روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الأعزاء وأهلاً بكم في جولة أخرى على الصحف العربية لنطالع وإياكم أبرز ما نشرته عن الشأن العراقي ..

***********
صحيفة الأنوار اللبنانية تنشر إفتتاحية عن العنف والعنف المضاد الدائر في العراق ، فماذا تقول فيها ؟

الأنوار ترى ان صورة الرأس المقطوع هي أسوأ ردّ على صور المعتقلين العراة في سجن أبو غريب . وليس من المعقول ان يبقى العراق أسير خيارين قاتلين من جنس واحد .
الصحيفة تتساءل عن الفارق بين استمتاع جندي أميركي باذلال عراقيين ، وبين تهليل أصولي وهو يقطع بالسكين رأس مدني أميركي مخطوف ؟
وتجيب الصحيفة على ذلك بقولها ان الأول ، بكل ساديته ، وريث تاريخ من قتل الهنود الحمر ، وهو نتاج ثقافة امبراطورية تدعي التفوّق وتعطي ابناءها الحق في استعباد الشعوب تحت عنوان التحرير من الاستبداد الداخلي.
والثاني ، بكل إحساسه بالظلم ، نتاج ثقافة ظلامية تنطلق من الايمان بالتفوّق وتزيّن العودة الى العصور القديمة وتشجع ابناءها على ممارسة الارهاب والجرائم البشعة بحجة العمل على التحرر من الاستعباد الخارجي . وهما معاً ، من موقعين متناقضين ، يقويان بعضهما بعضاً، بحيث يستمر عذاب الشعوب .


*********

صحيفة البيان الإماراتية تنشر مقالاً تقول فيه ان العراق بعد الثلاثين من حزيران سيكون بصدد التحول من حال الاحتلال الصريح إلى الحكم الإداري الذاتي أو الخضوع للانتداب في أفضل الفروض ..
نعم الكاتب محمد خالد الأزعر يرى ان هذا هو معنى إنشاء سفارة أميركية في بغداد ستكون الأكبر في العالم . ولعل هناك معنى آخر لهذا التحول وحجم السفارة والقوات الأميركية الرابضة بالعراق ، هو أن يمسي العراق قاعدة انطلاق لمشروعي الولايات المتحدة تجاه أوراسيا والشرق الأوسط الكبير .
ويرى الكاتب ان الإدارة الأميركية تتجه إلى تغيير شكلى لليافطة التي تعمل تحتها في العراق . ولا يحمل هذا التغيير وعدا بإنهاء الاحتلال ، ولا بشيرا بتقعيد السيادة وعودة الاستقلال .



*****************

قراءة في الصحف الكويتية يقدمها مراسلنا هناك سعد العجمي :

***************
مستمعينا الأعزاء قدمنا لكم قراءة في بعض الصحف العربية شكراً لإصغائكم والى اللقاء ...

على صلة

XS
SM
MD
LG