روابط للدخول

عشرات العراقيين من انصار رئيس حزب المؤتمر الوطني العراقي احمد الجلبي، يتظاهرون في بغداد احتجاجا على مداهمة مقار الحزب، و ينددون بموقف وزير الداخلية، انفجارات و اطلاق نيران كثيف في مدينة النجف


فوزي عبد الأمير

حمل مجلس الحكم الانتقالي اليوم الجمعة سلطة الائتلاف بقيادة الولايات المتحدة كامل المسؤولية عن المداهمات التي تعرض لها مكتب ومنزل عضو المجلس احمد الجلبي، يوم امس الخميس.
و قال سامي العسكري المندوب عن سيد محمد بحر العلوم في المجلس، ان الاعضاء اجمعوا، بعد جلسة طارئة، على ادانه المدهمات التي تعرضت لها مقار زعيم المؤتمر الوطني العراقي احمد الجلبي. و حمل المجلس سلطة الائتلاف كامل المسؤولية عما جرى
في السياق ذاته

تظاهر عشرات العراقيين من انصار رئيس حزب المؤتمر الوطني العراقي احمد الجلبي اليوم في بغداد احتجاجا على مداهمة مقار الحزب، و ندد المتظاهرون بموقف وزير الداخلية سمير الصميدعي.
المتظاهرون الذين تجمعوا امام مقر سلطة الائتلاف المؤقتة في بغداد، رفعوا لافتات طالبت بابعاد، من اسمتهم بازلام النظام السابق، عن وزارة الداخلية.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن ابو منتظر الساعدي، احد الناشطين في المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، قوله إن التظاهرة جاءت كرد فعل طبيعي على الاجراءات التعسفية وغير المبررة قانونيا ضد عضو مجلس الحكم احمد الجلبي.
الساعدي قال ايضا ان الجلبي من الشخصيات الشيعية التي تحظى باحترام المجلس لموقفه المتشدد من مسألة عودة البعثيين الى السلطة.


سمع دوي انفجارات و اطلاق نيران كثيف، قبيل ظهر اليوم في مدينة النجف، حيث افادت وكالات الانباء ان المعارك اندلعت مجددا، في منطقة ساحة ثورة العشرين في المدينة، و ذلك بين عناصر الميليشيا التابعة للزعيم الشيعي مقتدى الصدر وقوات التحالف.
على صعيد ذي صلة، دعا مقتدى الصدر انصاره الى مواصلة مقاومتهم لسلطة الائتلاف بقيادة الولايات المتحدة حتى في حال وفاته.
و طالب الصدر في خطبة الجمعة التي القاها اليوم في مسجد الكوفة، طالب المرجعيات الشيعية في مدينة النجف، باتخاذ موقف موحد يستنكر الاعتداءات الاميركية على المدن المقدسة.
و لفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان الصدر تمكن كالعادة من الوصول الى مسجد الكوفة، رغم الحواجز الاميركية المنتشرة في المنطقة.
و في سياق متصل
اعتقلت القوات الاميركية صباح اليوم عشرات من انصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في مدينة كركوك.
و قد اعلن المقدم عدنان صابر من الشرطة العراقية، ان قوة أميركية قوامها نحو مئتي عسكري داهمت في آن واحد خمسة مكاتب لمقتدى الصدر في مدينة كركوك واعتقلت العشرات من انصاره، كما صادرت كميات من الاسلحة.



انطلقت بعد صلاة الجمعة في مدينة كربلاء مظاهرة للاحتجاج على مظاهر التسلح التي يتخذها انصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في المدينة.
و رفع المتظاهرون الذي تجمعوا بين مرقدي الامام الحسين والعباس وسط كربلاء لافتات، دعت الى السلام و نبذ العنف و القاء السلاح.
وكالات الانباء افادت ايضا، ان الشيخين احمد الصافي وعبد المهدي الكربلائي ممثلي المرجع الشيعي سيد علي السيستاني شاركوا في التظاهرة بالاضافة الى انصار المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق.


ذكرت الاذاعة الوطنية الاسبانية ان مبعوثها الخاص الى العراق فران سيفييا الذي كان محتجزا منذ صباح اليوم في احدى مساجد النجف، لدى مجموعة من انصار الصدر، قد تم اطلاق سراحه، و هو بصحة جيدة.
الاذاعة الاسبانية اوضحت ايضان ان سيفييا الموجود في العراق منذ سنتين، اجرى صباحا تغطية اخبارية لرحيل آخر الجنود الاسبان من مدينة الديوانية، ثم توجه الى النجف للاستماع الى خطبة الصدر خلال صلاة الجمعة.
هذا و قد اعلنت ماريا تيريسا فرنانديث نائبة رئيس وزراء اسبانيا، إن الحكومة اجرت اتصالات مع السلطات العراقية لاطلاق سراح الصحفي الاسباني، و اضافت ايضا ان الجنود الاسبان سيغادرون العراق، بحلول الساعة العاشرة من مساء اليوم الجمعة.




يعقد وزراء الخارجية العرب مساء يوم اجتماعا تشاوريا أخيرا قبل انعقاد قمة رؤساء الدول العربية التي تحتضنها تونس، و تبدأ اعمالها يوم غد السبت.
وكالة رويترز للانباء افادت ان قادة البحرين و الكويت و السعودية و اليمن و سلطنة عمان، سوف يتغيبون عن المشاركة في القمة، كما لم يؤكد الزعيم الليبي معمر القذافي مشاركته في الاجتماعات.
و من المنتظر أن تصدر عن القمة بيانات حول الاوضاع في العراق وفلسطين وموضوع اصلاح الجامعة العربية.
و تحدثت مصادر مقربة من الجامعة عن خلافات بين وزراء الخارجية العرب حول إدراج نقاط محددة في بيان القمة الختامي منها الترحيب بنقل السلطة الى العراقيين في نهاية شهر حزيران المقبل.

و فيما يتعلق بالمشاركة العراقية في القمة العربية، اعلن غازي عجيل الياور الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي في العراق.. اعلن انه لن يتمكن من حضور القمة العربية في تونس بسبب الفترة الحرجة التي يمر بها العراق. هذا و لم يعلن الياور عن تشكيلة الوفد الذي سيمثل العراق في القمة العربية


اعلن وزير الدفاع الاسباني خوسيه بونو ان آخر الجنود الاسبان غادروا العراق اليوم، وعبروا الحدود الى الكويت لينتهي بذلك انسحاب القوات الاسبانية التي كانت ضمن قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة.
و كانت القوات الاسبانية قد سلمت يوم الاحد الماضي نشاطاتها للقوات الاميركية في قاعدة الديوانية.
وانتهى العسكريون الاسبان من اخلاء قاعدة اخرى لهم في النجف في السابع و العشرين من الشهر الماضي.



اعلنت الحكومة الهولندية اليوم انها قررت ارسال ست مروحيات من طراز اباتشي و مئة جندي اضافي الى العراق.
و قال وزير الدفاع هنك كامب امام مجلس النواب ان هدف ارسال المروحيات هو تعزيز امن القوات الهولندية الموجودة هناك و التي يبلغ قوامها نحو الف و ثلاثــمئة عسكري، ينتشرون في محافظة المثنى و مركزها السماوة.

على صلة

XS
SM
MD
LG