روابط للدخول

عضو مجلس الحكم سلامة الخفاجي تتعرض إلى محاولة اغتيال تودي بحياة ابنها و حارسها الشخصي، اشتباكات في الكوفة رغم اعلان هدنة بين ميليشيات الصدر و قوات التحالف، و الصدر يتغيب عن خطبة الجمعة


ميسون أبو الحب

اهلا بكم في ملف العراق:
من العناوين الرئيسية:

عضو مجلس الحكم سلامة الخفاجي تتعرض إلى محاولة اغتيال تودي بحياة ابنها وحارسها الشخصي.

اشتباكات في الكوفة رغم اعلان هدنة بين ميليشيات الصدر وقوات التحالف
والصدر يتغيب عن خطبة الجمعة
والقوات الأميركية تطلق سراح عدد جديد من المعتقلين العراقيين.

قبل الخوض في التفاصيل هذه نشرة لاهم الأنباء:


تفاصيل الملف من إذاعة العراق الحر في براغ.
هاجم رجال مسلحون موكب عضو مجلس الحكم الانتقالي سلامة الخفاجي عند عودتها من مدينة النجف الاشرف إلى بغداد. لم تصب الخفاجي بشئ غير ان الحادث اودى بحياة ابنها البالغ من العمر ثمانية عشر عاما.
انضمت سلامة الخفاجي إلى مجلس الحكم في كانون الاول الماضي كي تشغل محل عضو آخر تعرض إلى الاغتيال هي عقيلة الهاشمي.
الخفاجي كانت في موكب من ثلاث سيارات وقد اخبرت مراسل اسوشيتيد بريس ان مرافقها الخاص قتل واصيب آخرون بجروح.
الخفاجي قالت متحدثة عن القائمين بالهجوم وعددهم اربعة " نظروا الينا وتعرفوا علينا فذهبوا كي يجلبوا اسلحتهم ثم عادوا. دام الهجوم عدة دقائق فقط ".
الخفاجي قالت أيضا متحدثة عن ابنها احمد ان سيارته انحرفت عن الطريق وسقطت في القناة.
أحد مساعدي الخفاجي وهو بهاء حسن قال إن جثة ابنها احمد اخرجت من القناة.
الخفاجي هي واحدة من ثلاث نساء فقط اعضاء في المجلس.
جاء هذا الحادث بعد عشرة ايام على مقتل عز الدين سليم رئيس مجلس الحكم.
من جانب آخر تعرضت سيارة الشيخ صدر الدين القبانجي إلى اطلاقات نارية في النجف بعد صلاة الجمعة.


اعلن مسؤولون في سلطة التحالف إن مداهمة منزل عضو مجلس الحكم احمد الجلبي لا علاقة لها باتهامات بالفساد في اطار برنامج النفط مقابل الغذاء. المسؤولون الذين رفضوا الكشف عن اسمائهم اضافوا ان قاضيا عراقيا ذي صلاحية هو الذي خول باجراء هذه المداهمة بتبيلغ رسمي دون تدخل سلطة التحالف الا على صعيد اجراءات الأمن الخارجية.
من جانب آخر لمح حسين الشهرستاني العالم النووي الذي رشحه المبعوث الدولي الاخضر الابراهيمي لتولي منصب رئيس الوزراء في الحكومة العراقية المؤقتة الجديدة، لمح إلى انه رفض المنصب لان الاحزاب السياسية الشيعية الكبرى ترغب في ان يشغل المنصب أحد مرشحيها.

الشهرستاني قال إنه لا يرغب في طرح الاسباب التي جعلته يرفض هذا المنصب نظرا للاوضاع الصعبة التي يمر بها العراق ووعد بان يكشف عنها في المستقبل في الوقت المناسب. غير انه لمح إلى عدد منها في مؤتمر صحفي عقده في بغداد.
الشهرستاني قال:


في بغداد عقدت ندوة عن آليات نقل السيادة إلى العراقيين في الثلاثين من حزيران المقبل. شارك في الندوة عدد من اعضاء مجلس الحكم وشخصيات أخرى إضافة إلى مبعوث الامم المتحدة الاخضر الابراهيمي. الابراهيمي اعلن ان أسماء اللجنة المشرفة على الانتخابات سيتم الاعلان عنها في غضون يومين كما اعلن عن عقد مؤتمر وطني عراقي في بداية شهر تموز. عدد من اعضاء مجلس الحكم وشخصيات أخرى شاركوا أيضا في هذه الندوة. التفاصيل من علي الياسي:


قتل صحفيان يابانيان ومترجمهما العراقي بقذيفة صاروخية في منطقة المحمودية صباح يوم الجمعة، حسب مصادر طبية في المدينة.
السفارة اليابانية قالت إنها تحقق ان كان الصحفيان قد قتلا ام لا.
اطلق سراح اربعة صحفيين يعملون لفضائية اين بي سي كانوا قد اختطفوا في مدينة الفلوجة خلال هذا الاسبوع حسب ما ذكرت الفضائية.
وفي سياق متصل غادر ما يقارب من تسعين مهندسا روسيا يعملون في مجال الطاقة الكهربائية العراق إثر هجمات تعرض لها عدد منهم في الايام الماضية وقتل فيها اثنان.
وزارة الخارجية الروسية أعربت عن عدم رضاها عن قرار مغادرة المهندسين الروس. يذكر ان هذه الدفعة ليست الاولى وان خمسين روسيا سيبقون في العراق من اصل ثلاثمائة حسب قول شركة انتير اينيرجو سيرفس الروسية.


