى إلى مقتل شخصين على الأقل، وإصابة آخرين بجروح.

وفور الانفجار، هرعت إلى موقع الحادث، الشرطة العراقية وسيارات الإسعاف، وذكر مسؤول في مستشفى اليرموك أن المستشفى استقبل 17 مصابا من جراء الانفجار.

وأفاد متحدث رسمي باسم الجيش الأمريكي، الميجور فيليب سميث، أن الانفجار وقع في حي قرب المنطقة الخضراء، وأكد المتحدث أن موقع التفجير لا يمثل أهمية استراتيجية.

وفي خبر آخر قالت القوات الأمريكية إن جنديين أمريكيين قتلا، وأكثر من عشرة من مقاتلي جيش المهدي التابع لمقتدى الصدر في الكوفة قرب مدينة النجف في حادثين منفصلين.

الى ذلك قال نائب رئيس الحزب الاسلامي العراقي إن أربعة مسلحين قَتلوا قحطان الربيعي الذي كان مسؤولا عن شؤون الاذاعة والتلفزيون التابعين للحزب أثناء مغادرته بغداد عائدا لمنزله في بلدة المحمودية.



أكد المتحدث باسم البيت الأبيض، جيم موريل، أن الرئيس جورج بوش يحتفظ بمسدس الرئيس العراقي السابق صدام حسين ويقوم بعرضه على بعض من زواره، المختارين بعناية في البيت الأبيض.

وأوضح المتحدث، أن المسدس الذي تم مصادرته من صدام عند إلقاء القبض عليه بالقرب من مدينة تكريت في كانون الثاني السابق، تم تقديمه بشكل شخصي للرئيس من قبل الجنود الأمريكيين.

أفادت وكالة ايتار تاس الروسية أن تسعة وخمسين خبيراً من شركة انتر انرغو سيرفس سيغادرون العراق في غضون اسبوع.
ونقلت الوكالة عن اندري بالوكوف المدير الإداري إن الشركة تلقت طلباً من قطاع الطاقة العراقي للبقاء في أربع محطات للطاقة لتفادي حدوث ازمة كبيرة في هذا المجال، لكن الشركة اتخذت قرارا نهائياً ولن تغير موقفها.



وعلى الطريق الذي يؤدي للسليمانية توشك ان تنتهي أعمال البناء في مبنى زجاجي حديث الطراز ، وهي المرحلة الأولى من مشروع لتشييد أول مطار تجاري في المنطقة الكردية بشمال العراق بتكلفة تصل الى 40 مليون دولار.

وسيُمكن للمشروع المشترك بين السلطات الكردية المحلية وشركة البناء ايه.جي.اس التركية التعامل مع أربع رحلات يوميا لاسطنبول أو عمان حسبما قال مسؤولون أشاروا
ايضا الى ان أول طائرة ركاب من المقرر ان تقلع في كانون الثاني 2005.

وتقول رويترز إن نصف المشاركين في المشروع من العمال والمهندسين (أتراك) فيما النصف الآخر (أكراد) يأملون في الحصول على خبرة كبيرة في أعمال البناء والتشييد قد يستغلونها في مشروعات عدة بالمدن الكردية.




قالت سلطة الإئتلاف المؤقتة في العراق اليوم الاثنين إن عائدات بيع النفط العراقي منذ انتهاء الحرب بلغت أكثر من عشرة مليارات دولار.

وقالت سلطة الإئتلاف في موقعها على الانترنت إنها اودعت حتى يوم الخميس الماضي مبلغاً يتجاوز العشرة مليارات دولار في صندوق تنمية العراق.


أسفرت أزمة رهائن مجمع الواحة السكني في مدينة الخبر شرق السعودية عن مقتل 22 شخصا وأصابة 25 شخصاً بجروح من جنسيات مختلفة بحسب ما صرح به مصدر مسؤول بوزارة الداخلية السعودية، من جهتها ادعت جماعة تطلق على نفسها اسم (تنظيم القاعدة في جزيرة العرب) مسؤوليتها عن الهجوم .

وقال نائل الجبير، المسؤول الإعلامي للسفارة السعودية في واشنطن إن " نوايا المملكة لزيادة انتاج النفط للمساعدة على خفض الأسعار سوف تتأثر خلال الأيام القليلة القادمة، وأضاف الجبير في تصريحات لمحطة تلفزيون CNN إن المهاجمين يحاولون التأثير على الاقتصاد العالمي عبر إثارة المخاوف بشأن سلامة الأجانب في المملكة.

وأشارت وكالات اعلام عالمية نقلاً عن مسؤولين سعوديين أن السلطات السعودية بدأت عملية مطاردة واسعة لثلاثة مسلحين تمكنوا من الهرب على الرغم من الحصار الامني الذي فرض على موقع الحادث.

على صلة

XS
SM
MD
LG