روابط للدخول

التشكيلة الحكومية الانتقالية التي ستُنظّم أول انتخابات حرة في العام الجديد


ناظم ياسين

أفادت وكالات أنباء عالمية من بغداد اليوم الأحد بأن أياد علاوي رئيس وزراء العراق المعين في الحكومة المؤقتة بدأ السبت عملية تشكيل فريقه الحكومي بعقد اجتماعات للتشاور مع مختلف الأطراف.
وجاء في تقرير بثته وكالة رويترز للأنباء أن من المحتمل الإعلان عن رئيس العراق الجديد ونائبيه واختيار بقية أعضاء الحكومة الانتقالية وعددهم ستة وعشرون وزيرا في غضون يوم أو يومين.
كما أشار التقرير إلى أن الإدارة الأميركية فوجئت بسرعة الإعلان عن علاوي رئيسا للوزراء. فيما بدا أن الأخضر الإبراهيمي مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى العراق فوجئ هو أيضا بالطريقة التي أعلن بها مجلس الحكم الانتقالي تسمية رئيس الحكومة.
ونُقل عن مساعدين لعلاوي إنه التقى مع أعضاء مختلفين من زملائه في مجلس الحكم الذي سيفسح الطريق في الثلاثين من حزيران للحكومة المؤقتة.
فيما صرح ناطق باسم الإبراهيمي بأن مبعوث الأمم المتحدة سيتعاون الآن مع علاوي لتشكيل حكومة ستكون مهمتها الرئيسية تنظيم أول انتخابات حرة في العام الجديد وسط عنف منتشر على نطاق واسع من ميليشيات طائفية وإسلاميين مرتبطين بشبكة القاعدة.
ومن المقرر أن تجرى الانتخابات في كانون الثاني المقبل وفقاً لخطة تضمنها مشروع قرار دولي جديد بشأن نقل السيادة إلى العراق عرضته الولايات المتحدة على مجلس الأمن الدولي.
وللحديث عن التشكيلة الحكومية الانتقالية المُتوقعة في العراق، أجريت المقابلة التالية مع محلل الشؤون السياسية والدولية عادل درويش.
(نص المقابلة)

على صلة

XS
SM
MD
LG