روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، ضمن جولتنا اليومية على الصحافة العربية اليوم ، نقدم لكم فيما يلي عرضا لما تناولته الصحف الخليجية من شؤون عراقية. أعد العرض ويقدمه أياد الكيلاني ، ويشاركني الإعداد والتقديم مراسلنا في الكويت (سعد العجمي).
وإليكم أولا أهم العناوين التي أبرزتها بعض هذه الصحف:

مقتل 6 أشخاص بانفجار سيارة ملغومة في بغداد ، ومقتل جنديين أميركيين وجرح 3 في هجومين بالمحمودية والفلوجة.

الإفراج عن 454 معتقلا عراقيا في أبو غريب.

اتهامات أميركية للجلبي بتسريب معلومات حساسة إلى إيران.

بوش يعرض الأسبوع المقبل تفاصيل سياسة جديدة حول العراق.

الصحافة الأميركية تواصل كشف معلومات وصور عن التعذيب في أبو غريب.

مظاهرة في كربلاء معادية لمظاهر التسلح ، والصدر يدعو لمواصلة القتال.

-------------------فاصل--------------

سيداتي وسادتي ، نشرت اليوم صحيفة الخليج الإماراتية مقالا للدكتور (عصام نعمان) بعنوان (العراق بين الفوضى وتمديد الاحتلال . . هل من خيار ثالث؟) ، يعتبر فيه أن مع اغتيال رئيس مجلس الحكم الانتقالي (عز الدين سليم) ، انزلق العراق إلى حضيض متدنٍ من الفوضى والانفلات الأمني. فلا (السلطة) التي نصّبتها إدارة بوش لمعاونتها في فرض الأمن والنظام قادرة على حماية نفسها، ولا القوات الأمريكية قادرة هي الأخرى ، كما يعتبر أن ما دامت قوات التحالف عاجزة عن توفير الأمن والنظام ، فيجب المطالبة بحماية دولية.
ويشدد الكاتب على أن العراق يقف اليوم على مفترق طرق. فلقد أتاح له القدر ، كما السياسات الحمقاء للولايات المتحدة ، أن يواجه في آن واحد كل أخطار التدخلات الخارجية القاسية ومفاعيل الممارسات الداخلية الاستبدادية ، وان يتصدى بكل العزيمة الوطنية والأشواق القومية والتطلعات الديمقراطية والتنموية لإعادة بناء إرادته السياسية والإسهام مجددا في عملية إنهاض الأمة وإقامة نظام ديمقراطي جديد.

--------------------فاصل-------------

مستمعينا الكرام ، ينظم إلينا الآن مراسلنا في الكويت (سعد العجمي) ليقدم عرضا لما تناولته الصحافة الكويتية والسعودية من قضايا عراقية ، وذلك في الرسالة الصوتية التالية:
(الكويت)

---------------------فاصل------------

وفي ختام جولتنا هذه على الصحافة العربية ، أدعوكم ، مستمعينا الكرام ، إلى متابعة بقية فقرات برامجنا لهذه الساعة من إذاعة العراق حر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG