روابط للدخول

حوار مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، للحديث عن موقف المنظمة من عمليات التعذيب التي تمت في سجن ابو غريب بحق سجناء عراقيين


فوزي عبد الأمير

أعلن رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر جاكوب كيلن - برغر ان واجب السرية المفروض على المنظمة لا يعني انها ملزمة بالصمت، معلقا على الانتقادات الموجهة للصليب الاحمر في اطار قضية المعتقلين العراقيين.
و قال كيلنبرغر في مقابلة نشرتها صحيفة سونتاكس-تسايتونك في عددها الصادر اليوم، ان السرية لا تعني لزوم الصمت. مضيفا ان المنظمة تتحدث بلغة واضحة ازاء السلطات.
ودافع رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر عن موقف منظمته التي انتقدها البعض لعدم كشفها فضيحة تعذيب المعتقلين العراقيين على يد عسكريين اميركيين في سجن ابو غريب.
واوضح انه اذا نشر الصليب الاحمر تقارير زياراته، فلن يعود في وسعه الوصول الى الكثير من مراكز الاعتقال في العالم.
--
رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر اشار ايضا الى ان اللجنة أدانت في تقرير قدمته في شهر شباط الماضي، ادانت سوء معاملة المعتقلين العراقيين في سجن ابو غريب، الذي زاره مندوبوا الصليب الاحمر بانتظام ابتداء من ربيع عام الفين و ثلاثة.
غير ان تقرير اللجنة لم يلفت انتباه حكومتي واشنطن ولندن، الا بعد ان نشرت وسائل الاعلام في نهاية الشهر الماضي، صورا عن سوء معاملة المعتقلين. و استبعد كيلنبرغر في الوقت الحاضر عودة اللجنة الى العراق، بعد ان اعلنت في منتصف الشهر الجاري، تاجيل استئناف زياراتها لاسباب امنية.
و ردا على سؤال بشأن مطالبة الولايات المتحدة بمزيد من الحرية في الوسائل المسموح استخدامها من اجل الحصول على معلومات خلال استجواب معتقلين يشتبه بانهم ارهابيون، قال رئيس لجنة الصليب الاحمر الدولية إن مكافحة الارهاب يجب ان لا تتحول الى حجة تسمح بالحد من حماية كرامة الانسان.

على صلة

XS
SM
MD
LG