روابط للدخول

اشتباكات بين القوات الأميركية و ميليشيا مقتدى الصدر قرب ضريح الإمام الحسين بمدينة كربلاء، جماعة يتزعمها أبو مصعب الزرقاوي تعلن مسؤوليتها عن الهجوم الذي أسفر عن مقتل رئيس مجلس الحكم عز الدين سليم


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
ذكر شهود أن القوات الأميركية وميليشيا الزعيم الشيعي مقتدى الصدر اشتبكت في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء قرب ضريح الإمام الحسين بمدينة كربلاء وقُتل في الاشتباكات أربعة عراقيين وجُرح تسعة.
وجاء في النبأ الذي بثته وكالة رويترز أن الاشتباكات اندلعت حين تقدمت الدبابات الأميركية قرب ضريح الإمام الحسين.
شهود ذكروا أن الطائرات الأميركية شنت غارات جوية على مشارف المدينة بينما تقدمت الدبابات ووقفت على بعد خمسين مترا فقط من الضريح.


قضت محكمة عسكرية خاصة على الجندي الأميركي جيريمي سيفيتس الذي أدين في ثلاث وقائع ذات صلة بانتهاك حقوق معتقلين عراقيين في سجن أبو غريب قضت عليه بالسجن عاما وتسريحه من الجيش لسوء سلوكه.
وكالة رويترز للأنباء أفادت بأنه بعد محاكمة دامت ثلاث ساعات ونصف الساعة اليوم الأربعاء نطقَ القاضي العسكري الكولونيل جيمس بول بالحكم الذي تضمن أيضا تنزيل رتبة سيفيتس وهو أقصى عقوبة بموجب قوانين المحاكم العسكرية الخاصة.
الجندي الأميركي أقرّ بأن زملاء له متهمون في القضية قالوا إن المخابرات العسكرية طلبت منهم القيام بذلك.
رويترز نقلت عن سيفيتس قوله خلال محاكمته "لقد قالوا إن المخابرات العسكرية طلبت منهم المضي فيما يفعلونه مع السجناء لأنه يحقق نجاحا.. كانوا يتحدثون"، بحسب تعبيره.
يشار إلى أن سيفيتس هو أول جندي أميركي يحاكم عسكريا بتهمة انتهاك حقوق سجناء عراقيين. واعترف بذنبه في الوقائع الأربع التي اتهم بها، لكنه تحفظ على ما يخص التقاطه صورا فوتوغرافية لمعتقلين عراة.


في نبأ بثته من دبي، أفادت وكالة رويترز بأن جماعة يتزعمها أبو مصعب الزرقاوي أحد أعضاء تنظيم القاعدة البارزين أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم الذي أسفر عن مقتل رئيس مجلس الحكم العراقي عز الدين سليم.
وظهر بيان جماعة التوحيد والجهاد على موقع إسلامي على شبكة الإنترنت اليوم الأربعاء. وجاء بالبيان المؤرخ بتاريخ السابع عشر من أيار أن السعودي أبو سلامة الحجازي هو منفذ الهجوم.
رويترز أضافت أنه لم يتسن على الفور التحقق من مصداقية البيان الذي نشر باللغة العربية على الموقع.




قال الرئيس المصري حسني مبارك اليوم الأربعاء إن الإرهاب
سينتشر في العراق ومنه إذا انسحبت القوات الأميركية بحلول موعد نقل السلطة إلى حكومة عراقية في الثلاثين من حزيران.
رويترز نقلت عن مبارك قوله في ردّ على سؤال خلال جولة في جنوب مصر "الانسحاب في الثلاثين من حزيران سيكون خطأ كبيرا... ستترك الولايات المتحدة البلد بلا أركان. لا فيها جيش ولا بوليس ولا وزارات ولا أي شئ"، على حد تعبيره.
وأضاف في التصريحات التي بثها التلفزيون المصري "ستصبح فوضى. ستكون مركزا وبؤرة رهيبة جدا للعمليات الإرهابية"، بحسب ما نقل عن الرئيس المصري.


