روابط للدخول

الجنود الاميركيون و الميليشيا التابعة لمقتدى الصدر ينسحبون من وسط مدينة كربلاء بعد اكثر من شهر من المعارك، وزارة العدل الامريكية تعلن انها بدأت أول تحقيق جنائي لها بشأن سوء معاملة السجناء العراقيين


كفاح الحبيب

قال وزير الدفاع البريطاني جيفري هون ان جيش المهدي بقيادة الزعيم الديني مقتدى الصدر هو أخطر جماعات المقاومة المسلحة التي تشتبك مع قوات التحالف في العراق .
وقال هون في مقابلة مع صحيفة الحياة الدولية ان هؤلاء هم الاصعب بسبب مالديهم من موالين وأتباع ، مضيفاً أن الغالبية العظمى من الشيعة لا تؤيدهم .
وإعتبر الوزير البريطاني أن هناك ثلاث مجموعات تسبب لنا قلقا وهم المستميتون في تأييد الرئيس العراقي السابق صدام حسين الذين يواصلون الاعتقاد بأنه سيعود يوما . والمقاتلون الاجانب الذين يرجح ان يكونوا مسؤولين عن الهجمات الانتحارية ... ومنظمات سياسية بمعنى ما ، لكنها تمتلك قدرة عسكرية مثل جماعة الصدر.




افاد مراسل لوكالة فرانس برس للأنباء ان الجنود الاميركيين والميليشيا التابعة للزعيم الديني مقتدى الصدر إنسحبوا اليوم من وسط مدينة كربلاء بعد اكثر من شهر من المعارك .
ونقلت الوكالة عن علي الخزعلي المسؤول في جيش المهدي قوله قررنا سحب كل الوجود العسكري من وسط المدينة في انتظار انجاز اتفاق مع الطرف الاخر الاميركي من المفترض ان يتم بعد الظهر .
وفي النجف اعلنت مصادر طبية ان خمسة عراقيين قتلوا واصيب سبعة وعشرون اخرون بجروح خلال مواجهات عنيفة جرت يوم أمس الجمعة حيث تجددت المعارك بين عناصر جيش المهدي وقوات التحالف .




أعلنت وزارة العدل الامريكية انها بدأت أول تحقيق جنائي لها بشأن سوء معاملة السجناء العراقيين يتعلق بمتعاقد مدني عمل في العراق.
وقال المتحدث مارك كورالو ان وزارة العدل تلقت بالأمس إحالة من وزارة الدفاع وفتحت تحقيقا في الأمر ، واننا مازلنا ملتزمين باتخاذ كل الخطوات الملائمة في إطار سلطاتنا القانونية .
من جانب آخر قالت صحيفة واشنطن بوست ان الجنود الامريكيين الذين انتهكوا حقوق السجناء في سجن أبو غريب لم يكونوا في جميع الاحوال يقومون بتحضيرهم للاستجواب وانما كانوا يعاقبونهم أو يفعلون ذلك لمجرد اللهو .
فيما كشفت صحيفة نيويورك تايمز عن أن ضباط المخابرات العسكرية فى السجن نفسه وافقوا على استخدام الحيوانات مثل الكلاب لارهاب المعتقلين خلال عمليات الاستجواب ، مشيرة الى أن الكولونيل توماس باباس قائد لواء المخابرات العسكرية مئتين وخمسة وافق على استخدام هذا الأسلوب .

افتتح الرئيس التونسي زين العابدين بن علي اليوم أعمال القمة العربية المؤجلة من شهر اذار الماضي بدعوة الفلسطينيين والاسرائيليين الى استئناف مفاوضات السلام بينهما ومؤكدا حق سوريا ولبنان في استعادة أراضيهما المحتلة وحق العراقيين في استعادة سيادتهم على بلادهم ... وفي كلمته الافتتاحية أكد الرئيس التونسي على ضرورة استعادة العراق لسيادته في أقرب الاجال .
ويشار الى ان أعمال القمة التي يغيب عنها تسعة قادة عرب ستستمر حتى يوم الاحد ، ومن المتوقع أن تركز أعمال القمة على القضيتين الفلسطينية والعراقية ومشروعات اصلاح جامعة الدول العربية والاصلاح السياسي في الدول العربية .
ويمثل العراق في هذه القمة وفد من مجلس الحكم برئاسة نصير الجادرجي عضو المجلس .




نجا رئيس بلدية بعقوبة اليوم من محاولة إغتيال اصيب خلالها اثنان من مرافقيه بجروح حسب ما اعلنه احد معاونيه .
وقال حميد جمعة ان قنبلة انفجرت صباح اليوم لدى مرور موكب هشام شحاته رئيس المجلس البلدي ورئيس جامعة المدينة في مكان يقع على بعد عشرة كيلومترات الى الجنوب من مدينة بعقوبة . مشيراً الى نجاته وإصابة اثنين من مرافقيه بجروح في الانفجار .




أعلنت مجموعة يرأسها أبو مصعب الزرقاوي أحد عناصر تنظيم القاعدة مسؤوليتها عن الهجوم الذي إستهدف اليوم مسؤولاً كبيراً بوزارة الداخلية .
وقال بيان نشر على موقع اسلامي على شبكة الانترنت ان عناصر من جماعة التوحيد والجهاد هاجموا الخائن المرتد اللواء عبد الجبار الشيخلي وكيل وزير الداخلية أمام منزله وهو يستعد للتوجه الى مكتبه .
وكان خمسة اشخاص على الاقل قد قتلوا واصيب آخرون في انفجار سيارة ملغومة .
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن ضابط أميركي في مكان الحادث قوله ان اللواء عبد الجبار الشيخلي في حالة مستقرة بالمستشفى بعد ان إنفجرت السيارة خارج منزله .
وأضاف الكابتن برايان أومالي ان الجيران تحدثوا عن اطلاق للنار قبل الانفجار فيما يوحي بأن الحراس ربما كانوا يحاولون ابعاد المفجر الانتحاري .


اعلن المتحدث بإسم الجيش الأميركي البريغادير جنرال مارك كيميت ان قوات التحالف لم تنسحب من مدينة كربلاء نافياً بذلك حصول اتفاق بهذا الصدد كما سبق ان اعلن مسؤول في ميليشيا جيش المهدي التابعة للزعيم الديني مقتدى الصدر.
وكان احد كبار مساعدي الصدر قد أعلن إن جيش المهدي سينهي وجوده المسلح في النجف وكربلاء إذا انسحبت القوات الامريكية من المدينتين المقدستين .
وأبلغ قيس الخزعلي أحد كبار مساعدي مقتدى الصدر الصحفيين ان مقاتلي جيش المهدي مستعدون لإنهاء وجودهم المسلح فور مغادرة قوات الاحتلال للمدن المقدسة وإعطاء ضمانات بذلك ، مشيراً الى انه لا توجد ضمانات حتى الان بان قوات الاحتلال لن تعود ثانية الى المراقد المقدسة .
وقال كيميت ان هجوماً بسبعة قذائف هاون على المنطقة الخضراء التي تضم مقر سلطة الإئتلاف المؤقتة ببغداد قد أسفر عن إصابة جنديين أميركيين ومدني عراقي بجروح طفيفة.

على صلة

XS
SM
MD
LG