روابط للدخول

تحليل أسباب ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية، العراق في (المنتدى الاقتصادي العالمي)


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع الخبير النفطي الكويتي كامل الحرَمي يحلل فيها أسباب الارتفاع الحاد في أسعار الطاقة التي سجّلت مستويات قياسية خلال الأسبوع الحالي.
كما نستمع إلى متابعة لأبرز القضايا المتعلقة باقتصاد العراق والتي نوقشت خلال المنتدى الاقتصادي العالمي الذي انعقد أخيرا في الأردن.
--- فاصل ---
تحليل أسباب ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية
شهدت أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية ارتفاعا حادا ومفاجئا خلال الأسبوع الحالي بحيث بلغت في نيويورك الاثنين أعلى مستوى لها منذ واحد وعشرين عاما وهو واحد وأربعون دولارا وخمسة وثمانون سنتا للبرميل. إزاء ذلك، أعربت دول نفطية عن الاستعداد لزيادة إنتاج منظمة (أوبك) بغية إبقاء الأسعار بين اثنين وعشرين دولارا وثمانية وعشرين دولارا للبرميل.
وفي مقابلة مع إذاعة العراق الحر لتحليل التطورات المفاجئة في أسواق الطاقة العالمية، ذكر الخبير النفطي الكويتي كامل الحرَمي أن الارتفاع الحاد في أسعار النفط يعزى إلى عدد من الأسباب بينها استمرار الوضع المتوتر في العراق وزيادة طلب الدول المستهلكة.
كما تطرق إلى الدور الذي يمكن أن تلعبه منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في احتواء الأزمة.
وفيما يلي نستمع إلى نص المقابلة.
(المقابلة مع الخبير النفطي الكويتي كامل الحرَمي)
--- فاصل ---
العراق في (المنتدى الاقتصادي العالمي)
تم على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي الذي انعقد في الأردن التوقيع على اتفاقية قرضٍ بمبلغ أربعين مليون دولار يقدمها البنك الدولي لمشاريع صغيرة تنفذها نساء عراقيات.
وفي التقرير الصوتي التالي يعرض مراسل إذاعة العراق الحر في عمان حازم مبيضين لأبرز محاور الملف الاقتصادي العراقي التي نوقشت خلال المنتدى.
(رسالة عمان الصوتية)
--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG