روابط للدخول

الرئيس الدوري لمجلس الحكم غازي الياور يذكر أن الحكومة العراقية الجديدة يُتوقَع إعلانها الأسبوع المقبل، مقتل 9عراقيين و جرح 33 في معارك بين الميليشيا الموالية لمقتدى الصدر و الجنود الأميركيين في النجف


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
ذكر غازي الياور الرئيس الدوري لمجلس الحكم الانتقالي في العراق اليوم الأربعاء أن الحكومة العراقية الجديدة يُتوقَع إعلانها الأسبوع المقبل.
وكالة الصحافة الألمانية نقلت عن الياور قوله أيضا في مؤتمر صحفي في بغداد اليوم أن الرئيس جورج دبليو بوش أكد له في مكالمة هاتفية الثلاثاء أن العراقيين سيحصلون على السيادة الكاملة في الثلاثين من حزيران المقبل.


لقي تسعة عراقيين مصرعهم وجُرح ثلاثة وثلاثون آخرون في معارك اليوم الأربعاء بين الميليشيا الموالية للزعيم الشيعي مقتدى الصدر والجنود الأميركيين في مدينة النجف، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن مصدر طبي.
مسؤول قسم الطوارئ في مستشفى الحكيم في النجف صرح بأن جثث تسعة قتلى نُقلت إلى المستشفى الذي استقبل 33 شخصا جرحوا في المواجهات التي جرت في مقبرة المدينة.
وقال شهود عيان إن المعارك بدأت نحو الساعة الثالثة فجرا بالتوقيت المحلي واستمرت حتى صباح اليوم.

على صعيد ذي صلة، نقلت وكالة رويترز عن شهود قولهم إن دبابات أميركية تعززها مروحيات قصفت مقاتلين موالين للصدر يتحصنون في مدافن في مدينة النجف اليوم الأربعاء. وقال مسؤولو مستشفى إن أربعة أشخاص قتلوا. فيما ذكرت مصادر المستشفى أن تسعة وعشرين شخصا على الأقل أُصيبوا بجروح في الهجوم الذي وقع قبل الفجر. وأضافت المصادر أن عدد القتلى والجرحى قد يكون أعلى لأنه من الصعب على سيارات الإسعاف الوصول إلى المدافن.

وفي تطور آخر، أعلن ناطق باسم مقتدى الصدر اليوم الأربعاء أن القوات الأميركية اعتقلت مساعدا بارزا للصدر خلال غارات ليلية متكررة.
وكالة رويترز نقلت عن قيس الخزعلي أن رياض النوري وهو من أقارب الصدر اعتقل خلال الإغارة على منزله. وأضاف أن الغارات استهدفت أيضا منازل ثلاثة آخرين من مساعدي الصدر لكنهم أفلتوا ولم يُعتقلوا.

أعلن بول بريمر المدير الإداري لسلطة الائتلاف المؤقتة في العراق الأربعاء تخصيص تعويضات بقيمة خمسة وعشرين مليون دولار لضحايا جرائم الرئيس المخلوع صدام حسين.
وكالة فرانس برس نقلت عن بريمر قوله في مؤتمر صحفي في بغداد "شُكّلت لجنة خاصة توكل إليها مهمة دفع تعويضات لضحايا النظام السابق وخصصت لذلك 25 مليون دولار"، بحسب تعبيره.
وأضاف "من المؤكد انه لن يكون مبلغا كافيا لتعويض ضحايا صدام لكنها بداية".
وعيّن نقيب المحامين العراقيين مالك الحسن رئيسا لهذه اللجنة وسيقدم في الأول من آب تقريرا للحكومة العراقية حول الطريقة التي سيتم بها صرف الأموال. أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر ياكوفينكو مقتلَ فنيين روسيين وإصابة خمسة بجروح اليوم الأربعاء في العراق في هجوم على حافلة تابعة لشركة روسية قتل فيه عراقيان أيضاً.
وكالة فرانس برس نقلت عن ياكوفينكو تصريحه لإحدى شبكات التلفزيون الروسية بأن "الحافلة التابعة لشركة (انتر اينيرغو سرفيس) كانت هدفاً لإطلاق نار مما أدى إلى مقتل اثنين من الفنيين الروس وجرح خمسة آخرين"، بحسب تعبيره. وأوضح أن الحادث وقع صباح اليوم، مضيفا أن عراقيين قتلا في الهجوم نفسه.



