روابط للدخول

القوات الامريكية و الشرطة العراقية تداهم مقر الحزب الذي يتزعمه عضو مجلس الحكم أحمد الجلبي، مسؤولون ينظمون انتقال السلطة في العراق يقولون ان الولايات المتحدة لن تدير البلاد بعد الثلاثين من حزيران


شيرزاد القاضي

قالت صحيفة الزمان إنها أجرت حديثاً مع الرئيس ألاميركي جورج بوش ونقلت عنه قوله اليوم الخميس انه لا يرى قيام دولة دينية شيعية في العراق تهيمن عليها جارتها إيران.

وقال بوش للصحيفة إنه واثق ان الشعب العراقي لا يريد لاحد أن يسيطر عليه ويريد الولايات المتحدة ان تكون دولة صديقة ولا يريد أن يسيطر عليه الايرانيون.

وقال بوش في حديثه الصحفي إن القوات التي تقودها الولايات المتحدة ستواصل تدريب قوات الشرطة والامن العراقية وتساعد القوات العراقية على مجابهة المقاتلين الاجانب في العراق.

وفي خبر لرويترز قال الرئيس بوش انه ورئيس الوزراء
الايطالي سيلفيو برلسكوني اتفقا على انه يجب نقل السيادة كاملة الى العراق تحت رعاية قرار جديد من مجلس الامن التابع للامم المتحدة.

وبعد الإجتماع الذي عقداه في البيت الابيض قال بوش انه وبرلسكوني ناقشا ايضا سبل توسيع الائتلاف الحالي في العراق لتوفير قدر أكبر من الامن قبل اجراء انتخابات حرة.




قال مصدر في وزارة الدفاع الاسبانية إن مجموعة من
القوات الاسبانية تعرضت اليوم الخميس لهجوم في العراق، فقتلت أحد المهاجمين وأصابت آخر بجروح.

ونقلت وكالة رويترز عن الجيش الأميركي يوم الخميس ان جنديين امريكيين قتلا وأصيب عدة جنود اخرين في حوادث متفرقة في العراق، فيما قال موظف صحي لرويتز إن العشرات من المقاتلين الموالين لجيش المهدي التابع لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر قتلوا أو أصيبوا في اشتبكات حدثت في مدينة كربلاء مع قوات الإئتلاف.

ألى ذلك التقى رجال دين وشيوخ عشائر مع ممثلين لمقتدى الصدر في مدينة النجف المقدسة وذلك لحثهم على ايقاف المواجهات مع الجيش الأميركي وسحب الميليشيات من المدينة.

وأشارت رويترز نقلاً عن شهود الى مقتل العشرات في منطقة القائم قرب الحدود السورية بعد اطلاق نار حدث هناك عندما قصفت طائرة أميركية حفلاً اقيم في المنطقة.
الجنرال مارك كيميت المتحدث باسم الجيش الأميركي قال من ناحيته إنهم هاجموا مجموعة يشتبه بأنها تضم مقاتلين أجانب اتخذوا من المنطقة ملاذا آمنا، وأضاف لاحقاً إنهم سيجرون تحقيقاً في الحادث.



قال شهود من رويترز إن القوات الامريكية والشرطة العراقية داهمت مقر الحزب الذي يتزعمه عضو مجلس الحكم العراقي أحمد الجلبي اليوم الخميس.
وقال أحمد الجلبي لاحقاً إن على سلطة الإئتلاف أن تترك العراقيين ليديروا شؤونهم بانفسهم وقال ان المسوءولين
الامريكيين يبغضون معارضته للبعثيين وجهوده للتحقيق في برنامج الامم المتحدة للنفط مقابل الغذاء، الذي أثار شكوكا في العراق حول مصداقية الأمم المتحدة، على حد قوله.



قال بول فولكر رئيس اللجنة المستقلة للتحقيق في مزاعم الفساد والرشوة في برنامج النفط مقابل الغذاء التابع للأمم المتحدة في العراق، قال اليوم الخميس إنهم بدأوا التحقيق في مزاعم طالت موظفين في ألأمم المتحدة وهم يسعون الى الحصول على معلومات من العراق.

وتوقع فولكر أن يعد تقريراً بهذا الشأن خلال ثلاثة أشهر لكنه لفت الى أن التحقيق ربما يستغرق عاماً أو أكثر.



قال مبعوث بريطانيا السابق جيرمي غرينستوك لدى العراق اليوم الخميس إن تعهد الرئيس الامريكي جورج بوش بتنفيذ ما وصفه بأنه "انتقال كامل للسيادة" إلى حكومة عراقية مؤقتة في الثلاثين من حزيران جاء متأخرا.

وقال غرينستوك الذي تقاعد الآن إنه كان يأمل في أن تدرك
الحكومتان الامريكية والبريطانية مبكرا أنه يجب ان يكون هناك تسليم كامل للمسؤولية التنفيذية للعراقيين.



تعهد رئيس الوزراء الهندي المكلف مانموهان سينغ، اليوم الخميس في أول خطاب له منذ تسميته لرئاسة الحكومة الأربعاء، بتحسين العلاقات مع باكستان والمضي قدماً في محادثات السلام بين البلدين، كما دعا إلى إصلاحات اقتصادية شاملة في الهند.
وقال سينغ أمام حشد من الصحفيين الخميس "نحتاج إلى إصلاحات اقتصادية ذات وجه إنساني، كما نحتاج إلى تنمية اقتصادية واجتماعية للجميع، وليس لقلة فقط."
ومن المتوقع أن يؤدي سينغ، اليمين الدستورية السبت.




أكد مسؤولون ينظمون انتقال السلطة في العراق ان
الولايات المتحدة "لن تدير البلاد" بعد الثلاثين من حزيران لكن نحو 200 خبير أمريكي يتوقع أن يواصلوا تقديم المشورة لوزارات النفط والوزارات الأخرى الناشئة.

وقال السفير فرانك ريتشاردوني منسق وزارة الخارجية الامريكية بشأن تسليم السلطة، إن المستشارين سيبقون لمساعدة وزارة النفط والوكالات الحكومية الأخرى.





قال الجنرال جون أبي زيد قائد القيادة الوسطى الامريكية يوم الاربعاء إن فترة ما بعد تسليم السلطة ربما تشهد عنفا أكبر قد يتطلب نشر المزيد من القوات الأمريكية.

وتطرق أبي زيد، إلى العديد من القضايا الواسعة في الشأن العراقي في إطار شهادته أمام الكونغرس الأربعاء حول التحقيقات الجارية بشأن انتهاكات سجن أبوغريب، وفقا لما أوردته وكالة أسوشيتد برس.

ويقول محللون إن الحكومة الجديدة التي لم يتحدد شكلها أو سلطاتها بعد ، ستلاقي صعوبات من أجل تأكيد شرعيتها حتى إذا حظيت بمباركة رسمية من الامم المتحدة.

الى ذلك توقع المحلل الأمني البريطاني سايمون هندرسون إن تبقى القوات الامريكية في العراق لتنفيذ مهمتها، لكن يتعين عليها أن تقدم نفسها باعتبارها قوة في المؤخرة وليس قوة احتلال وأن تقدم الشرطة العراقية وأجهزة الدفاع المدني باعتبارها القوى التي تتصدر الخطوط الامامية، على حد تعبيره.

على صلة

XS
SM
MD
LG