روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


شيرزاد القاضي

مستمعينا الكرام

أهلا بكم في جولة أخرى لهذا اليوم على صحف عربية تناولت الشأن العراقي، من إعداد وتقديم شـيرزاد القاضي وسميرة علي مندي وإخراج نبيل خوري.

----- فاصل ---

في الوطن القطرية كتب فيصل البعطوط قائلاً رغم كل الدمار والتوتر المتكومين فوق العراق، لابد من فسحة أمل تخترق غبار الحرب، وهو بالضبط ما تقوم به لجنة إعادة اعمار العراق التي اختتمت اشغالها امس في الدوحة؟

ويقول الكاتب، ان الحرب لن تستمر هناك الى الابد، والثابت ان سماء بغداد ستصفو ذات يوم قادم من دخان قنابل الاحتلال وطلقات الميليشيات، وعندها يجب ان يجد الشعب العراقي السبيل لاعادة الانطلاق، ولردم ماضي الدمار والقتال، بل ان الحرب الدائرة رحاها بلا هوادة الآن، يجب ان يقابلها اصرار من المجتمع الدولي على تحضير اجواء السلام، مفارقة عجيبة، لكنها سنة الحياة التي أدركها المشاركون في لجنة اعادة الإعمار، والذين يحظون بشرف البناء زمن الهدم!

ولفت الكاتب الى الأرقام التي قدمها وزير التخطيط العراقي‚ قائلاً لا شك ان هناك تقدما ما، رغم ان دخان الحرب يحجبه على الرأي العام، لكن التوازن في الرؤية يقتضي ان يخترق النظر كل الحجب الداكنة، وان يرى تلك الحقيقة تزحف ببطء لكن بثبات، ومعناها أن لدى جزء كبير من العراقيين ومن العالم إيمانا قاطعا بزوال الغمة، بل ان هؤلاء هم المحاربون الحقيقيون الذين لا يلتفت اليهم الإعلام.

ويقول فيصل البعطوط في مقاله إن التاريخ سيكتب باحرف من ذهب، جهود كل من ساهم في تفعيل قرارات لجنة اعادة الاعمار باعتبارها واجبا انسانيا يتأتى من فطرة انسانية، تميل إلى دحر الظلام، وتعمل على إبقاء الجنس البشري، فاعلا في زمن السلم، وقادرا على إصلاح ما أفسده المفسدون.

---- فاصل ---

وجاء في مقال كتبه الدكتور أحمد عبد الملك في صحيفة الإتحاد الإماراتية أن القمة العربية التي تعسرت ولادتها، كانت قد أتت ضمن "إجهاض" لآمال الشعوب العربية، والتي ما انفكت تراهن على كل قمة لتنقذها من حالات الإحباط واليأس!! ولعل جديد هذه القمة، والذي أدى إلى حالات إجهاض كبيرة في أجساد المواطنين العرب، أنه لأول مرة تظهر بنص يدين العمليات الاستشهادية التي يقوم بها الشعب الفلسطيني - صراحة - إلى جانب ما يقوم به الإسرائيليون، بحسب الكاتب.


------ فاصل ---

ومن الكويت وافانا مراسلنا(سعد العجمي ) بعرض موجز لما جاء في صحف كويتية وسعودية عن الشأن العراقي.

(الكويت)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي هذه الجولة على الشؤون العراقية في صحف عربية.

شكراً لمتابعتكم

على صلة

XS
SM
MD
LG