روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


شيرزاد القاضي

مستمعينا الكرام

أهلا بكم في جولة أخرى لهذا اليوم على صحف عربية تناولت الشأن العراقي، من إعداد وتقديم شـيرزاد القاضي وسميرة علي مندي وإخراج نبيل خوري.

----- فاصل ---

صحيفة الوطن العُمانية نشرت مقالاً كتبه كولبرت كينغ جاء فيه ان الولايات المتحدة لا تستطيع ان توجد عراقا حرا مسالما ديمقراطيا ، وقد آن الأوان كيما نتوقف عن التظاهر بقدرتنا على ذلك، لن نستطيع ذلك بأنفسنا ، ولا بقوات التحالف ، ولا بمساعدة الأمم المتحدة، لن يصبح العراق دولة مستقرة تحترم حقوق الانسان وسيادة القانون الا اذا رغب العراقيون انفسهم في ذلك ، وكرسوا في سبيله حياتهم ومواردهم.

واصل الكاتب قائلاً "في هذه المرحلة ، وبعد عام من اطاحة صدام حسين ، ليس واضحا على الاطلاق ما اذا كان العراقيون مستعدين للتضحية ، على الاقل بالشكل المطلوب من القوات الاميركية التي تقاتل وتموت في بلدهم، فالجنود الاميركيون، ملتزمون بمجموعة من القيم والمثل والولاء لوطنهم ، وهم لهذا السبب يقدمون التضحيات عندما يدعوهم الداعي الوطني."

واضاف كولبرت كينغ في المقال الذي نشرته صحيفة الوطن العمانية قائلاً سنعرف عما قريب بما فيه الكفاية. إلى أن يأتي ذلك اليوم ، ستظل الديمقراطية وبركات الحرية في العراق معلقة ، برغم ما نبذله من جهد.

---- فاصل ---
في صحيفة الوطن القطرية كتب حسان يونس قائلاً إن القمة العربية ستنعقد بعد أيام قليلة دون اي مؤشرات على احراز تقدم يمكن ان يسهم في تحقيق اجماع حيال القضايا الشائكة المطروحة على جدول الاعمال.

الكاتب أضاف أن الجامعة العربية، مؤسسة انتهت فعالياتها وقد حان الوقت تماما لاستبدالها بشيء آخر يسير على خطى الاتحاد الاوروبي اما الحديث عن اصلاح فهو اشبه بترقيع ثوب مهلهل لم يعد يصلح للاستخدام.

هل هناك شيء بعد ذلك يمكن للقمة ان تضغط من اجل تحقيقه؟ تساؤل طرحه الكاتب وأجاب عليه بنفسه قائلاً: "لا، لا شيء على الاطلاق وفي نهاية الامر فان كل ماسنراه هو بيان آخر لن ينفذ، شأنه شأن كل البيانات التي صدرت عن القمم العربية السابقة، حتى اصبح العمل المشترك اضحوكة بالنسبة للشارع العربي الذي يدرك ان كل الخلافات التي سبقت القمة لا معنى لها ،ففي نهاية الامر لن ينفذ اي شيء على الاطلاق وبيانات القمم السابقة خير دليل وبرهان." على حد تعبير حسان يونس في الوطن القطرية.

------ فاصل ---

ومن الكويت وافانا مراسلنا(سعد العجمي ) بعرض موجز لما جاء في صحف كويتية وسعودية عن الشأن العراقي.

(الكويت)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي هذه الجولة على الشؤون العراقية في صحف عربية.

شكراً لمتابعتكم

على صلة

XS
SM
MD
LG