روابط للدخول

الرئيس بوش يؤكد أن السلطة ستُسلّم في الموعد المحدد إلى حكومة عراقية ذات سيادة، واشنطن و لندن توزّعان على أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مشروع قرار دولي جديد يدعم نقل السيادة إلى العراقيين


ناظم ياسين

إذاعة العراق الحر من براغ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مستمعينا الكرام
أهلا وسهلا بكم إلى الملف العراقي، ومن أبرز محاوره اليوم:
الرئيس بوش يؤكد أن السلطة ستُسلّم في الموعد المحدد إلى حكومة عراقية ذات سيادة، وواشنطن ولندن توزّعان على أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مشروع قرار دولي جديد يدعم نقل السيادة إلى العراقيين.

وقبل أن نعرض التفاصيل، نستمع إلى نشرة إخبارية موجزة.
--- فاصل ---
مستمعينا الكرام:
ناظم ياسين يحييكم ويعرض تفاصيل الشأن العراقي ضمن الملف اليومي.

شرَحَ الرئيس جورج دبليو بوش ليل الاثنين خططا لتسليم السلطة إلى حكومة عراقية صديقة ووعد بالتشاور مع العراقيين لهدم سجن أبو غريب.
وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن بوش حاول في الكلمة التي ألقاها بالكلية الحربية للجيش الأميركي في ولاية بنسلفانيا حاول إقناع الأميركيين بإمكانية معالجة الأوضاع المتدهورة في العراق في وقتٍ لم يبق فيه سوى خمسة أسابيع على تسليم السلطة إلى حكومة انتقالية في الثلاثين من حزيران.
بوش أكد أن السلطة ستُسلّم إلى حكومة عراقية ذات سيادة، وتعهد بالمساعدة في إرساء الأمن وإعادة الإعمار وكسب الدعم الدولي وإجراء انتخابات عامة.
بوش :
"سوف نسلّم السلطة إلى حكومة عراقية ذات سيادة، وسوف نساعد في إرساء الاستقرار، ونشجّع على المزيد من الدعم الدولي، ونمضي قدُماً نحو انتخابات وطنية يُنتخب فيها زعماء جدد يحظون بالصلاحيات التي ستُعهد إليهم من قبل الشعب العراقي".

الرئيس بوش قال في كلمته أيضا إن مبعوث الأمم المتحدة الأخضر الإبراهيمي وضع هيكلا لحكومة عراقية انتقالية تتسلم السلطة من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.
وأضاف قائلا :
"إن الحكومة العراقية الانتقالية ستمارس السيادة الكاملة والتامة حتى تنظيم انتخابات وطنية. إن أميركا تدعم بشكل تام جهود الأخضر الإبراهيمي، ولقد أصدرت توجيهاتي إلى سلطة الائتلاف المؤقتة لمساعدته بكل طريقةٍ ممكنة. وفي التحضير للسيادة، تمّ نقل العديد من الوظائف الحكومية. وفي الوقت الراهن، يمارس العراقيون سيطرة مباشرة على اثني عشر وزارة".

