روابط للدخول

خلافات حادة بين أعضاء مجلس الحكم و بول بريمر و الإبراهيمي حول اختيار رئيس جديد للعراق، الياور يقول أن بريمر عرض عليه بعض المناصب مقابل التنازل للباجه جي عن رئاسة الدولة


كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم في ملف العراق الذي نتابع فيه أهم تطورات الشأن العراقي حسبما أوردته وكالات الأنباء العالمية وما وافانا به مراسلونا من تقارير في أماكن الأحداث ، ومن بين هذه التطورات :

·
خلافات حادة بين أعضاء مجلس الحكم وبول بريمر والإبراهيمي حول اختيار رئيس جديد للعراق ..
·
الياور يقول أن بريمر عرض عليه بعض المناصب مقابل التنازل للباجه جي عن رئاسة الدولة .. والباجه جي يرى أن مجلس الحكم لايملك صلاحية اختيار رئيس الجمهورية .


ولكن قبل تفصيل فقرات ملف العراق نتوقف مع نشرة موجزة لأهم الأخبار ...


( الأخبار )

مستمعينا الأعزاء أهلاً بكم ثانية مع ملف العراق ، ونبدأ بمتابعة المداولات في مجلس الحكم حيث تأجل الى يوم غد الإعلان عن اختيار رئيس جديد للجمهورية في العراق من بين مرشحين اثنين للمنصب هما عدنان الباجة جي عضو الهيئة الرئاسية للمجلس و غازي الياور رئيس المجلس في دورته الحالية .
ويدور خلاف شديد حول اختيار الرئيس الجديد ، ففيما تصر اغلبية شخصيات مجلس الحكم على اختيار الياور ، فان المدير الإداري لسلطة الإئتلاف المؤقتة بول بريمر ومبعوث الامم المتحدة الخاص الاخضر الابراهيمي ، وعدد من اعضاء المجلس يسعون لاناطة الرئاسة بالباجه جي . وفي حين يؤيد الياور الاعضاء الشيعة الثلاثة عشر ، واربعة من الاكراد الخمسة ، فان الباجه جي يحظى بتاييد خمسة اعضاء اضافة الى صوته .
ولم تستبعد مصادر عراقية ترشيح شخصية ثالثة لتولي الرئاسة العراقية في حالة استمرار الخلاف.
وكانت خلافات حادة قد عصفت باجتماع مجلس الحكم خصص لاختيار رئيس جديد للعراق ، بسبب محاولة بريمر فرض الباجه جي لمنصب الرئاسة فيما اراد معظم اعضاء المجلس اختيار الياور .
من جهته اكد الياور في تصريح نشرته صحيفة القبس الكويتية أن بريمر عرض عليه بعض المناصب مقابل التنازل للباجه جي عن رئاسة الدولة ، واضاف قلت له انا لم ارشح نفسي لهذا الموقع بل الاخوة في البيت الشيعي والاكراد هم الذين رشحوني اليه فاستجبت لطلبهم .
لكن الباجه جي قال امس لمحطة ( اي بي سي ) الاميركية أن مجلس الحكم لايملك صلاحية اختيار الرئيس الجديد للعراق، لأن قانون ادارة الدولة ينص على تشكيل الحكومة بعد مشاورات مطولة مع جميع فئات المجتمع العراقي ، واضاف حين سئل عما اذا كان يعتبر نفسه رئيس العراق المقبل قائلاً ؛ سيصدر اعلان غدا ، الامر الذي فسره المراقبون على أنه تلميح الى أن الاختيار قد استقر عليه .
**********
في المحور الأمني هز إنفجار مدو وسط الحارثية ببغداد ..
مراسلنا فلاح حسن توجه قبل قليل الى موقع الحادث وكنت قد تحدثت اليه وسألته عن موقع الإنفجار وهل كانت هناك خسائر في الأرواح ، فقال :
( تقرير صوتي )

*********
وفي المحور الأمني أيضاً قالت وكالة كيودو اليابانية للأنباء انه سُمع صوت انفجار على طريق يقع جنوبي مدينة السماوة حيث توجد قاعدة القوات اليابانية .
وقالت قوات هولندية في موقع انفجار قنبلة في حافلة صغيرة في السماوة ان القنبلة زرعت في الحافلة وفجرت وقت اقتراب دورية هولندية منها ولم تقع خسائر في الارواح .
ومن جهتها قالت وزارة الخارجية البريطانية ان أربعة مدنيين بريطانيين وعراقيا نجوا بعد أن تعرضت قافلتهم لهجوم في شمال غرب بغداد يوم الاحد. ومضت تقول ان عراقيا قُتل وتم العثور على جثته . وقال شهود عيان يوم الأحد ان مسلحين هاجموا القافلة المؤلفة من ثلاث عربات بنيران أسلحة صغيرة أثناء تحركها على طريق سريع وقُتل غربيان.
من جانب آخر اشتبكت قوات أمريكية مع مقاتلين موالين للزعيم الديني مقتدى الصدر قرب مدينة النجف طيلة ليل الأحد وحتى صباح الاثنين لليوم الرابع منذ ان عرض الصدر هدنة .
وقال الجيش الامريكي ان جنديين من الفرقة المدرعة الاولى قتلا في وقت متأخر من مساء الاحد حول الكوفة وأن أحدهما قتل عندما تعرضت دوريته لكمين نصبه مسلحون فيما قتل الآخر عندما تعرضت دبابته لهجوم بقذائف صاروخية .
مستمعينا الأعزاء مراسلنا في النجف ليث محمد علي يوجز لنا الوضع الأمني في سياق التقرير التالي :
( تقرير صوتي )

*********

ونبقى مستمعي الأعزاء في المحور الأمني حيث أبطلت الشرطة مفعول عبوات ناسفة في الموصل ...مراسلنا أحمد سعيد وإيجاز للوضع الأمني في المدينة :
( تقرير صوتي )

*********
في أربيل إنفجرت قذيفتان صاروخيتان أمام مقر الإتحاد الوطني الكردستاني ... التفاصيل من مراسلنا شمال رمضان :
( تقرير صوتي )

********


في السليمانية توشك ان تنتهي أعمال البناء التي تمثل المرحلة الأولى من مشروع أول مطار تجاري جديد تبلغ كلفته أربعين مليون دولار ويأمل الكرد ان يصبح نقطة جذب رئيسية للمستثمرين .
طاهر قادر مدير الموقع قال ان الممر شُيِد عام 1985 لنقل القوات الحكومية التي تقوم بتنفيذ عمليات الأنفال ... أما الآن سوف يستخدم من أجل السياحة والتجارة وإقامة علاقات بين الاكراد والعالم .
وسيُمكن للمشروع المشترك بين السلطات الكردية المحلية وشركة البناء ايه.جي.اس التركية التعامل مع أربع رحلات يوميا لاسطنبول أو عمان حسبما قال مسؤولون أشاروا ايضا الى ان أول طائرات ركاب من المقرر ان تقلع في كانون الثاني 2005 .


**********
أعلن في الكويت عن اسماء ثلاثة عشر من الأسرى والمفقودين بعد أن أثبتت الفحوصات المخبرية في الادارة العامة للأدلة الجنائية تطابق جيناتهم الوراثية مع عينات بعض الرفات التي تم العثور عليها في المقابر الجماعية في العراق .
مراسلنا سعد العجمي وتفاصيل الوضع الكويتي :

( تقرير صوتي )

**********
كشفت رسالة الكترونية مرسلة الى وزارة الدفاع الاميركية حصلت عليها مجلة ( تايم ) الاميركية ان نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني على علاقة مباشرة بمنح عقد كبير في العراق لشركة "هاليبرتون" للخدمات النفطية واللوجستية التي كان رئيس مجلس ادارتها حتى العام 2000.
وقالت المجلة ان الرسالة ارسلت في الخامس من اذار 2003 من مسؤول في سلاح الهندسة الاميركي اكد فيها ان المسؤول في وزارة الدفاع دوغلاس فيث ساعد على منح هذا العقد لصيانة بنى تحتية نفطية .
واوضحت الرسالة ان فيث وافق على هذا العقد الذي بلغت قيمته مليارات الدولارات واعدا بابلاغ البيت الابيض في اليوم التالي .
واضاف كاتب الرسالة قائلاً ؛ لانتوقع اي مشاكل لان العقد ابرم بالتنسيق مع مكتب نائب الرئيس .
واشارت المجلة الى ان شركة "هاليبرتون" منحت العقد بعد ثلاثة ايام وبدون استدراج عروض.

********
مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في ملف العراق ، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات ..

على صلة

XS
SM
MD
LG