روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


كفاح الحبيب

أسعد الله أوقاتكم مستمعينا الأعزاء وأهلاً بكم في هذه الجولة على الصحف العربية الصادرة اليوم والتي أعدها كفاح الحبيب ...
في صحيفة الحياة الصادرة في لندن هناك رأي عن علاقة إيران بما يجري حالياً في العراق وانها الرابح الأكبر من الممارسات السياسة والعسكرية الأميركية في العراق فيما العرب هم الخاسر الأكبر ... هل تطلعنا كفاح على ذلك ؟

غسان شربل يكتب تعليقاً يقول فيه ان ايران تربح على الملعب العراقي من دون ان تخسر جندياً أو تطلق رصاصة . فقد ربحت ايران للمرة الأولى حين تفرجت على النظام الذي أدماها على مدى سنوات يسقط تحت ضربات آلة الشيطان الأكبر . رأت الجيش العراقي الذي توغل ذات يوم في أراضيها يتفكك ويتآكل . ثم رأته يشطب رسمياً بقرار من الحاكم الاميركي . ثم عادت لتربح مرة اخرى عندما أصبحت الولايات المتحدة في طريقها الى تورط طويل ..
ويقول الكاتب ان إيران إستعدت لتسجيل نقاط جديدة حين بدأ البحث في المستقبل العراقي . فكل انتخابات في العراق ستعكس بالضرورة الحقائق السكانية . دور الشيعة سيكون اكبر عما كان عليه .
ويمضي الكاتب الى القول ان العرب يخسرون في العراق فيما تربح ايران التي تتخطى مكاسبها مصير مجاهدين خلق والثأر من صدام . لقد فتك الخصوم بعضهم بعضاً فراحت تجني الأرباح من دون تكاليف . وان مزيداً من التورط الاميركي قد يعطيها فرصة نادرة للظهور كقوة كبرى محلية قادرة على لجم رياح زعزعة الاستقرار ، وقادرة على محاورة اميركا ايضاً .

**********

قراءة لما تناولته الصحف الأردنية من مواضيع تخص الشأن العراقي من مراسلنا في عمان حازم مبيضين .

*********

مستمعي الأعزاء قدمنا لكم قراءة في بعض الصحف العربية شكراً لإصغائكم والى اللقاء ...

على صلة

XS
SM
MD
LG