روابط للدخول

تقرير عن خطاب الرئيس الأميركي يوم امس الذي ركز فيه على مستقبل العراق


شيرزاد القاضي

مستمعينا الكرام

أعد قسم الأخبار والتحليلات السياسية في إذاعة أوربا الحرة تقريراً كتبه فرانك جونغوش تناول فيه الخطاب الذي ألقاه الرئيس جورج بوش أمام طلاب كلية عسكرية في ولاية بنسلفانيا ونقل عنه قوله:
--- صوت بوش ---

التقرير أشار الى أن الرئيس بوش سعى في الخطاب الذي ألقاه أمام طلاب الكلية، الى طمأنة الأميركيين أن لديه استراتيجية لإعادة السلام والديمقراطية الى العراق.

لكن بوش حذر من احتمال أن يزداد نشاط الإرهابيين لعرقلة نقل السيادة، وقال إن الإرهابيين يعلمون أن العراق يمثل الآن الجبهة المركزية في الحرب ضد الإرهاب، ويجب على الأميركيين أيضاً أن يدركوا ذلك. وأضاف أن عودة الاستبداد الى العراق ستمثل انتصاراً لا مثيل له بالنسبة للإرهاب وستجلب البهجة للقتلة.

وعلى صعيد ذي صلة تطرق الرئيس بوش الى جريمة اغتيال عز الدين سليم، الذي كان رئيساً دورياً لمجلس الحكم العراقي:

-- صوت بوش ---
------ فاصل ---

أواصل مستمعينا الكرام تقديم عرض لما ورد في تقرير أعده قسم الأخبار والتحليلات السياسية في إذاعة أوربا الحرة.

حيث تناول التقرير الخطاب الذي ألقاه الرئيس بوش أمام طلاب الكلية العسكرية في ولاية بنسلفانيا، وقد ركز بوش على الشأن العراقي وعملية نقل السيادة الى العراقيين في الموعد المحدد.
---- صوت بوش ---

وفي سياق ردود الأفعال على خطاب الرئيس بوش نقل التقرير عن السناتور جون كيري مرشح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني القادم، نقل عنه قوله إنه لم يرى ما هو جديد في خطاب بوش، وإن على الرئيس الأميركي أن يتصل بحلفاء الولايات المتحدة، لكي لا تواصل أميركا إنجاز المهمة لوحدها ولضمان استقرار البلاد وتقدم الشعب العراقي الى أمام.

من ناحيتها قالت وزيرة الخارجية الأميركية سابقاً(مادلين أولبرايت) إن الرئيس بوش طرح مجموعة من النقاط لكنه أثار العديد من الأسئلة في الوقت ذاته، خصوصاً فيما يتعلق بمدى مساندة العراقيين للحكومة القادمة، أو كيفية تعزيز الأمن، واعادة اعمار البلاد .

وقد أكد بوش من جانبه على أن الحكومة العراقية ستتمتع بالسيادة كاملة بعد نقل السلطة.
--- صوت بوش --

وتطرق الرئيس الأميركي الى سجن أبو غريب قائلاً إن الولايات المتحدة ستشيد سجنا حديثا مجهزا بأقصى احتياطات الأمن ، وعند الانتهاء من بناءه، سينقل المعتقلون في سجن (أبو غريب) إليه، وبعدها، سيتم هدم سجن أبو غريب بموافقة الحكومة العراقية، ليكون ذلك مؤشراً لمرحلة جديدة تبدأ في العراق.

---------- فاصل ----

مستمعينا الكرام

قدمت لكم عرضاً لما ورد في تقرير أعده قسم الأخبار والتحليلات السياسية في إذاعة أوربا الحرة.

شكراً لمتابعتكم

على صلة

XS
SM
MD
LG