روابط للدخول

إعراب الأمين العام للأمم المتحدة عن أمله بأن ينجح مبعوثه الخاص إلى العراق بتشكيل حكومة انتقالية في العراق بحلول نهاية أيار الجاري، آخر التداعيات في شأن سوء معاملة المعتقلين العراقيين في سجن أبو غريب


أياد الكيلاني

سيداتي وسادتي ، في الملف العراقي لهذا اليوم نسلط الأضواء على عدد من المحاور ، ومنها إعراب الأمين العام للأمم المتحدة عن أمله بأن ينجح مبعوثه الخاص إلى العراق بتشكيل حكومة انتقالية في العراق بحلول نهاية أيار الجاري.
كما نطلع على آخر التداعيات في شأن سوء معاملة المعتقلين العراقيين في سجن أبو غريب ، ومنها إيقاف تعيين المقاولين المدنيين للعمل في مجال استجواب المعتقلين.
ونلفي الضوء أيضا على ما يحققه مؤتمر الدول المانحة المنعقد حاليا في الدوحة من تقدم في كسب التأييد اللازم لتمويل عمليات إعادة تعمير العراق.
ونستعرض على حضراتكم آخر المستجدات في المجال الأمني في البلاد ، مع التركيز على الموقف في النجف الأشرف ، والكمين الذي أودى بحياة خبيرين روسيين وجرح خمسة آخرين.

ولكن ، وقبل أن ننتقل إلى التفاصيل ، ننتقل أولا إلى أستوديو الأخبار حيث أعد لنا الزميل ناظم ياسين نشرة موجزة لأهم الأخبار العراقية.

--------------فاصل--------------
مستمعينا الكرام ، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة كوفي آنان عن أمله بأن يتمكن مبعوثه الخاص إلى العراق (الأخضر الإبراهيمي) من تسمية أعضاء الحكومة العراقية الانتقالية بحلول الموعد المحدد في الحادي والثلاثين من أيار الجاري.
فمن شأن اختيار حكومة انتقالية بحلول هذا التاريخ أن يتيح لأعضاء الإدارة الجديدة مدة شهر واحد للتحضير للثلاثين من حزيران المقبل ، وهو موعد نقل السلطة في البلاد من سلطة التحالف بقيادة الولايات المتحدة ، ومن المتوقع أن تتولى الحكومة الجديدة السيادة على العراق ، وتقود البلاد نحو انتخابات عامة بحلول شهر كانون الثاني من عام 2005.
وجاءت تصريحات كوفي آنان في الوقت الذي ناقش فيه مجلس الأمن مسودة قرار أميركي / بريطاني خاص بنقل السلطة والسيادة في العراق.

يذكر أن صحيفة الWashington Post الأميركية نسبت اليوم إلى مسؤولين عراقيين وأميركيين قولهم إن عالم الذرة العراقي الدكتور (حسين الشهرستاني) – الذي كان أودع السجن إبان عهد صدام حسين – هو المرشح المتقدم لنيل منصب رئاسة الوزراء في الحكومة الانتقالية القادمة. وتوضح الصحيفة بأن (الشهرستاني) – البالغ ال62 من عمره – أمضى سنواته في المنفى وهو يركز جهوده على مشاريع مساعدات إنسانية للعراق ، وأنه ليس لديه أي انتماءات سياسية ، الأمر الذي قد يساعده في التقريب بين الفئات العراقية المختلفة.


------------------فاصل---------------

سيداتي وسادتي ، في بغداد عقد المدير الإداري لسلطة الائتلاف (بول بريمر) ، مع (غازي عجيل الياور) رئيس مجلس الحكم الانتقالي بدورته الحالية ، و(مالك حسن الدوهان) نقيب المحامين العراقيين ، عقدوا مؤتمرا صحافيا أعلن خلاله (بريمر) تشكيل لجنة تعويض ضحايا النظام السابق وتخصيص 25 مليون دولار لصندوق الإنماء العراقي لدفع التعويضات للضحايا المذكورين.
التفاصيل مع مراسلنا في بغداد (عماد جاسم).

