روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


شيرزاد القاضي

مستمعينا الكرام

أهلا بكم في جولة أخرى لهذا اليوم على صحف عربية تناولت الشأن العراقي، من إعداد وتقديم شـيرزاد القاضي وسميرة علي مندي وإخراج نبيل خوري.
----- فاصل ---
صحيفة الإتحاد الإماراتية نشرت افتتاحية اعتبرت فيها مسودة مشروع القرار الأميركي ــ البريطاني المتعلق بمستقبل العراق التي عرضت للتداول والنقاش بين الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، بداية مشجعة وتطور إيجابي في أفق القضية العراقية التي أحدثت انقساما في صفوف المجتمع الدولي لم تحدثه أي قضية من قبل ·

الصحيفة أشارت الى أن عدم التطرق إلى سيطرة الحكومة العراقية على الأدوات التي تعينها على ممارسة وتأكيد سلطتها مثل القوات المسلحة وأجهزة الأمن والتصرف بالثروات الوطنية وإدارة علاقاتها الخارجية، لا تقنع المجتمع الدولي.

----- فاصل ---

المحلل السياسي وضاح شرارة كتب في الحياة اللندنية قائلاً لم يدعُ اغتيال عبدالمجيد الخوئي، نجل أبو القاسم الخوئي مرجع النجف الأول طوال ثلاثة عقود، وصاحب الدور البارز في "الانتفاضة الشعبانية" العراقية في 1991 بجنوب العراق، وداعية "التقريب والوحدة الإسلامية" بين المذاهب - لم يدعُ اغتياله في "الصحن الحيدري الشريف"، مطلع نيسان 2003، وتمزيقه بالخناجر والسكاكين على بعد خطوات من مرقد "أمير المؤمنين"، لم يدع الغيارى على "المقدسات"، "كل المقدسات"، الى التظاهر "حماية لها"، ولا الى لبس الأكفان، وتوزيعها على آلاف المتظاهرين.

وأضاف شرارة قائلا عندما اغتال إخوان "غزاة" نيويورك، وواشنطن وبالي وبغداد وكربلاء ومدريد، عبد الباقر الحكيم في عقر دار "مقدسة"، لم تنتبه جماهير المجاهدين الى تسيير "مسيرة جهاد وشهادة وغضب".

ويقول الكاتب أما اليوم، بينما أفراد "مما يسمى جيش المهدي (يضربون) قبة ضريح الإمام علي بقذائف آر بي جي، و(يطلقون) النار نحو بيت آية الله العظمى علي السيستاني ومكتبه"، و"يعتقلون الناس، ويفرضون الضرائب على صغار التجار، ويوجهون تهديدات علنية الى رجال الدين والطلبة الشيعة المعارضين لمقتدى الصدر"، يؤلّب حملة الأكفان تأييداً لصاحب "جيش المهدي".

---- فاصل ---

صحيفة الراية القطرية نشرت افتتاحية قالت فيها إنعقاد المؤتمر الثالث للدول المانحة لإعادة إعمار العراق في الدوحة، ستتزامن مع تكثيف الجهود الدبلوماسية الدولية، للاتفاق علي صيغة توافقية لنقل السلطة إلى العراقيين بحلول الثلاثين من حزيران القادم، حيث بدأ مجلس الأمن الدولي مشاورات لبحث مشروع قرار أمريكي بريطاني بهذا الشأن.

الصحيفة أضافت ان الإسهام في تخفيف معاناة العراقيين، والأخذ بيدهم يتطلب التركيز على تسريع عملية إعادة الإعمار بالتزامن مع انجاز العملية السياسية التي ينتظر ان تشهد في 30 حزيران القادم مرحلة جديدة، حيث سيتم نقل السلطة لحكومة عراقية جديدة مؤقتة، تتولي الاعداد لانتخابات عامة مع بداية العام القادم.

------ فاصل ---

ومن الكويت وافانا مراسلنا(سعد العجمي ) بعرض موجز لما جاء في صحف كويتية وسعودية عن الشأن العراقي.

(الكويت)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي هذه الجولة على الشؤون العراقية في صحف عربية.

شكراً لمتابعتكم

على صلة

XS
SM
MD
LG