في تصريحاتٍ أدلى بها في بغداد ليل الثلاثاء، أشار المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى العراق الأخضر الإبراهيمي إلى ما وصفه ب "رأي مطروح للتداول" يقضي بأن يصادق مجلس الأمن الدولي على الحكومة العراقية المقبلة بدلا من المدير الإداري لسلطة الائتلاف المؤقتة في العراق بول بريمر.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن الإبراهيمي قوله في مقابلة بثها التلفزيون العراقي ليل أمس إن "هناك رأيا مطروحا للتداول انه بعد أن يحصل اتفاق ليس هناك من داع لان يتم تعيين هذه الحكومة من قبل بريمر وإنما عبر نقل ما يتفق عليه إلى الأمين العام للأمم المتحدة" كوفي أنان الذي "ينقله بدوره إلى مجلس الأمن".
وأضاف الإبراهيمي إن "مجلس الأمن سيقوم بدوره بالمصادقة على هذه الحكومة ليكون الإعلان عنها قرارا دوليا وليس قرارا صادرا من سلطة الائتلاف"، على حد تعبيره. لكن المبعوث الدولي أوضح أن "هذه هي واحدة من الإخراجات الممكنة المطروحة للتداول" حاليا، بحسب ما نقل عنه.


وصف المستشار الألماني غيرهارد شرودر مسودة قرار للأمم المتحدة بشأن العراق وصفها اليوم الأربعاء بأنها نقطة انطلاق جيدة للمشاورات حول تسليم السلطة للعراقيين.
وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا طلبتا الاثنين موافقة الأمم المتحدة على قرار يدعم ضمن أمور أخرى تشكيل "حكومة مؤقتة ذات سيادة" تتولى السلطة بحلول 30 حزيران.
وكالة رويترز نقلت عن شرودر قوله في أول تعليق علني على القرار "أرى مسودة هذا القرار أساسا جيدا لمزيد من المشاورات. هذه المسودة تشير إلى الاتجاه الصحيح" ، بحسب تعبيره.
المستشار الألماني أدلى بهذه التصريحات في مؤتمر صحفي إثر اجتماع مع رئيس الوزراء البولندي ماريك بيلكا في وارسو.


ذكر نيل ميولز رئيس البعثة الدبلوماسية الأسترالية في العراق اليوم الأربعاء أن بلاده لا تعتزم سحب دبلوماسييها من بغداد على الرغم من انفجار سيارة ملغومة بالقرب من سفارتها أمس.
وكالة رويترز نقلت عن ميولز تصريحه للإذاعة الأسترالية بأن الانفجار كان قريباً جداً لكنه يبعد مسافة عن المكتب وعليه فلا يوجد دليل مباشر على أننا كنا الهدف.
يذكر أن لسفارة استراليا في العراق نحو عشرة موظفين أستراليين ويحرسها نحو 70 جندياً استرالياً.



قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الأربعاء انه يتفق مع الرئيس جورج دبليو بوش على ضرورة أن تبقى القوات الأجنبية في العراق تحت قيادة أميركا في الوقت الذي يجب فيه تسليم السلطة بشكل كامل للعراقيين.
وكالة رويترز نقلت عن بلير قوله في البرلمان البريطاني "نحن نتفق تماما على انه يجب نقل كامل السيادة للشعب العراقي وانه يتعين أن تبقى القوات متعددة الجنسيات تحت القيادة الأميركية"، بحسب تعبيره.
هذا وقد نفى نائب رئيس الوزراء البريطاني جون بريسكوت اليوم أيضا تقارير عن وجود انقسام في التحالف الأنغلو-أميركي حول حجم السلطة التي ستتمتع بها حكومة عراقية مؤقتة على قوات الاحتلال الأجنبية ووصفها بأنها "محض هراء"، على حد تعبيره.



ذكرت صحيفة أميركية بارزة اليوم الأربعاء أن بعض المعلومات التي تلقتها من منشقين عراقيين عن تقارير نشرتها في الماضي عن أسلحة الدمار الشامل العراقية المزعومة لم تكن مدعومة من مصادر أخرى.
وكالة رويترز نقلت عن صحيفة (نيويورك تايمز) في كلمةٍ لمحرريها بعنوان (التايمز والعراق) "وجدنا أن عددا من حالات التغطية لم تكن بالدقة التي كان يجب أن تتسم بها. وفي بعض الحالات لم تكن المعلومات التي كانت مثيرة للجدل في ذلك الوقت وأصبح مشكوكا فيها الآن مدعمة أو جرى التحقق منها" ، بحسب تعبيرها.
وأضافت الصحيفة أن مصادر التقارير اعتمدت على الأقل في جزء منها على دائرة ممن وصفتهم بالمنشقين المنفيين العازمين على "تغيير النظام" في العراق.
كما أشارت (نيويورك تايمز) إلى رئيس حزب المؤتمر الوطني العراقي أحمد الجلبي باعتباره مصدرا عرّف الصحيفة على عدد من المنفيين الذين أمدّوها بالمعلومات.


في نبأ لها من بغداد، نقلت وكالة رويترز عن مسؤول في سلطة الائتلاف المؤقتة في العراق قوله اليوم الأربعاء إن حسين الشهرستاني لن يصبح رئيسا لوزراء العراق نافياً تصريحات مسؤولين أميركيين في واشنطن.

وقال المسؤول لرويترز "لم يُتخذ قرار نهائي بشأن المرشحين لمنصب رئيس الوزراء. أي شخص يقول إن الشهرستاني هو رئيس الوزراء مخطئ"، بحسب تعبيره.
وأوضح المسؤول أن الشهرستاني لن يتم اختياره رئيسا للوزراء.
وقال دان سينور أحد الناطقين باسم سلطة الائتلاف في مؤتمر صحفي في بغداد إن الاختيار متروك لمبعوث الأمم المتحدة إلى العراق الأخضر الإبراهيمي.
لكنه أضاف "ما أفهمه أن التقارير الأولية عن السيد الشهرستاني غير صحيحة. والتقرير الذي يفيد بأنه تم بالفعل اختيار مرشح غير صحيح أيضا"، على حد تعبيره.

ذكر بيان يُعتقد أنه لأبو مصعب الزرقاوي المرتبط بشبكة القاعدة
أنه موجود في العراق "للجهاد" ضد القوات الأجنبية المحتلة وإقامة دولة إسلامية.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن البيان الصادر باللغة العربية وبثته مواقع إسلامية على شبكة الإنترنت "أنا الآن في العراق أجاهد مع إخواني لنقيم للإسلام وطنا وللقرآن دولة"، بحسب تعبيره.


أعلن ناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية الثلاثاء أن تحاليل إضافية أكدت أن القذيفة التي عثر عليها في العراق في السابع عشر من أيار تحتوي على غاز السارين.
وكالة فرانس برس نقلت عن الناطق الكولونيل باري فينايبل قوله أيضا "إننا نبحث في الأخطار الجديدة التي يمكن أن يرتبها ذلك على عملياتنا وعناصرنا في العراق"، بحسب تعبيره.
وكانت القذيفة المدفعية التي تحتوي على غاز السارين انفجرت بعدما عثر عليها جنود في التحالف، وأدت إلى "تبعثر ضئيل لهذه المادة" السامة المميتة، كما أعلن في السابع عشر من أيار ناطق باسم الجيش الأميركي في العراق.


ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) الأميركية اليوم الأربعاء أن موجزا لحالات وفيات وإساءة معاملة سجناء رهن الاحتجاز لدى قوات أميركية في العراق وأفغانستان أظهر نمطا للانتهاكات شمل مزيدا من الوحدات العسكرية أكثر مما كان يعتقد في السابق.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الصحيفة أن هذا الموجز الذي يحمل تاريخ الخامس من أيار أعدته قيادة تحقيق جنائي بناء على طلب مسؤولين بالجيش.
وأضافت الصحيفة أن هذا الموجز يتناول وضع التحقيقات في ست وثلاثين حالة بما في ذلك التحقيق المستمر في انتهاكات سجن أبو غريب.
كما أشارت (نيويورك تايمز) إلى أن حالات الانتهاكات في العراق ترجع إلى نيسان عام 2003.

على صلة

XS
SM
MD
LG