روابط للدخول

صحيفة واشنطن بوست تقول ان الجنرال ريكاردو سانتشيز و مسؤولين كبار آخرين كانوا على علم بما كان يحدث في سجن أبو غريب


حسين سعيد

مستمعينا الكرام اهلا بكم الى ملف العراق الاخباري الذي اعده ويقدمه لكم حسين سعيد.
من ابرز مواضيع الملف الاخباري :
** صحيفة واشنطن بوست تقول ان الجنرال ريكاردو سانتشيز ومسؤولين كبار آخرين كانوا على علم بما كان يحدث في سجن أبو غريب.
لكن قبل ان نبدأ بتقليب صفحات الملف ادعوكم الى ستوديو الاخبار ونشرة موجزة للانباء العراقية:
فاصــــل
مستمعينا الاعزاء اهلا بكم وعود الى ملف العراق الاخباري الذي نستهله بتقرير عن آخر مستجدات الوضع الامني فقد ذكرت تقارير من النجف ان المواجهات بين قوات التحالف ومقاتلين من مؤيدي رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر في مدينتي النجف والكوفة اسفرت عن مقتل 14 واصابة 37 آخرين.
ونسبت وكالة رويترز الى مصدر في مستشفى النجف ان بين القتلى الذين هم من المدنيين والشرطة ثلاث نساء، واضاف المصدر ان المقاتلين نادرا ما ينقلون جرحاهم وقتلاهم الى المستشفى.
واضافت تقارير ان طائرات أمريكية قصفت مواقع شمال المقبرة القديمة في النجف بعد منتصف الليلة الماضية كما سمع دوي قصف واطلاق نيران في الكوفة وقد استمر القتال بشكل متقطع حتى الصباح.
وكان الشيخ قيس الخزعلي احد المتحدثين باسم مقتدى الصدر اعلن يوم السبت عن استعداد جيش المهدي انهاء وجوده المسلح في النجف وكربلاء إذا انسحبت القوات الامريكية من المدينتين، واعطت ضمانات بذلك. وذكرت تقارير صحفية ان قوات التحالف رفضت عرض الخزعلي.
واضافت ان 600 جندي من القوات الأمريكية المدعومة بعشرين دبابة وحاملات الجنود المصفحة اقتحمت مدينة الكوفة ليل الأحد ما أسفر عن مقتل 16 مقاتلا في محيط مسجد الكوفة وأربعة أو خمسة داخله. وغادر الجنود المدينة في أعقاب إتمام المهمة قبيل الفجر.
وكانت مدينة النجف والكوفة شهدت معارك شرسة ليل أمس اعادت الى الذاكرة المعارك العنيفة التي وقعت في الايام الاولى للحرب على النظام العراقي السابق، قبل اكثر من عام: مزيد من التفاصيل عن المعارك التي شهدتها النجف والكوفة وعن الوضع عموما في تقرير مراسل اذاعة العراق الحر في النجف ليث محمد علي:
(تقرير بصوت المراسل)
من جهة أخرى اعلن بيان للجيش الاميركي ان جنديا من الفرقة المدرعة الاولى قتل وأصيب ثلاثة بجروح في هجوم بعبوات ناسفة في مدينة المحمودية جنوب بغداد على عربة عسكرية كانت تقلهم ولم يشر البيان الى تاريخ الهجوم.
ونسب تقرير لوكالة فرانس برس من البصرة يوم الاحد الى طبيب في مستشفى الطوارىء في المدينة ان خمسة مدنيين عراقيين بينهم امرأة في الستين وطفلان قتلوا اثر سقوط قذيفة هاون على احد المنازل في حي اسكان الموانىء شمال البصرة.
في غضون ذلك اعلن مصدر طبي في بعقوبة ان ضابطا في الشرطة العراقية وطالبا جامعيا قتلا صباح يوم الاحد فيما اصيب شرطي اخر بجروح عندما اطلق مجهولون النار عليهم على الطريق السريع المؤدي الى بغداد.
فاصـــــل
مستمعينا الكرام لازلتم مع ملف العراق الاخباري من اذاعة العراق الحر في براغ:
وفي بغداد سقط الليلة الماضية وصباح يوم الاحد عدد من الصوراريخ على مبنى المجلس البلدي في مدينة الصدر كما ان احياء متفرقة من المدينة شهدت اشتباكات مسلحة ادت الى جرح عدد غير معروف من المدنيين تفاصيل ذلك وغيرها من الاحداث التي وقعت في بغداد والنجف وكربلاء في التقرير التالي الذي وافانا به مراسلنا في بغداد عماد جاسم":
(تقرير بصوت المراسل)
ومن بغداد الى كركوك حيث تعرضت مواقع صباح اليوم وليل أمس الى قصف بصوارخ الكاتيوشا ومدافع الهاون، تفاصيل الوضع الامني في تقرير مراسلنا في كركوك سوران الداوودي:
(تقرير بصوت المراسل)
الى ذلك واصلت الشرطة العراقية في الموصل عملية تفتيش واسعة بحثا عن مطلوبين بعد تعرض مركز للشرطة جنوب المدينة الى هجوم، التفاصيل في التقرير التالي:
(تقرير بصوت المراسل)
فاصـــــل
مستمعينا الكرام لازلتم مع ملف العراق الاخباري من اذاعة العراق الحر في براغ:
وفي بغداد اتهم رئيس المؤتمر الوطني العراقي احمد الجلبي الدول العربية قاطبة بانها تخشى العراق وتخشى الشعب العراق وتخشى الحرية للشعب العراقي واكد خلال لقاء خاص مع شخصيات عراقية يوم السبت، انه لن يسكت على من ارتكب جرائم المقابر الجماعية،مشددا على ضرورة اجتثاث حزب البعث: مراسلنا في بغداد نبيل الحيدري كان بين من حضر اللقاء ووافانا بالتقرير:
(تقرير بصوت المراسل)
فاصـــــل
مستمعينا الكرام لازلتم مع ملف العراق الاخباري من اذاعة العراق الحر في براغ:
نقلت صحيفة واشنطن بوست يوم الاحد عن المحامي العسكري الكابتن روبرت شاك، الذي يتولى الدفاع عن العريف ايفان فريدريك أحد الجنود الامريكيين
السبعة وبينهم ثلاث مجندات المتهمين باساءة معاملة سجناء عراقيين في ابوغريب، ان اللفتنانت جنرال ريكاردو سانتشيز ومسؤولين كبار آخرين كانوا يعلمون بما يحدث في سجن أبو غريب.
واستشهدت الصحيفة حسب تقرير لرويترز بتسجيل لجلسة تحقيق عسكري، موضحة ان ضباطا من الشرطة العسكرية متورطين في فضيحة اساءة معاملة السجناء اتهموا العريف فريدريك باساءة معاملة سجناء عراقيين.
في غضون ذلك نقلت وكالة فرانس برس عن صحيفة صاندي تايمس البريطانية اليوم ان مذكرة رفعتها وزارة الخارجية البريطانية الى الحكومة ووزعت على عدد محدود من المسؤولين تضمنت اتهامات حول تجاوزات ارتكبها جنود اميركيون بحق معتقلين عراقيين. وتندد المذكرة التي نشرت الصحيفة مقتطفات منها بالطريقة التي تعاملت فيها القوات الاميركية مع المقاتلين في عدة مدن عراقية الشهر الماضي واوقعت العديد من القتلى.
فاصـــل
مستمعينا الكرام الى هنا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري لهذه الساعة الذي اعده وقدمه لكم حسين سعيد واخرجه ديار بامرني.
شكرا على حسن متابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG