روابط للدخول

متحدث امريكي يؤكد ان القوات الامريكية علقت العمليات الهجومية ضد المقاتلين الشيعة في مدينة النجف، علي خامنئي يعلن ان يوم الجمعة، يوم حداد لما يحدث في الأماكن الشيعية المقدسة في العراق


كفاح الحبيب

أكد متحدث امريكي ان القوات الامريكية علقت العمليات الهجومية ضد المقاتلين الشيعة في مدينة النجف .
وقال دان سينور المتحدث باسم سلطة الإئتلاف المؤقتة في مؤتمر صحفي ان الجيش الامريكي سيسلم مسؤولية الأمن في المدينة تدريجيا الى الشرطة العراقية .
وكان موفق الربيعي عضو مجلس الحكم ومستشار الأمن القومي قد أعلن ان قوات التحالف وعدت بإحترام تنفيذ بنود الإتفاق الذي تم التوصل اليه مع الزعيم الديني مقتدى الصدر..
وقال الربيعي في مؤتمر صحفي عقده في بغداد ان سلطات التحالف كانت على علم بالمفاوضات وتابعت خطواتها أولاً بأول ، وقد باركت إجراء المحادثات ووعدت بإحترام الإتفاق ، موضحاً انه إذا كانت المسألة غير ذلك ، ما كان علينا الإعلان عنها ...
وأضاف الربيعي انه لم يعد هناك قتال في النجف بعد أسابيع من المواجهات المسلحة .
من جهته قال قيس الخزعلي المتحدث بإسم مقتدى الصدر ان عرض سحب جيش المهدي من مدينة النجف معلق الى ان يوافق الجيش الامريكي على شروط الهدنة التي عرضها الصدر. وقال لم نتلق اي موافقة امريكية على مبادرتنا .
من جانب آخر نقلت وكالة رويترز للأنباء عن حامد الخفاف أحد مساعدي آية الله علي السيستاني ان المرجع الشيعي الأعلى أقنع مقتدى الصدر بقبول اتفاق سلام لانه خشي ان تشن القوات الامريكية هجوما على مدينة النجف ، وقال لقد شعرنا ان اجتياج النجف اصبح مسألة ايام.
وكان السيستاني قد وجه تحذيرا الى القادة الامريكيين من خلال مستشار الامن القومي العراقي موفق الربيعي قال فيه انه اذا شنت القوات الامريكية هجوما واسعا على المدينة ، فانه سيعمل على التصدي لها.





أعلن المرشد الأعلى في إيران آية الله علي خامنئي يوم غد الجمعة يوم حداد لما يحدث في الأماكن الشيعية المقدسة في العراق واتهم القوات التي تقودها الولايات المتحدة بأنها تهاجمها عمداً .
ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية عن خامنئي قوله ؛ مرة اخرى لم تراعى العتبات المقدسة عندما هاجمها المحتلون من جديد .. مشيراً الى إن القوات الامريكية بذرت بذور الكراهية والعداء في قلوب الأمة العراقية بدرجة لن تشعر معها بالأمان لفترة طويلة .
من جانب آخر إفتتح الرئيس الإيراني محمد خاتمي أعمال البرلمان الإيراني في دورته الجديدة التي تستمر لأربع سنوات مقبلة ...
ودعا خاتمي الأعضاء الجدد في البرلمان الذي يهيمن عليه المحافظون أن يكونوا منفتحين على الآراء المختلفة ، وقال محذراً انه بعكس ذلك فان الشعب سيفقد الثقة بالنظام ...







انضمت الصين إلى دول اخرى في اقتراح تعديلات على مشروع قرار امريكي بريطاني بشان سلطات قوة متعددة الجنسيات تقودها الولايات المتحدة ومدة بقائها في العراق بعد الانتهاء الرسمي للاحتلال في الثلاثين من حزيران.
وكانت اسبانيا وروسيا والمانيا وفرنسا قدمت اعتراضات مشابهة على مسودة قرار لمجلس الامن الدولي بشان عملية انتقال السلطة في العراق.
وقال وانغ غوانغ سفير الصين في الامم المتحدة للصحفيين ان القوات يجب ان يكون لها حد زمني وانه من الضروري ان يوافق العراقيون على اي اجراء عسكري كبير .
وقال غوانغ يجب ان يذكر في القرار ان للحكومة القول النهائي فيما اذا كان يجب مد بقاء القوات وبشان الاعمال الرئيسية التي تقوم بها تلك القوات .







