روابط للدخول

التبادل التجاري عبر معبر عرعر بين العراق و السعودية، سعر صرف الدينار، تأثير الوضع الأمني في التعاون الاقتصادي بين العراق و مصر


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلتين إحداهما مع المهندس نبيل فريد حسنين رئيس الاتحاد العربي للصناعات الهندسية عن تأثير الأوضاع الأمنية في العراق على تنفيذ مشاريع الاستثمار واتفاقيات التعاون المبرمة مع مصر، والثانية مع أحد أصحاب مكاتب الصيرفة في بغداد حول سعر صرف الدينار. كما تتضمن حلقة اليوم متابعة عن الاستئناف المتوقع لحركة التجارة بين العراق والسعودية عبر مركز عرعر الحدودي.
--- فاصل ---
التبادل التجاري عبر معبر عرعر بين العراق والسعودية
من المتوقع أن يُستأنف التبادل التجاري المباشر بين العراق والسعودية عبر منفذ عرعر الحدودي في الأول من حزيران المقبل لأول مرة منذ أربعة عشر عاما.
وكالة فرانس برس للأنباء أفادت نقلا عن صحيفة "الاقتصادية" السعودية بأن سلطة الائتلاف المؤقتة في العراق خصصت اكثر من مليون دولار لإعادة تأهيل المركز الحدودي والإعداد لاستئناف التبادل التجاري بين البلدين.
فيما صرح عيسى عبد الرحمن قائد جهاز الجمارك السعودي في عرعر بأن الجانب السعودي خصص نحو ثلاثة ملايين وسبعمائة ألف دولار لتهيئة المركز الحدودي، إضافة إلى تسعة ملايين وستمائة ألف دولار تم صرفها لتنمية المنطقة خلال السنوات الخمس الماضية.
وستتيح إعادة فتح المعبر نقل كميات من النفط السعودي المكرر بالشاحنات إلى العراق. كما يتوقع أن تعبر المركز الحدودي أكثر من مائة شاحنة يوميا.
وكان معبر عرعر استخدم لفترة قصيرة لعبور واردات العراق في إطار برنامج (النفط مقابل الغذاء). لكنه أُغلق إثر الحرب في آذار العام الماضي. وهو يستخدم أيضا من قبل الحجاج العراقيين خلال موسم الحج.
--- فاصل ---
سعر صرف الدينار
حافظ سعر الدينار العراقي على معدلات الصرف المعتادة مقابل الدولار الأميركي خلال الفترة الأخيرة التي شهدت فيها البلاد أوضاعا متوترة على الصعيد الأمني.
هذا ما صرح به لإذاعة العراق الحر أحد أصحاب مكاتب الصيرفة في بغداد.
وفيما يلي نستمع إلى نص المقابلة التي أجراها معه مراسلنا فلاح حسن.
(المقابلة)
--- فاصل ---
تأثير الوضع الأمني في التعاون الاقتصادي بين العراق ومصر
أكد رئيس الاتحاد العربي للصناعات الهندسية نبيل فريد حسنين أن عدم استقرار الوضع الأمني في العراق أدى إلى عرقلة تنفيذ مشاريع الاستثمار والتعاون الاقتصادي بين رجال الأعمال المصريين ونظرائهم العراقيين.
ورَدَ ذلك في سياق المقابلة التالية التي أجراها معه مراسل إذاعة العراق الحر في القاهرة أحمد رجب.
(المقابلة)
--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG