روابط للدخول

الملف الأول: مصرع عز الدين سليم رئيس مجلس الحكم في دورته الحالية في عملية تفجير إنتحارية، بول بريمر يصف العملية بأنها عمل خسيس و توعد بإلحاق الهزيمة بالمسؤولين عنها


كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم في ملف العراق الذي نتابع فيه أهم تطورات الشأن العراقي حسبما أوردته وكالات الأنباء العالمية وما وافانا به مراسلونا من تقارير في أماكن الأحداث ، ومن بين هذه التطورات :

·
مصرع عز الدين سليم رئيس مجلس الحكم في دورته الحالية في عملية تفجير إنتحارية .
·
وبول بريمر يصف العملية بأنها عمل خسيس وتوعد بإلحاق الهزيمة بالمسؤولين عنها .


ولكن قبل تفصيل فقرات ملف العراق نتوقف مع نشرة موجزة لأهم الأخبار ...


( الأخبار )


مستمعينا الأعزاء أهلاً بكم ثانية مع ملف العراق ونبدأ بمتابعة عملية التفجير الإنتحارية التي إستهدفت مدخل مقر مجلس الحكم حيث أكد المجلس مقتل رئيس دورته الحالية عز الدين سليم فيما أصيب أعضاء آخرون في المجلس نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام البوابة التي يدخل منها أعضاء المجلس الى مقرهم ...
هذا وكان المجلس قد أصدر بياناً استنكر فيه الحادث وقال انه حادث اجرامي نفذ باياد غاشمة معلناً الحداد لمدة ثلاثة ايام في عموم العراق.
وتلا غازي عجيل الياور الذي يشارك عز الدين سليم رئاسة المجلس لدورته الحالية بياناً في قصر المؤتمرات ببغداد قال فيه :

( صوت الياور )

وفي حصيلة لوكالة فرانس برس أفادت أن عشرة عراقيين قتلوا وجرح ستة آخرون ، اثنان منهم في حال الخطر في هذه العملية التي اسفرت كذلك عن اصابة جنديين اميركيين بجروح .
وذكرت الأنباء ان اثنين من أشقاء سليم قتلا معه كانا ضمن فريق حراسته الشخصية اضافة الى عدد من رجال الشرطة والمواطنين .
مراسلنا في بغداد عماد جاسم تحدث الى أحد شهود العيان في موقع عملية التفجير وبعث لنا بالتقرير التالي :
( تقرير صوتي )

المدير الإداري لسلطة الإئتلاف المؤقتة بول بريمر دان مقتل عز الدين سليم ووصفه بانه عمل خسيس وتوعد بإلحاق الهزيمة بالمسؤولين عن هذه العملية .
وقال بريمر في بيان اصدره ان الارهابيين الذين يسعون الى تدمير العراق قد سددوا ضربة وحشية بهذا العمل الخسيس اليوم . ولكنهم سيهزمون.
واضاف بريمر ان مقتل رئيس مجلس الحكم لن يذهب سدى مؤكدا ان الشعب العراقي سيضمن ان رؤية عز الدين سليم لعراق ديموقراطي حر ومزدهر ستصبح واقعا.
من جهته قال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو لدى وصوله الى اجتماع مع نظرائه الاوروبيين في بروكسل ان منفذي هذا الاعتداء هم اعداء الشعب العراقي.
واوضح سترو امام الصحافيين ان هذا الاعتداء يظهر ان الارهابيين في العراق يحاولون منع نقل السلطة من الائتلاف الى العراقيين.
ونلفت مستمعينا الأعزاء إنتباهكم الى أننا سنذيع على حضراتكم بعد هذا الملف حواراً عن الإرهاب والإسلام أجراه مراسلنا في بغداد نبيل الحيدري قبل يومين مع الراحل عز الدين سليم ...

***********

في المحور الأمني أيضاً اعلن مصدر طبي في مدينة الناصرية في حصيلة جديدة ان ستة عشر عراقيا قتلوا واصيب ستة وعشرون اخرون بجروح ليل الاحد في مواجهات بين الميليشيا الشيعية ورجال الدرك الايطاليين .
وفي الموصل قامت قوات التحالف بإلقاء القبض على شخصين يشتبه بتنفيذهما عمليات تخريبية ضد المؤسسات الرسمية العراقية ...إيجاز للوضع الأمني من مراسلنا هناك أحمد سعيد :
( تقرير صوتي )

***************

عقد وزير الخارجية الأميركي كولن باول إجتماعاً مع وزراء الخارجية العرب المشاركين في أعمال المنتدى الإقتصادي العالمي الذي يعقد في الأردن ... وحضر الإجتماع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ...
باول أكد ان بلاده عازمة على تسليم السيادة للعراقيين في الموعد المحدد في الثلاثين من حزيران ....
مراسلنا في عمان حازم مبيضين ومتابعة لما تمخض عنه الإجتماع :
( تقرير صوتي )
**********
قالت صحيفة جونغ انغ ايلبو الكورية ان الولايات المتحدة تعتزم سحب لواء من قوات المشاة الامريكية من كوريا الجنوبية ونشره جنوده البالغ عددهم اربعة الاف فرد في العراق .
ونقلت الصحيفة عن مسؤول في الحكومة الكورية الجنوبية قوله ان واشنطن أخطرت في الاونة الاخيرة سول بهذه الخطة التي تترك احتمال عدم عودة هذا اللواء إلى كوريا الجنوبية بعد انتهاء مهمتها في العراق مفتوحا.
وقال المسؤول ان الولايات المتحدة لم تحدد الموعد ولكنها لم توضح سوى ان عملية النشر ستكون في غضون أسابيع .

**********

مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في ملف العراق ، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات ..

على صلة

XS
SM
MD
LG