--------------------فاصل--------------

سيداتي وسادتي ، في متابعة لتداعيات مسألة سوء معاملة سجناء سجن أبو غريب على أيدي محتجزيهم ومستجوبيهم الأميركيين ، أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية الأميركية أن وزارته قررت منع الجيش الأميركي من تعيين مستجوبين مدنيين جدد للعمل في العراق، حتى يتم التحقق من كون أحد العقود السابقة أصوليا وقانونيا.
يذكر أن مستجوبا مدنيا واحدا على الأقل ممكن كانوا يعملون بموجب العقد المذكور متهم الآن بالمشاركة في إساءة معاملة معتقلين في سجن أبو غريب.
وفي تطور آخر ، أعلن مسؤولون عسكريون أميركيون اليوم أن الBrigadier General Janis Karpinski قد تم تعليق قيادتها لفوج الشرطة العسكرية المسؤول عن سجون العراق.
وأكد المتحدث العسكري الأميركي Al Schiff بأن Karpinski قد تم نقلها بصورة مؤقتة إلى إحدى قيادات قوات الاحتياط.
وكانت Karpinski صرحت بأنها مجرد كبش فداء في قضية إساءات ارتكبت في أحد أجنحة سجن أبو غريب يخضع إلى سيطرة الاستخبارات العسكرية.
وتوضح وكالة Associated Press في تقرير لها من واشنطن بأن الجيش الأميركي نقل مسؤولية إدارة بعض عقوده المتعلقة بالاستخبارات العسكرية إلى وزارة الداخلية في عام 2001 ، وبالرغم من كون الداخلية مسؤولة في نهاية المطاف عن إدارة العقود ، إلا أن الجيش ظل مسؤولا عن الإشراف اليومي عليها ، بما في ذلك التحقيق في أية مخالفات ترتكب من قبل المتعاقد معهم.

---------------------فاصل-------------

مستمعينا الكرام ، في الدوحة افتتحت اليابان اليوم جلسة الأربعاء للجنة الجهات المانحة للعراق ، التي أعلنت على الفور جعل الجلسة مغلقة في الوقت الذي بادر فيه المندوبون تحديث مساهماتهم في هذا الشأن.
ويضم جدول أعمال اللقاء ، بالإضافة إلى المدفوعات والتعهدات المالية الجديدة ، مراجعة للوضع الأمني في العراق الذي يعرقل جهود المساعدات ، ومسألة الترتيبات الانتقالية التالية لعملية تسليم السلطة في نهاية حزيران المقبل.
المزيد من التفاصيل حول مؤتمر الدوحة ، في تقرير مراسلنا في الكويت (سعد العجمي):
(الكويت)

-------------------فاصل--------------


وننتقل بكم الآن ، مستمعينا الكرام ، إلى منطقة الفرات الأوسط ، ليطلعنا مراسلنا في النجف الأشرف (ليث محمد علي) على آخر التطورات في هذه المدينة المضطربة وفي مدينة كربلاء القريبة.
(النجف)

------------------فاصل----------------

كما وافانا مراسلنا في كركوك (سوران داوودي) بالتقرير الأمني اليومي التالي:
(كركوك)

-------------فاصل------------------

سيداتي وسادتي ، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية (عمر موسى) ، أكد استعداد المنظمة العربية إرسال قوات حفظ سلام عربية إلى العراقية ، ولكن بعد نقل السلطة والسيادة على البلاد إلى العراقيين.
تفاصيل ذلك وغيره مما تناوله (موسى) من الشأن العراقي في الرسالة الصوتية التالية لمراسلنا في القاهرة (أحمد رجب).
(القاهرة)

-------------------فاصل-----------

مستمعينا الكرام ، أثارت عملية اقتحام منزل الدكتور أحمد الجلبي دهشة بعض المراقبين لكونه كان يعتبر حتى الفترة الأخيرة رجل واشنطن الأول في العراق ، كما تجدد الحديث عن موقف الجلبي القانوني في الأردن ، نتيجة اتهامه باختلاس مبالغ كبيرة ضمن فضيحة إفلاس بنك البتراء الأردني.
ولقد وافانا مراسلنا في عمان (حازم مبيضين) بتقرير حول هذا الموضوع ، يقول فيه:
(عمان)

على صلة

XS
SM
MD
LG