اندلعت اشتباكات في الكوفة يوم الجمعة رغم هدنة تمت الدعوة اليها قبل اربع وعشرين ساعة بين ميليشيات الصدر والقوات الأميركية.
سكان المدينة قالوا إن الاشتباكات بدأت في السادسة صباح الجمعة وان الافا من الرجال بينهم ميليشيات مسلحة شوهدوا في الشوارع الخلفية بين الكوفة والنجف بعد ان قطعت القوات الأميركية الطرق الموصلة بين المدينتين. وكان هؤلاء الرجال يهتفون بانهم لن يهزموا على الاطلاق.
من جانب آخر لم يلق الصدر خطبة الجمعة كما اعتاد في الكوفة ولم تعرف اسباب ذلك.
الهدنة بدأت عند منتصف ليلة الاربعاء على الخميس تقريبا حيث عرض مقتدى الصدر سحب قواته من النجف والكوفة مقابل انسحاب القوات الأميركية منهما أيضا. الاتفاق المطروح لا ينص على تجريد الميليشيا من السلاح ولا يشير إلى مدن أخرى يوجد فيها رجال الصدر كما ليس من الواضح ان كان الصدر سيمثل امام المحكمة لاتهام موجه اليه بالتورط في مقتل عبد المجيد الخوئي العام الماضي.

الناطق باسم سلطة التحالف دان سينور قال:

" لم نغير موقفنا من ضرورة حل ميليشيا الصدر وتجريدها من السلاح في جميع انحاء العراق ولا من ضرورة ان يقوم مقتدى الصدر بالمتطلبات الواردة في أمر إلقاء القبض الصادر في حقه ".

دان سينور قال أيضا إن التحالف لديه تفاؤل حذر في فرصة للسلام غير انه اصر على ان الهدنة ليست سوى خطوة اولى في اتجاه اتفاق دائم.


اطلقت القوات الأميركية سراح عدد جديد من المعتقلين في سجن ابي غريب إذ خرجت ثلاث عشرة حافلة محملة بالسجناء في اتجاه بغداد ومدن أخرى. غير ان جنودا اميركيين كانوا يرافقون الحافلات تعرضوا إلى هجوم.
تفاصيل أخرى من فلاح جاسم:

من جانب آخر انكرت القوات البولونية في العراق على لسان ناطق باسمها، ممارستها اساءة المعتقلين العراقيين إثر اتهامات وجهها اليها عدد من الاشخاص في شهادات بثتها اسوشيتيد بريس.


المستشار الالماني جوشكا فيشر يوم الجمعة قال في البرلمان الالماني انه يجب الا يكون هناك قوات غربية في العراق ثم عبر عن معارضته لارسال قوات من حلف شمالي الاطلسي. المستشار شرودر كان قدعبر أيضا عن رفضه لمقترح بتحديد موعد مبدئي لانسحاب القوات الاجنبية من العراق في شهر كانون الثاني المقبل قائلا ان من المبكر مناقشة موضوع سحب القوات حاليا من العراق بسبب الاوضاع هناك. شرودر رحب أيضا بفكرة إرسال دول اسلامية قوات إلى العراق.
من جانب آخر أكد مسؤولون ألمان دعمهم لمشروع القرار البريطاني الأميركي في مجلس الأمن والمتعلق بنقل السيادة إلى حكومة مؤقتة.
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال إن على الامم المتحدة ان تعجل من عملية نقل السلطة إلى العراقيين. مضيفا ان البعثة الروسية في المنظمة الدولية ستسعى إلى وضع صيغة نهائية لقرار مجلس الأمن تضمن نقلا فعالا للسلطة.


ملف العراق انتهى وفي ما يلي تذكير بأهم العناوين:

عضو مجلس الحكم سلامة الخفاجي تتعرض إلى محاولة اغتيال.

اشتباكات في الكوفة رغم اعلان هدنة بين ميليشيات الصدر وقوات التحالف

والقوات الأميركية تطلق سراح عدد جديد من المعتقلين العراقيين.

شكرا لاصغائكم هذه تحيات ميسون أبو الحب والمخرج ديار بامرني.

على صلة

XS
SM
MD
LG