صرح نائب وزير الدفاع الأميركي بول ولفوويتز ليل الثلاثاء الأربعاء بأن إدارة الرئيس جورج دبليو بوش لا ترى أن هناك ضرورة لتخصيص مساعدة أميركية إضافية كبيرة لإعادة إعمار العراق.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن ولفوويتز قوله في جلسة استماع أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ "لا نعتقد أن مساعدة كبيرة مثل تلك التي تم التصويت عليها العام الماضي لإعادة اعمار العراق ستكون ضرورية، بل يكفي نوع من المساعدة الاقتصادية في المستقبل"، بحسب تعبيره.
وكان الكونغرس منح في تشرين الثاني الماضي 18,6 مليار دولار لإعادة اعمار العراق. ولم يتم إنفاق اكثر من ثلاثة مليارات دولار تقريبا حتى الآن. وأوضح أن العراقيين ساهموا بواحد وعشرين مليار دولار بأموالهم الخاصة التي جاءت من العائدات النفطية مضيفا أن هذا المبلغ "أكبر من التقديرات" خصوصا بفضل ارتفاع أسعار النفط.


من طهران، نقلت رويترز عن شهود عيان قولهم إن نحو مائتي متظاهر محتجين على احتلال العراق ألقوا اليوم الأربعاء قنابل بنزين ومفرقعات نارية وحجارة على السفارة البريطانية في إيران.
وقال دبلوماسي بريطاني إن بعض المفرقعات النارية تجاوزت الجدار المحيط بمجمع السفارة البالغ ارتفاعه ثلاثة أمتار. وسقطت قنبلتا بنزين خارجه دون وقوع أضرار.
وأضاف أن أحدا داخل المجمع لم يصب بأذى إلا أن بعض نوافذ مبنى إداري تابع للسفارة هُشّمت.
وتجمع الحشد خارج السفارة بعد أن شارك عشرات الآلاف من الإيرانيين اليوم الأربعاء في تظاهرة اكبر نُظّمت برعاية الحكومة احتجاجا على احتلال العراق.


ذكر محمود عثمان عضو مجلس الحكم العراقي أنه ثبت ضعف عمليات جمع معلومات المخابرات الأميركية في العراق وأنه ينبغي أن يتولى هذه المهمة عراقيون بمن فيهم من كانوا يتجسسون لحساب النظام السابق.
رويترز نقلت عن عثمان تصريحه الثلاثاء "لا أعلم ما فعلوه لكني أعلم من النتائج أن الأمر لم يكن ناجحا"، بحسب تعبيره.
وأضاف "يمكننا الاستفادة من عناصر من النظام القديم سواء كانوا من الجيش أو من المخابرات" مشيرا إلى أن من يجري تجنيدهم يجب ألا يكونوا قد ارتكبوا جرائم بحق الشعب العراقي.
وقال عثمان "العراقيون أفضل لأن هذا بلدهم...انهم يعرفون كيف يتعاملون مع الناس وكيف يعاقبونهم وكيف يجمعون المعلومات"، بحسب ما نُقل عنه.


قال رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي اليوم الأربعاء إن وزارة الدفاع الأميركية عثرت على قرص مرن آخر يحتوي على صور متصلة بالانتهاكات ضد المعتقلين العراقيين.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن السيناتور الجمهوري جون وورنر قوله : "أُبلغت توا بان وزارة الدفاع أخطرت اللجنة بأنه تم العثور على قرص مرن آخر يحتوي على صور وسوف ابلغ اللجنة فورا برأيي بشان الشروط والتوقيت الذي يمكن عرضه فيه"، على حد تعبيره.
هذا وتعقد اللجنة جلسة بشان الانتهاكات والإذلال الجنسي للمعتقلين العراقيين على أيدي قوات أميركية في سجن أبو غريب.


أعلنت وزارة الدفاع البريطانية لوكالة فرانس برس أن الشرطة العسكرية أوقفت جنديا على الأقل في إطار التحقيق في الصور المركبة التي نشرتها صحيفة ديلي ميرور وقالت إنها لجنود بريطانيين يسيئون معاملة معتقل عراقي.
وقالت الناطقة باسم الوزارة إن شخصا على الأقل، جنديا، أوقف الثلاثاء في إطار التحقيق بشأن صور ميرور"، على حد تعبيرها. فرانس برس أشارت إلى أنه بموجب الإجراءات المتبعة على الشرطة العسكرية أن توقف الجندي لتتمكن من استجوابه في إطار تحقيق ويمكن بعد ذلك أن توجه التهمة إليه أو تفرج عنه.


أعلنت وزارة الخارجية البريطانية اليوم الأربعاء أن مدنياً بريطانياً قتل بالرصاص الثلاثاء بينما كان على طريق في شمال العراق. وكالة فرانس برس نقلت عن الوزارة أن أندرو هاريس المولود في كارديف كان على الطريق بين الموصل وأربيل.
وكانت الخارجية البريطانية أعلنت الثلاثاء مقتل مدني بريطاني آخر يوم الجمعة الماضي ووصفته الصحافة على انه عسكري سابق. وكان قتل بيد رجل تسلل إلى المنزل الذي كان موجودا في داخله في بغداد.


قال رئيس المؤتمر الوطني العراقي عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق أحمد الجلبي اليوم الأربعاء إن السيادة بالنسبة للعراق تعني السيطرة الكاملة على النفط.
وكالة فرانس برس نقلت عن الجلبي تصريحه لهيئة الإذاعة البريطانية بأن عودة السيادة إلى العراق المقررة في 30 حزيران تعني أن التعيينات التي قامت بها سلطة الائتلاف المؤقتة على مستوى الوزارات وإدارة المحافظات وإدارة القضاء تنتهي عندما تنتهي هذه السلطة في الأول من تموز.

قال رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني الذي من المقرر أن يلتقي بالرئيس جورج دبليو بوش اليوم الأربعاء قال إن بلاده تريد أن ترى العراقيين يسيطرون بشكل أكبر على قواتهم الأمنية ومنشآتهم العسكرية بعد التسليم الرسمي للسيادة إلى حكومة عراقية مؤقتة في الثلاثين من حزيران.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن برلسكوني بعد اجتماع مع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان انه يريد تحولا في تسليم السلطات من مجلس الحكم العراقي الحالي إلى حكومة جديدة مؤقتة يسعى مبعوث الأمم المتحدة الأخضر الإبراهيمي إلى تشكيلها.
وأضاف قائلاً : "إن هذا سيكون علامة على بداية ملموسة لبناء الديمقراطية... وتسريع إنشاء أجهزة تنفيذ القانون العراقي والمنشآت العسكرية في العراق"، بحسب تعبير رئيس الوزراء الإيطالي.

قال الجنرال جون ابي زيد قائد القيادة الوسطى الأميركية اليوم الأربعاء إن الوضع في العراق قد يصبح اكثر عنفا بعد تسليم السيادة في الثلاثين من حزيران تمهيدا لإجراء انتخابات وهو ما قد يتطلب نشر مزيد من القوات الأميركية، بحسب ما نقلت عنه وكالة رويترز للأنباء.

ذكر مسؤول عراقي في شؤون النفط أن مصب البصرة بدأ العمل اليوم الأربعاء بكامل طاقته وذلك في أعقاب إصلاح أحد أنبوبيْ النفط اللذين يمدانه بهذه المادة.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن مؤيد هاشم الذي أعلن الثلاثاء أن منشآت مصب البصرة تقوم بتحميل ناقلات النفط بمعدل 55 ألف برميل في الساعة "أننا نضخ حاليا 82 ألف برميل في الساعة"، على حد تعبيره.
وكان هذا المسؤول النفطي أعلن صباح الثلاثاء انه تم إصلاح أنبوب النفط الذي تعرّض للتخريب في التاسع من أيار قرب البصرة مما أفسح في المجال أمام إعادة ضبط حركة صادرات النفط الخام العراقي التي كانت انخفضت إلى النصف.

على صلة

XS
SM
MD
LG