قال جيف هون وزير الدفاع البريطاني إن بلاده تعتزم ارسال قوات اضافية الى العراق ليصل حجم قواتها الاجمالي إلى ثمانية آلاف وتسعمئة جندي ، مشيراً الى ان التعزيزات الاضافية قوامها ثلاثمئة وسبعون جندياً .
وقال هون الذي كان يتحدث أمام البرلمان البريطاني ان الوضع الراهن هو أننا ومع شركائنا في التحالف ندرس حجم وتنظيم القوات المطلوبة في العراق خلال الأشهر المقبلة ، مؤكداً إنه لم يتخذ بعد قرار بشأن ارسال مزيد من الجنود.
واعرب وزير الدفاع البريطاني عن تفاؤله بموافقة الأمم المتحدة على قرار يقر تسليم السلطة إلى حكومة عراقية مؤقتة ما سيساعد على اقناع مزيد من الدول بارسال قوات الى العراق .







طالب النائب السابق للرئيس الاميركي الديموقراطي آل غور باستقالة وزير الدفاع دونالد رامسفلد ومستشارة الرئيس الاميركي لشؤون الامن القومي كوندوليزا رايس وحملهما مسؤولية الكارثة في العراق.
وفي تجمع نظمته في جامعة نيويورك المجموعة اليسارية ( موف اون.اورغ ) دان غور السياسة التي يتبعها الرئيس جورج بوش في العراق معتبرا انه مسؤول عن التعذيب والممارسات التي تعرض لها المعتقلون العراقيون في سجن ابو غريب.
ودعا أل غور الى حملة وطنية للتوصل الى رحيل رامسفلد ورايس ومدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) جورج تينيت .











أعلن الجيش التركي أن تشكيل حكومة مركزية قوية في العراق هو وحده الكفيل بالحفاظ على وحدة البلاد لا قيام نظام اتحادي ضعيف كما هو مقترح بموجب الخطط الحالية.
وقال ايلكر باسبوغ نائب رئيس الأركان التركي ان وجود قوات تركية في شمال العراق ضروري لأمن تركيا القومي مكررا شكوى أنقرة من أن الولايات المتحدة لم تفعل شيئا يذكر لكبح جماح الانفصاليين الأكراد الأتراك هناك.
وقال باسبوغ أمام مؤتمر دولي للامن ان المنظمات الارهابية الانفصالية ما تزال موجودة في شمال العراق ، وان الولايات المتحدة لم تُبد محاولات نشطة وملموسة للقضاء على هذه المنظمات .


















اكد العالم النووي العراقي حسين الشهرستاني انه اعتذر رسميا للاخضر الابراهيمي المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة عن قبول تولي منصب رئيس وزراء في العراق .
وقال الشهرستاني في مؤتمر صحافي اود ان احيطكم علما بأنني اجتمعت بالابراهيمي ومسؤولين اخرين بهدف تبادل الاراء حول الوضع الحالي في العراق وعملية تشكيل حكومة مؤقتة .
واضاف لقد تداولنا ايضا امكانية قبولي مسؤولية في الحكومة الانتقالية الجديدة الا انني ومع ذلك قررت الاعتذار عن قبول اي مسؤولية في الحكومة المؤقتة .











اعلنت وزارة الطوارئ الروسية ان طائرة من طراز إليوشين غادرت بغداد الخميس عائدة الى روسيا وعلى متنها تسعون شخصا هم خمسة وثمانون روسيا واربعة اوكرانيين وبيلاروسي واحد .
يشار الى ان شركة "انتر انرغو سرفيس" وهي اكبر شركة روسية تعمل في اعادة تاهيل قطاع الكهرباء في العراق قررت اجلاء كافة موظفيها اثر هجوم اسفر عن مقتل اثنين من التقنيين العاملين لديها وجرح ستة آخرين .
ويتوقع ان يتم اجلاء ما مجموعه مئتان وخمسة وثلاثون شخصاً اليوم وغد .

على صلة

XS
SM
MD
LG