روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


شيرزاد القاضي

مستمعينا الكرام

أهلا بكم في جولتنا لهذا اليوم على صحف عربية تناولت الشأن العراقي، من إعداد وتقديم شـيرزاد القاضي وسميرة علي مندي واخراج نبيل خوري.

وفي جولة اليوم سنعرض لما ورد في صحف تصدر في بريطانيا.
------- فاصل ---
اخترنا من صحيفة الشرق الأوسط مقالا كتبه عدنان حسين عن فترة ما قبل الثلاثين من حزيران في العراق حيث تتنافس الأحزاب والقوى العراقية على مراكز النفوذ ، قائلاً إن العراق يمر الان بمرحلة انتقالية تأسيسية، ومن المشروع ان تسعى كل قومية وطائفة وجماعة سياسية فيه الى ان تثبت اقدامها في الدولة العراقية الجديدة، لكن هذه المساعي لا بد ان تظل محكومة بمعيار المصالح الوطنية للعراق والاحتياجات الرئيسية للشعب العراقي.

وأضاف عدنان حسين أن مناصب الدولة تعني السلطة والنفوذ والمال والوجاهة، لكن المتصارعين في بغداد الان طلبا للسلطة والنفوذ والمال يتعين عليهم ان يتذكروا في كل لحظة مصير سلطة صدام حسين ونفوذه وامواله عندما اساء استخدام منصبه.
--------- فاصل ---

وعن اجتماع القمة الذي عقدته الجامعة العربية في تونس قبل أيام كتب عبد الرحمن الراشد مقالاً في صحيفة الشرق الأوسط قال فيه إن الجامعة العربية، في سابقة نادرة في اساليب العمل السياسي، قررت إلزام القادة الاعضاء احترام تعهداتها ليس بالقوة او البيانات المعلبة بل من خلال امتحان ضميرهم الشخصي، لا الرسمي، فطلبت منهم ان يقسموا امام شعوبهم على احترام الانظمة والمواثيق.

ولعل الرادع النفسي مع الوازع الديني، يؤدي الغرض المطلوب منه، فتضطر الحكومات التي تعهدت امام شعوبها على احترام انظمة الجامعة العربية ان تفعل، خشية العيب والفضيحة، أكثر من خوفها من العواقب القانونية او العسكرية، بحسب ما جاء في المقال الذي كتبه الراشد في صحيفة الشرق الأوسط.
--------------- فاصل ---

من ناحيته كتب علي سالم في الحياة اللندنية عن الإرهاب والإرهابيين قائلاً انه توقف طويلاً امام جملة وردت في اعترافات رئيس مجموعة المتهمين بالتخطيط لتفجير مبانٍ حكومية سيادية في الاردن باستخدام المتفجرات والكيماويات، وهي "لقد أخذ أبو مصعب الزرقاوي عليّ العهد بالسمع والطاعة".
ويقول الكاتب إن هذه بداية الرحلة إلى الخراب، هي ليست اتفاقاً جنائياً بين طرفين يتمتع كل منهما بإرادته الحرة وبإحساسه بالمسؤولية عما يفعل، بل هي توكيل عام من مخلوق لمخلوق آخر بالتصرف في حياته بغير حدود بما في ذلك القضاء عليها. وهو ما يشكل جريمة متكاملة الأركان حتى لو لم يترتب عليها أي ضرر مادي لاحقاً.

----- فاصل ---

ومن عَمان وافانا مراسلنا(حازم مبيضين) بعرض لأهم ما نشرته صحف أردنية حول الشأن العراقي.

(عمان)
---------- فاصل ---------
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي هذه الجولة على الشؤون
العراقية في صحف عربية .
لكم منا أطيب التحيات

على صلة

XS
SM
MD
LG