روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم سيداتي وسادتي ، مرةً أخرى نتابع وإياكم ما نشرته الصحف العربية الصادرة اليوم..
واصلت الصحف العربية إهتمامها بتنصيب الحكومة الإنتقالية الجديدة والمفهوم الأميركي لنقل السيادة الى العراقيين ... هل تطلعنا ماذا كتب بهذا الخصوص

في صحيفة الوطن العمانية يكتب أحمد الأسعد مقال رأي يرى فيه ان حكومة الظل تعني ان السيادة ستبقى منقوصة وان اميركا التي قد تخرج من الباب ستعود من الشباك ولديها الكثير من الوسائل والاساليب لتفعل ذلك .
ويقول الكاتب ان السؤال الاكبر الذي يطرحه العراقيون هو: هل الحكومة المنتظرة قد تحقق ما عجز عنه الاحتلال ، استتياب الامن وانتقال السيادة غير المنقوصة اليها ؟. وكيف يتسنى لها ذلك طالما ان الملف الامني في يد قوات الاحتلال وسينتقل مأزق جديد قد يقع فيه مجلس الامن ويجد فيه بوش فرصة ذهبية لاحكام سيطرته على الحكومة العراقية الجديدة .
ويختم الأسعد مقاله بالقول انه شهر مصيري حاسم ينتظره العراقيون قد يقلب الوضع السياسي والامني في المنطقة رأساً على عقب..

*******

في صحيفة الإتحاد الإماراتية يكتب شملان العيسى تعليقاً يرى فيه ان عراق المستقبل بحاجة إلى إعادة بناء البنية التحتية الأساسية وأهم منها خلق إنسان عراقي جديد من خلال مناهج تعليمية جديدة تخلق الولاء للوطن بدلاً من الحزب وللدولة وبدلاً من الطائفة والقبيلة وبدون هذه السياسة فإن مستقبل العراق سيكون على المحك..
ويقول الكاتب مطلوب من دول الخليج ان تعمل على عدم تشويه صورة الدور الأميركي في العراق والتعاون مع التحالف لضمان أمن واستقرار العراق إضافة إلى المساندة السياسة في المحافل الدولية واستمرار المساعدات المالية للعراق ومراقبة الحدود لمنع تسرب المتسللين والإرهابيين من الدول المجاورة للعراق وكذلك تشجيع الدول العربية لتقف مع العراق .
ويؤكد الكاتب قائلاً ؛ إذا تم ذلك فستشهد المنطقة عراقاً آمناً ديمقراطياً ومستقراً ، أما إذا قررت دول الخليج الاستمرار في سياستها الحالية فمن المتوقع أن تصدر إشارات سلبية من دول التحالف والعراق بما يضر بأمن المنطقة واستمرارها بشكل عام .


***********
متابعة لما نشر في الصحف الأردنية يقدمها مراسلنا في عمان حازم مبيضين .
**********
مستمعي الأعزاء قدمنا لكم قراءة في بعض الصحف العربية شكراً لحسن المتابعة والى اللقاء ...

على صلة

XS
SM
MD
LG