الرئيس بوش أكد أيضا أن الانتخابات ستجرى في موعد أقصاه كانون الثاني. وأوضح أن العراقيين سيختارون خلالها "مجلسا وطنيا انتقاليا، هو أول هيئة حكم وطني في تاريخ العراق ينتخب بحرية ويمثل فعلا الشعب العراقي". وخلص إلى القول إن "هذا المجلس سيختار حكومة انتقالية مزودة بصلاحيات تنفيذية. وسيعد المجلس الوطني أيضا دستورا جديدا يعرض على الشعب العراقي خلال استفتاء مقرر في خريف العام 2005. وبموجب هذا الدستور الجديد، سينتخب العراق حكومة دائمة بحلول نهاية السنة المقبلة"، بحسب تعبيره.
بوش أعلن أيضا أن سجن أبو غريب سيُهدم.
وفي هذا الصدد، قال الرئيس الأميركي:
"سوف تُموّل أميركا بناء سجن حديث. وعندما يُستكمل بناء ذلك السجن، سيتم نقل المعتقلين في أبو غريب إليه. بعد ذلك، وبموافقة الحكومة العراقية، سنهدم سجن أبو غريب كرمز لبداية جديدة للعراق".
--- فاصل ---
مستمعينا الكرام، ننتقل الآن إلى بغداد حيث وافانا مراسل إذاعة العراق الحر فلاح حسن بالتقرير الصوتي التالي الذي يتضمن ردود فعل عراقية على ما ورد في خطاب الرئيس الأميركي.
(رسالة بغداد الصوتية)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
طلبت الولايات المتحدة وبريطانيا الاثنين موافقة الأمم المتحدة على خطط تسليم السلطة لحكومة عراقية مؤقتة ولكنهما اقترحتا السماح للقوات الموجودة في العراق أن "تأخذ كل الإجراءات" لحفظ النظام دون تحديد موعد لانسحاب هذه القوات.
وكالة رويترز أفادت بأن مشروع القرار الذي تم توزيعه أمس على أعضاء مجلس الأمن يتضمن الموافقة على تشكيل "حكومة مؤقتة ذات سيادة".
ولكن ليس من المتوقع إجراء تصويت عليه إلى أن يقدم الأخضر الإبراهيمي تقريرا إلى المجلس.
رويترز أشارت إلى أن النص المقترح لا يحدد جدولا زمنيا لانسحاب القوات الأجنبية من العراق ولكنه يدعو بدلا من ذلك إلى إجراء مراجعة بعد عام ويمكن لحكومة عراقية منتخبة بعد كانون الثاني أن تطلب إجراء مثل هذه المراجعة.
ونُقل عن دبلوماسيين في الأمم المتحدة قولهم إنه فيما يتعلق بالنفط ينص المشروع على أن العراق سيسيطر على عائداته. لكنه سيبقي على مجلس استشاري دولي يراقب الحسابات.
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
في محور الشؤون الأمنية، وقع في بغداد اليوم انفجار يشتبه بأنه نجم عن سيارة ملغومة خارج أحد الفنادق التي يتردد عليها الأجانب بالقرب من السفارة الأسترالية.
مراسلنا في بغداد عماد جاسم كان قريبا من موقع الانفجار، ووافانا بالتقرير الصوتي التالي.
(رسالة بغداد الصوتية)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
ونبقى في محور الشؤون الأمنية عبر التقرير الصوتي التالي الذي وافانا به مراسلنا في النجف ليث محمد علي عن مستجدات الأوضاع خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
(رسالة النجف الصوتية)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.

في واشنطن، رفض البيت الأبيض اتهام الجنرال المتقاعد أنتوني زيني القائد السابق للقوات الأميركية الوسطى رفض اتهامه للسياسة الأميركية بالإخفاق في العراق.
وكان زيني اتهم كبار المسؤولين في البنتاغون بالفشل في إدارة الحرب وطالبهم بالاستقالة في مقابلة بثتها الأحد شبكة (سي. بي. أس.) التلفزيونية.
رويترز نقلت عن زيني قوله في تلك المقابلة دون أن يذكر أي أسماء "هناك من أفسد الأمر. وعلى هذا المستوى وفي هذه المرحلة يجب أن يكون واضحا للجميع انهم افسدوا الأمر. والآن من هم الواجب الاطاحة برؤوسهم لهذا السبب.. هذا ما يشغلني"، على حد تعبيره.
البيت الأبيض رفض انتقادات زيني قائلا إن الرئيس بوش لا يطلب مشورة زيني الذي تولى رئاسة القيادة الوسطى الأميركية بين عامي 1997 و2000.
وفي هذا الصدد، نقلت رويترز عن الناطق الرئاسي الأميركي سكوت مكليلان قوله: "أدرك انه جنرال متقاعد شرح بالقطع موقفه. لكن الرئيس يتطلع إلى القادة العاملين في الجيش الذين يعملون على تطبيق سياستنا وبناء عالم اكثر أمنا لجعل أميركا اكثر أمانا" ، بحسب تعبيره.
على صعيد آخر، أُعلن في واشنطن أن البريغادير جنرال جانيس كاربينسكي التي كانت مسؤولة عن إدارة سجون العراق وقت وقوع الانتهاكات ضد المعتقلين أوقفت عن العمل كقائد للواء الشرطة العسكرية المسؤول عن الفضيحة وأنها أُحيلت إلى الاحتياط.
رويترز نقلت عن الليوتنانت كولونيل باميلا هارت الناطقة باسم وزارة الدفاع تصريحها الاثنين بأن كاربينسكي أوقفت عن ممارسة مهامها.
--- فاصل ---
أخيراً وفي بغداد، عقد وزير حقوق الإنسان العراقي بختيار أمين مؤتمرا صحفيا تحدث فيه عن قضية الانتهاكات التي تعرض لها المعتقلون العراقيون في سجن أبو غريب.
مراسلة إذاعة العراق الحر جمانة العبيدي حضرت المؤتمر ووافتنا بالتقرير الصوتي التالي.
(رسالة بغداد الصوتية)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الذي أعده وقدمه اليوم ناظم ياسين وأخرجه ديار بامرني... وهذه عودة إلى بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG