روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


كفاح الحبيب

أسعد الله أوقاتكم مستمعينا الأعزاء وأهلاً بكم في هذه الجولة على الصحف العربية الصادرة اليوم والتي أعدها كفاح الحبيب ...
تناولت الصحف حادث الإغتيال الذي طال عز الدين سليم رئيس مجلس الحكم لهذا الشهر ....


تحت عنوان ( أخطاء قاتلة ) تكتب صحيفة الإتحاد الإماراتية إفتتاحية تقول فيها ان هذه الحالة المروعة التي يعيشها العراقيون اليوم ليست وليدة الصدفة أو الظرف بقدر ما هي تراكمات لأخطاء ارتكبها التحالف من المبتدأ إلى المنتهى .
وترى الصحيفة ان هذا المشهد المقلق كان بالتأكيد سيقود إلى نمو وانتشار فطر الإرهاب .. فرسائل الإرهاب والسيارات المفخخة واضحة لا لبس فيها ، ولكن ما يدعو إلى التساؤل ، وهذا أمر مشروع في ظل حالة الفوضى التي يشهدها العراق ، ؟..
الإتحاد تخلص في إفتتاحيتها الى القول ؛ حتى اللحظة لم يقدم التحالف أي جواب مقنع لهذا التساؤل ، ويبدو أنه ليس لديه أي جواب في المستقبل المنظور في ظل سيادة الفوضى والإرهاب وغياب الهياكل الأساسية التي تعين الحكومة العراقية المفترضة على أداء مهامها ، وفي مقدمة هذه الهياكل المؤسستان العسكرية والأمنية مما يعني أن الأوضاع مرشحة لمزيد من الانفلات .


*********


وصحيفة القدس العربي الصادرة في لندن تكتب رأياً ترى فيه ان عملية الاغتيال كان مفاجأة مرعبة للرئيس الامريكي جورج بوش وحليفه الاوثق توني بلير . لأنها جاءت لتؤكد من جديد فشل الحرب الامريكية في العراق ، واستفحال الفوضي الامنية ، وخروج الاوضاع عن نطاق السيطرة .
وتقول القدس العربي ان الامريكيين والبريطانيين يمكن ان يجدوا الذرائع والحجج للهروب من العراق ، وهم يعكفون حاليا علي صياغتها ، ولكن السؤال هو عن اولئك الذين وصلوا الى العراق علي ظهور دباباتهم ، وتولوا المناصب العليا ، ووعدوا العراقيين بالديمقراطية والرخاء والاستقرار ، ترى كيف سيكون مصيرهم وهل سيرحلون مع القوات الامريكية ام قبلها، خاصة ان معظم هؤلاء ما زال يحافظ علي وجود عائلاته وابنائه خارج العراق ؟


**********

قراءة لما تناولته الصحف الأردنية من مواضيع تخص الشأن العراقي من مراسلنا في عمان حازم مبيضين .

*********

مستمعي الأعزاء قدمنا لكم قراءة في بعض الصحف العربية شكراً لإصغائكم والى اللقاء ...

على صلة

XS
SM
MD
LG