روابط للدخول

تجدد المعارك في مدينة الكوفة، اغتيال مسؤول كردي في شرطة كركوك و ثلاثة من اقربائه، واشنطن تؤكد اختيار الدكتور اياد علاوي رئيسا للوزراء، في حكومة المرحلة الانتقالية


فوزي عبد الأمير

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، و مرحبا بكم في جولتنا الاخبارية اليومية، التي نتابع فيها تفاصيل ابرز التطورات و المستجدات العراقية، و نفتح في هذه الجولة محاور عدة، فعلى الصعيد الامني، تجدد المعارك في مدينة الكوفة، و متحدث باسم المجلس الاعلى للثورة الاسلامية، يعلن ان بعثيين و ارهابيين يتولون قيادة ميليشا الصدر
--
و في الملف الامني ايضا
اغتيال مسؤول كردي في شرطة كركوك وثلاثة من اقربائه، و مراسلنا في المدينة يتابع التفاصيل في تقرير من كركوك
--
في الملف السياسي، واشنطن تؤكد اختيار الدكتور اياد علاوي رئيسا للوزراء، في حكومة المرحلة الانتقالية. و تقرير لوكالة انباء غربية يقول إن الامم المتحدة، فوجئت بقرار مجلس الحكم الانتقالي اختيار علاوي لرئاسة الوزراء.
--
كما تستمعون في متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة الى محاور و تقارير وافانا بها مراسلونا من مواقع الاحداث.
--
و لكن قبل ان نبدأ مستمعي الكرام بتفاصيل الملف، نستمع الى نشرة موجزة لابرز الاخبار
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة.
في الكوفة تجددت صباح اليوم المعارك بين ميليشيا الزعيم الشيعي مقتدى الصدر وبين القوات الاميركية لليوم الثاني على التوالي، رغم الاعلان عن وقف لاطلاق النار بين الطرفين.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن الشيخ محمد الغزاوي من ميليشيا الصدر، ان القوات الاميركية قامت صباح اليوم بفتح النار من دباباتها المتمركزة عند جسر الكوفة على مواقع جيش المهدي في المدينة. فقامت قوات الصدر بالرد على النار.
و قد افاد مراسل وكالة فرانس برس ان مقاتلي الصدر اطلقوا قذائف هاون وقذائف مدفعية ثقيلة من موقع قريب من احد جوامع الكوفة، على مواقع اميركية عند جسر الكوفة.

المزيد من التفاصيل عن تطورات الاوضاع في الكوفة و النجف، مع مراسلنا ليث محمد علي
(النجف)

و في السياق ذاته

جمانة


و نبقى مستمعي مع تطورات الاحداث في النجف، حيث اعلن الناطق باسم المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، الشيخ قاسم الهاشمي، ان ميليشيا الزعيم الشيعي مقتدى الصدر تقودها عناصر موالية لنظام صدام حسين و كذلك ارهابيون.
و اضاف الشيخ الهاشمي ان المجلس الاعلى لديه قائمة باسماء هؤلاء القياديين، كما اتهمهم ايضا بالتخطيط لمحاولة اغتيال سيد صدر الدين القبانجي يوم امس.
المتحدث باسم المجلس الاعلى للثورة الاسلامية اتهم ايضا العناصر القيادية في جيش المهدي، الموالية لنظام صدام حسين، بانها هي التي اغتالت سيد محمد باقر الحكيم و سيد عبد المجيد الخوئي.
و لفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان سيد صدر الدين القبانجي ممثل المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في النجف نجا من محاولة اغتيال تعرض لها يوم امس الجمعة بعدما أم الصلاة في ضريح الامام علي في النجف.
--
و من النجف ننتقل مستمعي الكرام الى العاصمة بغداد، حيث تابع مراسلنا فلاح حسن تطورات الاوضاع الامنية في مدينة الصدر، بالاضافة الى مستجدات اخرى.
(بغداد)
--
مستعمي الكرام متابعتنا الاخبارية مستمرة من اذاعة العراق الحر في براغ، و بعد فاصل قصير، نتابع تفاصيل اختيار الدكتور اياد علاوي رئيسا لوزراء الحكومة العراقية المقبلة
--
فاصل
--
اذاعة العراق الحر و منها نواصل متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة
اغتال مجهولون صباح اليوم مسؤولا كرديا في شرطة كركوك مع ثلاثة من اقربائه.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن اللواء شيركو شاكر حكيم، ان مسلحين مجهولين اطلقوا النار على سيارة العقيد صابر محمد صابر مدير قسم الدفاع المدني في شرطة كركوك ما ادى الى مقتله على الفور.
كما سقط في الهجوم الذي وقع في وسط كركوك زوجة صابر وشقيقته وابنه الذين توفوا لدى وصولهم الى المستشفى.
و لفتت فرانس برس الى ان العقيد صابر محمد هو رابع مسؤول كردي تم اغتياله في شمال العراق خلال فترة لا تتجاوز الشهر.
مراسلنا في كركوك تابع التفاصيل
(كركوك)
--
اذاعة العراق الحر و منها نواصل بث فقرات الملف العراقي
اعلن مسؤول اميركي رفيع المستوى ان الولايات المتحدة اكدت ان اياد علاوي سيكون رئيس وزراء العراق في الحكومة المؤقتة.
وقال المسؤول الذي لم تنقل وكالات الانباء اسمه، قال للصحفيين عبر الهاتف ان علاوى سيكون رئيس الوزراء حينما يتم تشكل الحكومة المؤقتة خلال اليومين او الايام الثلاثة المقبلة، و اضاف المسؤول ان الاخضر الابراهيمي مبعوث الامم المتحدة الخاص الى العراق اوصى باختيار علاوي لشغل المنصب بعد التشاور بشكل موسع مع العراقيين ومجلس الحكم في العراق و كذلك مع مسؤولين امريكيين.
و في هذا السياق استطلع مراسلنا في بغداد عماد جاسم آراء عدد من المواطنين في اختيار رئيس حركة الوفاق الوطني العراقية، عضو مجلس الحكم الانتقالي الدكتور اياد علاوي رئيسا للحكومة العراقية المؤقتة
(عماد جاسم)
بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، و يلقاكم في متابعات اخبارية لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم

على صلة

XS
SM
MD
LG