روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


شيرزاد القاضي

مستمعينا الكرام

أهلا بكم في جولة جديدة لهذا اليوم على صحف عربية تناولت الشأن العراقي، من إعداد وتقديم شـيرزاد القاضي وسميرة علي مندي وإخراج نبيل خوري.

---- فاصل ---

حول ظاهرة العنف العشوائي كتب سماحة مفتي مصر(علي جمعة) مقالاً في صحيفة الحياة اللندنية قائلاً إن الإسلام دين الرفق والسماحة، ونقل عن النبي محمد قوله إن اللَّه تعالى يحب الرفق ويكره العنف بل جعل الرفق صفته تعالى فقال: "إن اللَّه رفيق يحب الرفق ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف وما لا يعطي على ما سواه".

وأشار مفتي مصر الى أن الإسلام حرم العنف والبغي والاعتداء، وأضاف أنه لمن المؤسف أن تمتد ظاهرة ترويع الآمنين وقتل الأبرياء إلى بلاد الحرمين الشريفين في محاولات تخريبية لا نرى إلا أنها من صنع من يريد تفريق الأمة والزج بها في فتن وقلاقل تشغلها عن مجابهة ما يحيط بها من أخطار، على حد تعبيره.
------ فاصل ---

وجاء في مقال كتبه ساطع نور الدين في السفير البيروتية أن
قمة تونس تركت الانطباع انها قد تكون آخر القمم العربية، وخلفت الاستنتاج بأن الموعد الذي ضربه الزعماء العرب للالتقاء في الجزائر العام المقبل، كان مجرد وعد فارغ، لن يتحقق الا اذا حصلت سلسلة من المعجزات، التي لن يصنعها عرب، وربما لن يلاحظوا حدوثها.

ويقول ساطع نور الدين إن القادة العرب رفضوا اقتراحا مصريا بالتعامل الجماعي مع مبادرات الاصلاح والتغيير التي تهب على العالم العربي من كل حدب وصوب، وامتنعوا عن التوقيع على وثيقة اصلاحية بدافع الحرص على السيادة والاستقلال والقرار الحر، وبدعوى الرجوع الى الشعوب والبرلمانات والحكومات العربية.

ويعتقد الكاتب أن من الصعب الحديث عن عمل عربي مشترك، بعد قمة تونس، حتى بين الزعماء العرب الذين فشلوا حتى في التعبير عن الحد الادنى من التضامن في ما بينهم في مواجهة مخاطر تتهددهم جميعا ولا تختلف كثيرا عما يتعرض له اليوم صدام حسين او ياسر عرفات.

----- فاصل ---
ومن القاهرة وافانا مراسلنا(أحمد رجب ) بعرض لأهم ما جاء في صحف مصرية حول الشأن العراقي.

(القاهرة)

------------- فاصل-----

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي هذه الجولة على الشؤون العراقية في صحف عربية.

شكراً لمتابعتكم

على صلة

XS
SM
MD
LG