روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم واهلا بكم في جولة على ابرز التعليقات ذات الصلة بالشأن العراقي نشرتها يوم الجمعة صحف اردنية وسورية ولبنانية.
** **

عبد المجيد جرادات وفي مقال كتبه في صحيفة الدستور الاردنية حمل عنوان (مستقبل العراق بين التساؤلات والسيناريوهات) يعتقد بان الحملة العسكرية ضد العراق لم تحقق في مجمل الحال نتائج ايجابية لأي طرف. بل اعتبر انها دمرت وكشفت بعض العورات، حسب تعبيره، ولهذا وصفت بأنها جزء من المشكلة ولم تشكل مدخلاً للحل.
واوضح الكاتب ان المتابعة الدقيقة للمشهد العراقي تؤكد ان هنالك خطأ استراتيجياً ارتكب من قبل سلطة الاحتلال منذ عام، وهو تسريح الجيش العراقي، ويومها قيل ان القرار كان من ضمن السياسات التي تسعى (لتوطين الفوضى) على اعتبار ان هذه الفرضية تتفق مع مسوغات بقاء القوات الاجنبية بعد انهاء الاحتلال. الا ان هذه الحسابات تتعارض مع دور الحكومة العراقية فيما سيأتي من الايام.
وتوقع الكاتب ان تثير المشاهد التي تم تسريبها كل اسباب التحوط لمنع حدوث اية فتن جديدة، وان يتم تفويت الفرصة على سيناريو المعادلات العرقية، ومطالب الاكراد، وما يترتب على ذلك من محاذير.

******


ونقل تقرير لصحيفة السفير من انقره تشديد الجيش التركي على أن تشكيل > في العراق هو وحده الكفيل بالحفاظ على وحدة البلاد وليس قيام > مماثلة للخطط المقترحة حالياً، كما جدّدت انقرة مطالبة واشنطن بالقضاء على من وصفتهم بالانفصاليين الاكراد المتمركزين في شمال العراق.

واعتبر نائب رئيس الاركان التركي ايلكر باسبوغ، بحسب تقرير الصحيفة، وجود قوات تركية في شمال العراق امرا ضروريا لأمن تركيا القومي.
وقال باسبوغ ان الادلة المستقاة من التاريخ، حسب تعبيره، تثبت ان البلاد (العراق) ذات الجماعات العرقية والطائفية المختلفة لا يمكن الحفاظ على وحدتها الا في ظل حكومة مركزية قوية.

********

مستمعينا الاعزاء وقبل ان نختتم هذه الجولة اترككم مع قراءة في صحف سورية اعدها ويقدمها مراسلنا في دمشق جنبلاط شكاي:

********
مستمعينا الكرام الى هنا نأتي واياكم الى ختام جولتنا على صحف عربية.
اعد الجولة وقدمها حسين سعيد واخرجها
.
شكرا على حسن متابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG