روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الأعزاء وأهلاً بكم في جولة أخرى على الصحف العربية لنطالع وإياكم أبرز ما نشرته عن الشأن العراقي ..

***********
نشرت الصحف العربية بعض الآراء عن المصاعب التي تواجه قوات التحالف في العراق ، وكذلك عن حركة مقتدى الصدر لمقاومة سياسة الإحتلال ، هل لنا ان نعرف المزيد ؟
في صحيفة الحياة الصادرة في لندن يكتب غسان شربل تعليقاً عن برنامج الحرب الطويلة يرى فيه ان العراق اكثر تعقيداً مما تصوّر الأميركيون . وان الشعب العراقي صعب المراس ويستحيل ان يطيق العراقيون العيش تحت الاحتلال وان يكن بدأ بإنقاذهم من نظام صدام حسين ... ولهذا سيكون من الصعب على الاميركيين الإقامة طويلاً في عراق يلزمهم يومياً بإرسال النعوش الى بلادهم . من المتعذر على توني بلير الإبقاء على هذا التحالف المكلف فترة طويلة . الأمر نفسه بالنسبة الى الإيطاليين وغيرهم .
ويرى الكاتب انه لا بد هنا من الالتفات الى برامج المقاومات العراقية ومعها المقاومة التي يضطلع بها المقاتلون الجوالون . ولا اسرار في هذا المجال ، فرسالة اسامة بن لادن الأخيرة كانت شديدة الوضوح .. وهنا يفترض ان يحصل الفرز بين الذين يريدون استعادة القرار العراقي وبين الذين يرون في الحريق العراقي فرصة لإغراق القوات الاميركية في حرب طويلة تنهكها وتؤدي في الوقت نفسه الى خلخلة استقرار دول الشرق الأوسط وانتاج أجيال جديدة من المقاتلين الجوّالين .


*******
في السفير اللبنانية يكتب علي السعدي مقال رأي عن حركة الزعيم الديني مقتدى الصدر يقول فيه ان هناك اعتراضاً على تلك الحركة يتلخص في الاعتقاد بأنها ورطت الشيعة في معركة ليست لصالحهم على المديين القريب والمتوسط ، مع انفتاحها على احتمالات كارثية في المستقبل .
ويجد الكاتب ان السيد مقتدى أظهر براعة في تعلم وإجادة اللعبة السياسية بزمن قياسي لم يكن متوقعاً ، فهو يبدو وكأنه يرفع مصحفاً في يد وبندقية في الأخرى ، يطرح مفاوضة الأميركان ليجسّ نبض توجهاتهم بخصوصه من جهة ، وليظهر أنه ليس داعية حرب ، أمام شعبه والعالم من جهة ثانية ، فإذا جرهم الى التفاوض حقق بعض أهدافه ، وإذا استمروا برفضهم التصعيدي ، سيبقى هو في موقع المناورة ودفعهم الى مزيد من ارتكاب الأخطاء .
ويرى الكاتب إن خيار العودة الى حرب العصابات قد يبدو خيارا له الأفضلية في المرحلة المقبلة إذا واصلت أميركا هجومها الشرس المتوقع اشتداده كلما اقترب موعد تسليم السلطة الى العراقيين .

*****************

قراءة في الصحف الكويتية يقدمها مراسلنا هناك سعد العجمي :

***************
مستمعينا الأعزاء قدمنا لكم قراءة في بعض الصحف العربية شكراً لإصغائكم والى اللقاء ...

على صلة

XS
SM
MD
LG