روابط للدخول

الولايات المتحدة تعتزم اليوم الكشف عن مشروع قرار جديد لمجلس الأمن الدولي بشأن نقل السلطة للعراقيين، شريط فديو يصور حفل زفاف عراقي يقول شهود عيان انه تعرض للقصف في غارة أمريكية الاسبوع الماضي


كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم في ملف العراق الذي نتابع فيه أهم تطورات الشأن العراقي حسبما أوردته وكالات الأنباء العالمية وما وافانا به مراسلونا من تقارير في أماكن الأحداث ، ومن بين هذه التطورات :

·
الولايات المتحدة تعتزم اليوم الكشف عن مشروع قرار جديد لمجلس الأمن الدولي بشأن نقل السلطة للعراقيين ..
·
شريط فديو يصور حفل زفاف عراقي يقول شهود عيان انه تعرض للقصف في غارة أمريكية الاسبوع الماضي ..


ولكن قبل تفصيل فقرات ملف العراق نتوقف مع نشرة موجزة لأهم الأخبار ...


( الأخبار )


مستمعينا الأعزاء أهلاً بكم ثانية مع ملف العراق حيث قال مسؤولون من الإدارة الأميركية ومن الامم المتحدة ان الولايات المتحدة تعتزم اليوم الكشف عن مشروع قرار جديد يقدم للمنظمة الدولية يطالب بسيادة كاملة للعراقيين .
وسيعرض مشروع القرار لأول مرة على سفراء الدول الأعضاء أثناء المشاورات الصباحية لمجلس الأمن الدولي .
ويأتي توزيع مشروع القرار الذي سيطلب الموافقة على نشر قوة متعددة الجنسيات تقودها الولايات المتحدة قبل ساعات من كلمة يلقيها الرئيس الامريكي جورج بوش أمام كلية عسكرية في بنسلفانيا في وقت لاحق من اليوم الاثنين يتحدث فيها عن تفاصيل ستراتيجية تخص مستقبل العراق .
ويعتزم بوش الحديث بشكل أكثر تفصيلاً عن مسار الاسابيع المتبقية قبل تسليم السلطة للعراقيين في الثلاثين من حزيران بما في ذلك الحديث عن أبرز ما يتضمنه مشروع قرار الأمم المتحدة فيما يتعلق بالحكومة العراقية التي لم يجر تشكيلها بعد .
ومن المتوقع أن يتضمن مشروع القرار صياغة ستطالب الحكومة العراقية المؤقتة بوضع حدود لسلطاتها بحيث لا تسن تشريعا طويل الأمد قبل انتخاب حكومة في كانون الثاني المقبل . وقال دبلوماسيون ان الاستثناء سيكون وضع اتفاق لتخفيف الديون .
ومن المقرر أن يعلن الأخضر الابراهيمي مبعوث الامم المتحدة الموجود في بغداد الآن أسماء الرئيس ورئيس الوزراء ونائبي الرئيس وستة وعشرين وزيرا بالحكومة المؤقتة قبل نهاية شهر ايار الجاري .

**********
في المحور الأمني تعرضت سيارة أميركية كانت تسير في شارع بوسط بغداد لإنفجار عبوة ناسفة ..
مراسلنا بغداد فلاح حسن كان في موقع الحادث وكنت قد تحدثت اليه وسألته عن موقع الإنفجار وهل كانت هناك خسائر في الأرواح ، فقال :
( تقرير صوتي )
*********
اعلن الجيش الاميركي عن مقتل جنديين اميركيين الاحد في انفجار قنبلة عند مرور قافلتين اميركيتين في مدينة الفلوجة وجرح عدد كبير من العسكريين الآخرين ومتعهد مدني .
وقالت قوة التدخل الاولى للمارينز في بيان لها ان جنديا اميركيا واحد عناصر مشاة البحرية قتلا عندما قام مهاجمون بتفجير عبوة يدوية الصنع في شمال غرب الفلوجة . واوضحت ان عددا كبيرا من الجنود الآخرين ومتعهدا مدنيا جرحوا في الهجوم .
واضاف البيان ان التقارير الاولية تشير الى ان العبوة كانت موضوعة في آلية متوقفة وتم تفجيرها عند مرور قافلتين اميركيتين على الطريق السريع .
مستمعينا الأعزاء مراسلنا في بغداد عماد جاسم يوجز لنا الوضع الأمني في سياق التقرير التالي :
( تقرير صوتي )

*********

ونبقى مستمعي الأعزاء في المحور الأمني حيث عرض تلفزيون وكالة اسوشييتد برس للأنباء شريط فديو يصور إحتفالات أثناء عرس عراقي يقول شهود عيان انه تعرض للقصف في غارة أمريكية الاسبوع الماضي .
ويظهر الشريط العروس في ثوبها الأبيض أثناء توجهها الى قافلة من السيارات المزينة ، كما يصور رجالا عراقيين أيضا وهم يغنون ويحتفلون بشكل تقليدي في عدة خيام في منطقة صحراويةغرب العراق بالقرب من الحدود السورية .
وتحول المشهد بعد ذلك الى مبنى وخيام مدمرة وجثث لعراقيين لقوا حتفهم فيما يبدو في الغارة .
ويذكر ان البريغادير جنرال مارك كيميت كان قد نفى يوم السبت ان الغارة استهدفت حفل زفاف وقال ان هناك أدلة قوية على نشاط غير قانوني كان يجرى داخل منزل في المنطقة الصحراوية النائية حيث قتلت القوات الامريكية نحو أربعين عراقيا .


*********

من النجف يستعرض مراسلنا ليث محمد علي آخر التطورات التي تشهدها المدينة في التقرير التالي :
( تقرير صوتي )

ومن الموصل أحمد سعيد يبرق لنا بتفصيلات الوضع الأمني هناك في هذا التقرير :
( تقرير صوتي )

**********

طالب اعضاء نافذون في مجلس الشيوخ الأميركي باحالة عسكريين اميركيين اعلى رتبا من الذين يتعرضون حاليا للملاحقات امام المحكمة العسكرية بعد كشف الممارسات المشينة في حق معتقلين عراقيين .
واكد السناتور الجمهوري ليندسي غراهام لقناة فوكس الاميركية ان امله كبير في اجراء المزيد من المحاكمات امام المحكمة العسكرية وفي ان لا تطال هذه المحاكمات الجنود البسطاء والرقباء فحسب .
وفي رد على سؤال لنفس القناة توقعت السناتور هيلاري كلينتون وعلى نحو مؤكد المزيد من الملاحقات امام المحاكم العسكرية في حق عسكريين من ذوي الرتب العالية . وقالت اعتقد ان ذلك ليس مهماً فحسب بالنسبة لجيشنا بل انه ايضا مهم بالنسبة للبلاد برمتها .
وكانت صحيفة واشنطن بوست قد أفادت ان قائد القوات البرية للتحالف في العراق الجنرال الاميركي ريكاردو سانتشيز قد يكون حضر عمليات الاستجواب في سجن ابو غريب حين جرت التجاوزات بحق المعتقلين العراقيين .

**********
رد رئيس مجلس الأمة الكويتي جاسم الخرافي على التصريحات الأخيرة للزعيم الديني مقتدى الصدر التي قال فيها أن الكويت عدوة للعراق باحتضانها القوات الأمريكية التي تدخل إلى الأراضي العراقية لتقتل الشعب العراقي ...
وأشار الخرافي الى ان تلك التصريحات لا تخدم الوضع ولا تنفع الا العدو المشترك مشددا على اهمية الترفع عن هذه الاساليب والعمل من اجل صالح العراق واستقراره .
مراسلنا في الكويت سعد العجمي ومتابعة لملابسات هذا الموضوع .
( تقرير صوتي )

**********

اعربت كارينا بيريلي المسؤولة عن فريق المتخصصين في الشؤون الانتخابية في الامم المتحدة بالعراق امس عن تفاؤلها حول امكانية التوصل الى اتفاق بشأن اختيار اللجنة الانتخابية العراقية المقبلة .
وقالت بيريلي في مؤتمر صحافي عقد في بغداد ، ان كل الاتفاقات يجب ان تتم بحلول الحادي والثلاثين من الشهر الجاري .
ولم يكشف بعد حتى الان عن تشكيلة الفريق الذي يقوم منذ الثاني عشر من الشهر الجاري بزيارته الرابعة الى العراق لاسباب أمنية .
واوضحت بيريلي ان المرحلة الاولى من عملية تشكيل اللجنة انتهت بتسجيل 1878 ترشيحا بين الثالث والخامس عشر عن طريق البريد الالكتروني . واضافت ان لجنة الاستماع ستبدا بمقابلة المرشحين الاسبوع المقبل سعياً الى وضع لائحة اقل عددا .
********
مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في ملف العراق ، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات ..

على صلة

XS
SM
MD
LG