روابط للدخول

اشتباك بين مقاتلين عراقيين و القوات الامريكية في النجف، مجلس الحكم العراقي و واشنطن و الامم المتحدة يتفقون بخصوص توزيع المناصب الهامة في مجلس الوزراء الجديد


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري الذي نسلط فيه الضوء على مستجدات الشأن العراقي عبر الرسائل الصوتية لمراسلينا الخاصين في العراق وخارجه، ومن خلال تقارير وكالات الانباء العالمية. اعد الملف ويقدمه لكم حسين سعيد.
ولكن قبل ان نبدأ بتقليب صفحات الملف ادعوكم الى ستوديو الاخبار ونشرة موجزة للانباء العراقية:
فاصــــل
مستمعينا الاعزاء اهلا بكم وعودة الى ملف العراق الاخباري الذي نستهله بتقرير عن الوضع الامني: في مدينة النجف حيث ذكرت تقارير ان اشتباكا وقع يوم الاحد بين مقاتلين عراقيين والقوات الامريكية، في أحدث مواجهات رغم الهدنة التي تم التوصل اليها يوم الخميس بضغط من زعماء شيعة يسعون الى وضع حد للقتال في المدينة وما حولها. في غضون ذلك اتهم محافظ النجف عدنان الزرفي رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر بعدم بذل ما يلزم من جهد لنزع سلاح انصاره، والطلب من المسلحين الموالين له من غير سكان المدينة بمغادرتها. مزيد من التفاصيل عن الوضع الامني في محافظة النجف، وتفاصيل الجهود المبذولة لتثبيت الهدنة في الرسالة الصوتية التالية من مراسلنا هناك ليث محمد علي:
(تقرير ليث)
في غضون ذلك نفى مصدر في المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق أن تكون للمجلس علاقة بتصريحات صدرت عن قاسم الهاشمي يتهم فيها مليشيات جيش المهدي الموالية لمقتدى الصدر بالضلوع في اغتيال آية الله محمد باقر الحكيم الرئيس السابق للمجلس، وكانت صحيفة الشرق الاوسط الصادرة في لندن يوم الاحد نقلت عن عمار الحكيم نفيه ان يكون قاسم الهاشمي مخولا بالادلاء بمثل هذه التصريحات، واوضح ان المجلس لا يمتلك حتى الان معلومات دقيقة بخصوص محاولة اغتيال ممثل المجلس في النجف صدر الدين القبانجي يوم السبت، مراسلنا في بغداد فلاح حسن التقى مسؤول العلاقات السياسية في المجلس ووافانا بالرسالة الصوتية التالية حول ملابسات هذا الموضوع:
(فلاح حسن)
في غضون ذلك اعلن متحدث باسم شرطة الموصل عن مقتل سيدة وطفلتها فجر يوم الاحد نتيجة سقوط قذيفتي هاون على احدى المنازل المجاورة لقاعدة اميركية في الموصل تعرضت الى هجوم.
وقال الضابط وسام شعبان محمد "يبدو ان مجهولين اطلقوا عددا من القذائف باتجاه معسكر الغزلاني جنوب الموصل الذي ترابط فيه القوات الاميركية، ونسبت وكالة فرانس برس الى شهود عيان ان ست قذائف اطلقت باتجاه المعسكر وقد اخطأت اثنتان منها الهدف واصابتا منزلا في حي المأمون: مزيد من التفاصيل في الرسالة الصوتية التالية من مراسلنا في الموصل احمد سعيد:
(احمد سعيد)
مستمعي الكرام لازلتم مع ملف العراق الاخباري:
تتسارع خطوات تشكيل الحكومة العراقية الانتقالية برئاسة اياد علاوي، وتوقعت تقارير ان يتم الاعلان عن اسماء الحكومة الجديدة خلال الساعات الثماني والاربعين القادمة، أي بعد اجتماع مبعوث الامم المتحدة الخاص الاخضر الابراهيمي مع علاوي لوضع اللمسات الاخيرة على التشكيل الحكومة، وتبادل الرأي بخصوص الاسماء المطروحة. وكان الاردن اول دولة عربية تعلن تأييدها لاختيار علاوي رئيسا للحكومة العراقية الانتقالية، وكان العاهل الاردني الملك عيبد الله الثاني بعث ببرقية تهنئة الى علاوي، المزيد من التفاصيل عن موقف الاردن في الرسالة الصوتية التالية من مراسلنا في عمان حازم مبيضين:
(حازم)

مستمعينا الكرام لا زلتم مع ملف العراق الاخباري:
نقل تقرير لرويترز من بغداد عن ساسة عراقيين ان مجلس الحكم العراقي وواشنطن والامم المتحدة اتفقوا يوم السبت بخصوص توزيع المناصب الهامة في مجلس الوزراء الجديد الا ان اخرين لفتوا الانتباه الى أن القائمة ليست نهائية.
ونسب التقرير الى احمد الجلبي عضو مجلس الحكم ان المجلس والمدير الاداري لسلطة الائتلاف والاخضر الابراهيمي اتفقوا على القائمة، واضاف "ليس مؤكدا بنسبة 100 في المئة ان المرشحين سيقبلونها، الا انه من المؤكد الى حد ما انهم سوف يقبلون"
وقال الجلبي ان النقطة الوحيدة المتبقية محل خلاف تتعلق بمنصب الرئيس وهو منصب شرفي نسبيا وسيكون له نائبان، موضحا ان هناك مرشحين رئيسيين لمنصب الرئيس هما عدنان الباجه وغازي الياور.
واضاف الجلبي ان ثامر غضبان الذي ادار لفترة قصيرة صناعة النفط العراقية
الحيوية بعد سقوط صدام اختير وزيرا للنفط. وقال انه تم اختيار السياسي الكردي زيباري وزيرا للدفاع واختير الكردي برهم صالح وزيرا للخارجية ، مضيفا انه تم ترشيح عادل عبد المهدي وزيرا للمالية وان سمير الصميدعي سيبقى وزيرا للداخلية.
ونسب التقرير الى سياسي عراقي لم يكشف عن اسمه بل وصفه بانه بارز ويحظى حزبه بتمثيل في المجلس ان القائمة التي اعلنها الجلبي صحيحة.
واضاف "كان الاكراد يقاتلون من اجل الرئاسة لذلك اعطوهم حقيبتي الدفاع
والخارجية الرئيسيتين كوسيلة للتعويض وتابع القول ان الامريكيين كانوا يريدون غضبان لوزارة النفط منذ اللحظة الاولى وكان اختيارهم على الدوام. والان فرصتهم لتوليته.
مستمعينا الكرام لازلتم مع ملف العراق الاخباري
اكد الجنرال جيمس ايموس قائد الوحدة الجوية الثالثة لمشاة البحرية الاميركية في تصريح لوكالة فرانس برس ان المسلحين غرب العراق يريدون تجنب مواجهة مباشرة مع القوات الاميركية غير انهم يواصلون زرع القنابل على الطرق وارهاب السكان.
واوضح الجنرال ان المقاتلين العراقيين بعد ان قاتلوا مشاة البحرية في الفلوجة والرمادي الشهر الماضي بشكل مباشر باتوا اليوم يتفادونها حسب قوله. واضاف الجنرال ايموس ان معظم الهجمات تشن بواسطة عبوات متفجرة يتم التحكم بها عن بعد تزرع على حافة الطرق في محافظة الانبار الممتدة من الفلوجة حتى الحدود السورية.
وقدر الجنرال عدد المقاتلين بما يتراوح بين الفي واربعة الاف مقاتل غير منظم بشكل جيد معتبرا انهم "لا يريدون باي ثمن ان يعود السلام الى البلاد.
مستمعينا الكرام لازلتم مع ملف العراق الاخباري
اعلن رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر جاكوب كيلنبرغر ان في مقابلة نشرتها صحيفة زونتاغيس تسايتونغ السويسرية يوم الاحد ان "السرية لا تعني لزوم الصمت. واضاف اننا نتكلم بلغة واضحة ازاء السلطات. ودافع عن موقف منظمته التي انتقدها البعض لعدم كشفها تعذيب المعتقلين العراقيين على يد عسكريين اميركيين في سجن ابو غريب.
واوضح رئيس اللجنة الدولية انه اذا نشر الصليب الاحمر تقارير زياراته فلن يعود في وسعه الوصول الى الكثير من مراكز الاعتقال في العالم.
وكانت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ادانت في تقرير لها نشر في شباط الماضي سوء معاملة معتقلين عراقيين في سجن ابو غريب الذي كان يزوره مندوبوها بانتظام ابتداء من ربيع العام 2003 .
فاصـــل
مستمعينا الكرام الى هنا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري لهذه الساعة الذي اعده وقدمه لكم حسين سعيد واخرجه نبيل خوري.
شكرا على حسن متابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG