روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


شيرزاد القاضي

مستمعينا الكرام

أهلا بكم في جولتنا لهذا اليوم على صحف عربية تناولت الشأن العراقي، من إعداد وتقديم شـيرزاد القاضي وسميرة علي مندي واخراج نبيل خوري.
وفي جولة اليوم سنعرض لما ورد في صحف تصدر في بريطانيا.
--------- فاصل ---
في صحيفة الشرق الأوسط كتب وليم سفاير قائلاً إن الفصائل الثلاثة التي تسيطر على العراق ـ المتشككة منذ أمد بعيد في بعضها البعض ـ على وشك الدخول في حرب قبلية علنية.

الكاتب أشار الى أنه لا يقصد السنة والشيعة والاكراد ـ بل البنتاغون ووزارة الخارجية ووكالة الاستخبارات المركزية.
والفتيل الذي اشعل هذه الحرب البيروقراطية الاميركية هو المنفي العراقي السابق أحمد الجلبي، وهو شيعي علماني محنك، نظم المقاومة ضد الطاغية السني صدام حسين قبل ان تتحول الى مقاومة شعبية.

الكاتب أضاف أن وكالة الاستخبارات تكرهه، منذ عام 1996، كراهية عمياء، ويقول سفاير في مقاله"في ذلك العام ضغط جواسيسنا على ضباط عراقيين لاسقاط صدام. وادعى الجلبي انه حذر من انه تم اختراق تلك المجموعة، وعندما فشل الانقلاب وسقط مئات الضباط، تجرأ على انتقاد وكالة الاستخبارات على عدم الكفاءة. هذه هي جذور كراهية واحتقار تينيت وجماعته ورفض الوكالة في ما بعد لمعظم المصادر العراقية الاستخبارية التي قدمتها جماعة الجلبي، على حد قول سفاير في المقال الذي نشرته صحيفة الشرق الأوسط.

--------------- فاصل ---

وعن اجتماع قمة الجامعة العربية كتب سلامة نعمات في الحياة اللندنية قائلاً جاهدت الجامعة العربية والمسؤولون العرب لإقناعنا بأن قرار الحكومات العربية اعتماد وثيقة الاصلاح السياسي في قمة تونس كان قراراً ذاتياً لا علاقة له بالضغوط الاميركية، لكن امانة الجامعة ومسؤوليها لم يشرحوا لنا لماذا لم يطرح موضوع الاصلاح على اجندات القمم العربية منذ تأسيس الجامعة العربية قبل حوالي ستة عقود، كما لم يشرحوا لنا سبب امتناع الزعماء العرب عن التوقيع على وثيقة الاصلاح واكتفائهم بتواقيع وزراء الخارجية عليها.

الكاتب أضاف أن الامر لايحتاج الى كثير من التفكير والتحليل، فالزعماء العرب يعرفون في قرارة انفسهم ان الالتزام بالإصلاح هو التزام بتداول السلطة على غرار ما يحدث في الانظمة الديموقراطية، وهو ما يمكن اعتباره، عربياً، من المحرمات التي لا يجوز حتى التفكير فيها، على حد تعبير سلامة نعمات في الحياة اللندنية.

----- فاصل ---

ومن عَمان وافانا مراسلنا(حازم مبيضين) بعرض لأهم ما نشرته صحف أردنية حول الشأن العراقي.

(عمان)
---------- فاصل ---------
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي هذه الجولة على الشؤون
العراقية في صحف عربية .
لكم منا أطيب التحيات

على صلة

XS
SM
MD
LG