روابط للدخول

الملف الثاني: التنديد محلياً و أقليمياً بعملية إغتيال عز الدين سليم الرئيس الحالي لمجلس الحكم، الحكومة البريطانية تكشف عن ستراتيجية لسحب قواتها العسكرية من العراق


كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم في ملف العراق الذي نتابع فيه أهم تطورات الشأن العراقي حسبما أوردته وكالات الأنباء العالمية وما وافانا به مراسلونا من تقارير في أماكن الأحداث ، ومن بين هذه التطورات :

·
التنديد محلياً وأقليمياً بعملية إغتيال عز الدين سليم الرئيس الحالي لمجلس الحكم .
·
الحكومة البريطانية تكشف عن ستراتيجية لسحب قواتها العسكرية من العراق .


ولكن قبل تفصيل فقرات ملف العراق نتوقف مع نشرة موجزة لأهم الأخبار ...


( الأخبار )


مستمعينا الأعزاء أهلاً بكم ثانية مع ملف العراق ونبدأ بمتابعة تداعيات إغتيال عز الدين سليم رئيس مجلس الحكم في دورته الحالية ، فقد عقد مجلس الحكم اجتماعا استثنائيا في اعقاب حادث الاغتيال وتقرر اعتبار الراحل عز الدين سليم رئيس دوله واقامة مراسيم تشييع له على هذا الاساس .
وينتظر ان يقرر المجلس اختيار رئيس جديد له يتوقع ان يكون الشيخ غازي عجيل الياور الذي اختير الشهر الماضي ليكون اخر رئيس لمجلس الحكم خلال الشهر المقبل .
هذا وقد توالت ردود الأفعال المنددة بإغتيال عز الدين سليم محلياً ودولياً .. مراسلتنا في بغداد جمانه العبيدي إستطلعت ردود فعل عدد من أعضاء مجلس الحكم في التقرير التالي :
( تقرير صوتي )

وعلى المستوى العربي أعرب الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى عن أسفه لحادث الإغتيال ... مراسلنا في القاهرة أحمد رجب يتابع التفاصيل :
( تقرير صوتي )

أما في الأردن فقد دانت الحكومة الأردنية عملية إغتيال عز الدين سليم ... مراسلنا حازم مبيضين والتفاصيل :
( تقرير صوتي )

هذا وقد سجلت مراسلتنا في عمان فائقة رسول سرحان ردود أفعال بعض العراقيين المقيمين في الأردن أزاء عملية الإغتيال في هذا التقرير :
( تقرير صوتي )



***********

مع تنامي الضغوط على رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ليكشف عن ستراتيجيته للانسحاب من العراق ، أعلنت حكومته اليوم عن خطط لتسريع تدريب القوات العراقية حتى تتمكن من سحب القوات البريطانية من هناك متى أمكن ذلك .
وقالت متحدثة باسم بلير ان الستراتيجية هي تمكين العراقيين من تولي السيطرة بأسرع وقت ممكن حتى يسمح لنا بالرحيل باسرع وقت ممكن ...
واضافت المتحدثة قائلة للصحفيين ؛ قد قلنا دوما ان قواتنا لن تبقى هناك الى الابد نريد للعراق ان يدار بيد العراقيين ، وان استراتيجيتنا هي عراق يسوده السلام والاستقرار ونحن نذكر الناس بكيفية تحقيق ذلك ، فاحدى الطرق هي تحسين تدريب الناس على الارض.
الى ذلك قال مصدر حكومي اخر ان القوات البريطانية لن تغادر العراق مبكرا وقبل ان تستقر الاوضاع هناك .

**********
ندد قادة الدول الست بمجلس التعاون الخليجي في ختام اجتماعاتهم بالمملكة العربية السعودية يوم أمس بمعاملة قوات الاحتلال لسجناء عراقيين .
وفي البيان الختامي للاجتماع التشاوري السادس لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أعرب القادة عن إدانتهم واستنكارهم الشديد للمعاملة غير الانسانية والجرائم التي يمارسها جنود الاحتلال ضد السجناء العراقيين مما يعد انتهاكا لاتفاقية جنيف الرابعة بشأن معاملة الأسرى تحت الاحتلال .
مراسلنا في الكويت سعد العجمي تحدث حول هذا الموضوع مع محلل سياسي في التقرير التالي :
( تقرير صوتي )


**********
ذكرت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية ان المدير الإداري لسلطة الإئتلاف المؤقتة بول بريمر ومجلس الحكم في العراق يعرقلان التحقيق حول قضية الفساد المتعلقة ببرنامج النفط مقابل الغذاء.
وقالت الصحيفة نقلا عن اعضاء في الكونغرس الاميركي ومصادر في بغداد ان التحقيق حول اكبر فضيحة فساد في تاريخ الامم المتحدة يتعرض حاليا للعرقلة من قبل ادارة التحالف في العراق بقيادة الولايات المتحدة .
وقال العضو الجمهوري في الكونغرس كريستوفر شايس للصحيفة هناك شكوك جدية حول الطريقة التي يجري فيها التحقيق .
وكان هذا النائب قد بعث في آيار برسالة الى الرئيس جورج بوش جاء فيها ان دراسة الوثائق تأخرت عدة اسابيع وان البعض يعتقد ان اوراقا مهمة تتعرض للتلف او للتزوير.
ونقلت الصحيفة ايضا عن كلود هانكس دريلسما المستشار في منظمة مدعومة من مجلس الحكم اتهامه بريمر بعرقلة هذا التحقيق منذ ان احتل التحقيق الصفحات الاولى للصحف.

**********

مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في ملف العراق ، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات ..

على صلة

XS
SM
MD
LG