روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


فوزي عبد الأمير

مرحبا بكم مستمعي الكرام، في جولة صحفية جديدة، نتابع فيها شؤونا و تطورات عراقية كما تناولتها صحف عربية صادرة اليوم.
2= و كالعادة نبدأ جولتنا الصحفية بقراءة سريعة لابرز العناوين:
1= الإدارة الأميركية لا تريد إظهار الضعف والكونكرس يخشى احتمالات الفشل في العراق
--
2= واشنطن تحاول لفلفة فضيحة التعذيب وتقر بخطأ الحسابات، و اربعون قتيلا من النساء والأطفال في غارة أمريكية على عُرس في مدينة القائم.
--
1= المركز الدولي للعدالة: الاحتلال لا يستشير العراقيين في سياسته حول مستقبلهم
--
2= مظاهرة في النجف تندد باستهداف منزل السيستاني، و انصار الصدر ينظمون مظاهرة مضادة تطالب باستقلال قرار الحوزة العملية
--
1= و من العناوين ننتقل مستمعي الكرام الى تفاصيل مقالات الرأي و التقارير، فتحت عنوان:
القيادة الكردية تحسم موقفها اليوم من مطلب «إحدى الرئاستين» رغم الضغوط الاميركية، نقلت صحيفة الشرق الاوسط عن مصادر كردية موثوقة ان قيادة الحزبين الكرديين الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني والاتحاد الوطني بزعامة جلال طالباني ستعقدان اليوم اجتماعا حاسما للاتفاق على المطلب الكردي، بالحصول على احدى الرئاستين (الجمهورية أو الحكومة) في العراق.
2= و تضيف صحيفة الشرق الاوسط ان الحزبين الكرديين سيحسمان في الاجتماع الذي يعقد اليوم مسألة المرشح لاشغال احد هذين المنصبين، وتتركز الترشيحات على الزعيمين جلال طالباني ومسعود بارزاني.
و في هذا السياق اشارت الصحيفة، الى ان قيادة التحالف تمارس ضغوطا كبيرة على الزعيمين الكرديين للتخفيف من هذا المطلب وترك المنصبين للعرب، وانها تسعى لاقناعهما بذلك من خلال الحاكم المدني بول بريمر وممثل الحكومة البريطانية اللذين التقيا الزعيمين قبل ايام لهذا الغرض في محاولة منهما لعدم عرقلة جهود الابراهيمي من قبل الاكراد، عبر التمسك بهذا المطلب.
--
1= و من الشرق الاوسط ننتقل مستمعي الكرام الى صحيفة الحياة اللندنية، حيث كتب سلامة نعمات، مقال رأي بعنوان عزلة العراق العربية، لفت في بدايته الى ان الحكومات العربية حرصت منذ سقوط نظام صدام حسين على عدم اعطاء شرعية لمجلس الحكم العراقي، بحجة ان العراق بلد محتل، وان مجلس الحكم لا يمثل هيئة رسمية منتخبة من الشعب العراقي.
2= و يحذر نعمات في مقاله، من ان الاصرار على ابقاء العراقيين في عزلتهم العربية الحالية سيدفعهم الى الارتماء في حضن الاميركيين من جهة، او الايرانيين من جهة اخرى، او تحت رحمة التنافس على النفوذ بينهما، فيما يوفر الارهابيون ظروف ابقاء بذور الفتنة قائمة لإشعال حرب اهلية في العراق.
و يختم سلامة نعمات في صحيفة الحياة، انه ليس امام العرب من خيار غير الانحياز الى جانب العراقيين او التحالف مع الارهاب.اما الكلام العربي عن شرعية تمثيل العراقيين لأنفسهم من عدمه، فهو كلام باطل يراد به باطل حسب قول الكاتب.
--
1= و ننتقل مستمعي الكرام، الى عمان حيث اعد مراسلنا حازم مبيضين، متابعة للشأن العراقي في صحف اردنية صادرة اليوم
--

2 = بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الصحفية لهذه الساعة، نعود و نلقاكم ثانية خلال فترة بثنا لهذا اليوم، في متابعات صحفية جديدة

على صلة

XS
SM
MD
LG