روابط للدخول

مجلس الحكم يرشح بالاجماع اياد علاوي لرئاسة الوزراء، و بريمر و الابراهيمي يوافقان على الترشيح، بوتن و مبارك يدعوان الى صدور قرار عن الامم المتحدة ينص على سيادة حقيقية للعراق


فوزي عبد الأمير

اعلن عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق، الدكتور محمود عثمان ان مبعوث الامم المتحدة الاخضر الابراهيمي و المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر وافقا على ترشيح الدكتور اياد علاوي رئيسا لوزراء حكومة عراقية مؤقتة جديدة تتولى السلطة في الثلاثين من حزيران المقبل
في السياق ذاته
نقلت وكالة رويترز للانباء عن هاني ادريس مساعد اياد علاوي عضو مجلس الحكم الانتقالي و رئيس حركة الوفاق الوطني
العراقية، ان المجلس قد اختار الدكتور علاوي لتولي منصب رئيس الوزراء في الحكومة العراقية المؤقتة.
و قال ادريس انه تم عقد اجتماع لمجلس الحكم و ان الدكتور علاوي قد اختير بالاجماع رئيسا للوزراء، مضيفا ان مبعوث الامم المتحدة الاخضر الابراهيمي وسلطة الائتلاف في العراق، قد اقرا الاختيار.
الى ذلك اكد مصدر تابع للامم المتحدة اليوم ان مجلس الحكم الانتقالي في العراق، رشح عضو المجلس الدكتور اياد علاوي لرئاسة الحكومة العراقية المؤقتة، خلال المرحلة الانتقالية.
و قال المصدر وهو من مساعدي الاخضر الابراهيمي، ان مبعوث المنظمة الدولية الخاص الى العراق، لم يتخذ بعد قرارا نهائيا في هذا الشأن.
و تجدر الاشارة الى ان قانون ادارة الدولة للفترة الانتقالية، ينص على ان يختار مجلس الحكم وسلطة الائتلاف بالتشاور مع الامم المتحدة، الحكومة التي سوف تــنقل اليها السيادة من سلطة الائتلاف في الثلاثين من حزيران المقبل.


تعرضت سيارة الشيخ صدر الدين القبانجي، الذي أم المصلين في ضريح الامام علي في النجف، تعرضت اليوم لاطلاق نار عند انتهاء الصلاة.
و لم يعرف ما اذا كان الشيخ القبانجي قد اصيب في اطلاق النار الذي وقع عند المدخل الشمالي للضريح حيث ينتشر عناصر المليشيا الموالية للزعيم الشيعي مقتدى الصدر.
و نتقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن الشيخ أحمد الشيباني المسؤول في مكتب مقتدى الصدر في النجف ان اطلاق النار لم يسفر عن وقوع ضحايا.
و تجدر الاشارة الى ان الشيخ صدر الدين القبانجي يمثل النجف في المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق.


قتل مدني عراقي و أُصيب اربعة اخرون بجروح اليوم في اشتباك جرى قرب مدينة بعقوبة بين دورية اميركية ومهاجمين مجهولين.
و قال زياد محمد من قسم حراسة المنشاءات التابع للشرطة العراقية، أن دورية اميركية تعرضت لهجوم بقذائف الار بي جي في بهرز، جنوبي بعقوبة تلاه اشتباك بين عناصر الدورية والمهاجمين.
و اوضح ان الاشتباك وقع قرب جامع المدينة خلال خروج المصلين من اداء صلاة الجمعة.

أفرج الجيش الامريكي اليوم، عن عدة مئات من السجناء في سجن أبو غريب، و قالت متحدثة عسكرية امريكية انه سيتم الافراج عن عدد يتراوح بين خمسـمئة و ســتمئة سجين، و ان عملية اطلاق السراح ربما ستستمر خلال اليوم بكامله.
و تجدر الاشارة الى ان جنرال جيفري ميلر الذي تم تعينه في الاونة الاخيرة مديرا لسجن أبو غريب وعد بخفض عدد السجناء الى النصف بحلول موعد تسليم السلطة الى العراقيين في نهاية الشهر المقبل، ليصبح العدد الاجمالي للسجناء نحو الفين.

قال وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر في مقابلة صحفية نشرت اليوم، ان مسالة الاشراف على الموارد الطبيعية و خصوصا التصرف بعائدات النفط، من قبل الحكومة العراقية المقبلة، يجب ان تكون واضحة في مشروع القرار الذي تبحثه الامم المتحدة حاليا بشان العراق.
فيشر اكد ايضا في مقابلة مع صحيفة هاندلســبلات، ان المانيا لا تعتزم ابدا ارسال قوات الى العراق،
كما عارض ايضا فكرة ارسال قوات تابعة لحلف شمالي الاطلسي الناتو، و وصف هذه الفكرة بانها سيئة لان العراقيين سينظرون الى الحلف على انه قوة احتلال، حسب قول وزير الخارجية الالماني، الذي رأي ايضا ان
وجود قوات التحالف في العراق سيستمر طويلا.

أفادت وكالة فرانس برس للانباء، ان مواجهات عنيفة جرت بعد ظهر اليوم الجمعة بين قوات مكافحة الشغب و اسلاميين ايرانيين كانوا يحاولون اقتحام مقر السفارة البريطانية في طهران.
و قامت الشرطة الايرانية، بصد نحو ثلاثــمئة متظاهر حاولوا اقتحام الممر الموصل الى المدخل الرئيسي للسفارة البريطانية، كما قام المتظاهرون ايضا برشق مقر السفارة بالحجارة وبمفرقعات شديدة القوة.
و قد أفادت وكالة فرانس برس للانباء، ان هدف المتظاهرين كان الاحتجاج على احتلال العراق، وتدنيس العتبات الشيعية المقدسة في العراق، حسب تعبير الوكالة.

شهدت مدينة الكوفة ظهر اليوم، اشتباكات بالاسلحة الرشاشة و القذائف المضادة للدبابات، بين مسلحي جيش المهدي و القوات الاميركية.
و اسفرت الاشتباكات عن مقتل اربعة مدنيين و عن اصابة ثلاثة عشر أخرين بجروح.
في السياق ذاته نقلت وكالة رويترز للانباء عن مصادر في مستشفى الكوفة، ان خمسة عراقيين قتلوا و جرح اربعة عشر اخرون في اشتباكات وقعت اليوم بين القوات الاميركية و القوات الموالية للزعيم الشيعي مقتدى الصدر في مدينتي النجف و الكوفة.

على صعيد آخر افادت وكالات الانباء ان الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، لم يأم المصلين في مسجد الكوفة، الذين تجمعوا لاداء صلاة الجمعة.
و كان الالاف من مناصري مقتدى الصدر قد تدفقوا الى الكوفة من طرق فرعية تمر عبر المزارع بعد ان قطعت القوات الاميركية الطريق الرئيسي الذي يربط الكوفة بالنجف.
و كانت اربع دبابات اميركية قد تقدمت قبيل الصلاة الى وسط مدينة الكوفة و تمركزت قرب مسجد ميثم التمار، الذي يبعد نحو خمســمئة متر فقط عن مسجد الكوفة الكبير.

دعا الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والمصري حسني مبارك اليوم الى صدور قرار عن الامم المتحدة ينص على سيادة حقيقية للعراق ولا يرسخ الوجود الاجنبي في البلاد.
و قد اعتبر الطرفان ان التواجد الاجنبي في العراق، هو السبب في تصعيد اعمال العنف.
الرئيس الروسي جدد ايضا دعوة موسكو الى تنظيم مؤتمر دولي بشأن العراق على غرار المؤتمر الدولي الذي انعقد في المانيا عام الفين و واحد بشأن القضية الافغانية.
من جهته، قال الرئيس المصري حسني مبارك في ختام محادثاته في الكرملن مع الرئيس الروسي، إنه يجب اعطاء الشعب العراقي امكانية بناء مؤسسات البلاد بدون تدخلات ويجب سحب كل القوات الاجنبية عن الاراضي العراقية.

من جهة اخرى اعلن الكرملين ان الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والاميركي جورج بوش بحثا الوضع في العراق خلال مكالمة هاتفية بينهما اليوم الجمعة.
وقالت الرئاسة الروسية في بيان مقتضب ان الرئيسين بحثا الوضع في العراق ومسائل تتعلق بمشروع القرار حول هذا الموضوع.

على صلة

XS
SM
MD
LG